أزمة ميناء جدة.. رجال الأعمال يتكبدون خسائر فادحة والاستثمارات مهددة
كاتب الموضوع
رسالة
المتفائله عميــدة الأقسام نائب المشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكيه
عدد الرسائل : 16919 العمر : 64 العمل/الترفيه : عمـيـدة الأقســــام مزاجي : رقم العضوية : العضوية العراقيه من الطبقة الأولي تاريخ التسجيل : 14/08/2008
موضوع: أزمة ميناء جدة.. رجال الأعمال يتكبدون خسائر فادحة والاستثمارات مهددة الأربعاء يناير 14, 2009 5:28 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يتخوف رجال أعمال وموردون في السوق السعودية من تكرار أزمة ميناء جدة الإسلامي، ويرجع رجال الأعمال تخوفهم من نشوء المشكلة مرة أخرى إلى معطيات "يرونها" ما زالت موجودة تتمثل في تأخر تفريغ الحاويات، مما يهدد استثمارات كبيرة في الاقتصاد السعودي.
وكان ميناء جدة الإسلامي قد تعرض لأزمة في تكدس الحاويات خلال موسم الذروة بداية أغسطس/آب الماضي استمرت حتى قبل نهاية العام، وأدت إلى انتظار السفن في منطقة الانتظار خارج ميناء جدة الإسلامي خلال تلك الفترة، وذلك حسب ما نشرته جريدة "الاقتصادية" السعودية اليوم الأربعاء 14-1-2009.
خطوط ترفض التعامل مع الميناء ويقول الوكيل الملاحي هاني الطرابلسي: "إن عددا من الخطوط الملاحية رفضت نقل الحاويات إلى ميناء جدة الإسلامي لتجنب التأخير والخسائر المالية بسبب زيادة فترات انتظار السفن خارج ميناء جدة الإسلامي، وطول فترات التفريغ، ونقص الأيدي العاملة في شركات التفريغ في موسم الذروة السابق".
وأوضح الطرابلسي أن الخطوط الملاحية تذمرت بسبب الأوضاع في ميناء جدة الإسلامي، وأفقدت المنطقة أعدادا كبيرة من حاويات المسافنة التي تدر مبالغ كبيرة للموانئ وشركات القطاع الخاص، وتسهم في عمليات النمو والتوسع.
وأبان الطرابلسي أن وكالات الملاحة في السعودية تضررت نتيجة طول فترات انتظار السفن الذي أسهم في زيادة التكاليف وأجور النقل في موسم الذروة، مشيرا إلى تساؤل الخطوط الملاحية العالمية عن الأسباب الرئيسية خلف الأزمة، وطلب ضمانات لعدم تكرار الأزمات التي ستؤدي إلى عواقب وخيمة في حال تكرارها.
وحدد الطرابلسي عددا من الحلول للأزمة تضمنت تكليف إدارة الجمارك بالعمل بحد أدنى 12 ساعة، وإلزام المقاولين بإحضار العمالة المطلوبة والمنصوص عليها في العقود، مع ضرورة زيادة أجهزة الكشف الإشعاعي وإزالة جميع المعدات الهالكة والمباني والمستودعات المتهالكة واستغلال جميع المساحات، كما تضمنت الحلول -بحسب الطرابلسي- إعادة النظر في دور المجلس الاستشاري، ودور الأعضاء، ومراجعة عقود التشغيل، وإيجاد الحلول، وإسناد العقود لخبراء في قطاع النقل البحري، والاستعانة بخبرات عالمية في إدارة الموانئ، ومتابعة المقاولين، وتطوير أساليب العمل، ووضع رؤية واضحة للجهات الحكومية ذات العلاقة بالنقل البحري تنعكس على الهيكلة الإدارية والإجراءات، ويتمثل أبرز الحلول في منح كامل الصلاحيات لرئيس المؤسسة العامة للموانئ، وسرعة اتخاذ الإجراءات، والتوسع وزيادة أعداد الأرصفة، ومشاركة القطاع الخاص، وفصل أيام التحميل.
معوقات كثيرة من جانبه، أكد رجل الأعمال واصف الكابلي وجود معوقات كبيرة تسببت في خسائر مالية فادحة لرجال الأعمال والمستوردين بسبب تسليم المؤسسة العامة للموانئ تفريغ السفن والبضائع لشركة متدنية المستوى لا تمتلك الخبرة والقدرة الإدارية والبشرية إلا القليل، وبدأنا نتعرض لفقدان البضائع والسيارات، وتلف بعضها بسبب سوء عمليات التفريغ، كما لم تتقيد الشركة بأبسط معايير جودة التفريغ للحفاظ على ممتلكات الآخرين.
واستعرض كابلي بعض المعوقات التي تواجه رجال الأعمال والمستوردين وتسهم في تكدس البضائع في ميناء جدة الإسلامي، والتي تتمثل في عدم التقيد ببيان تفريغ البواخر المعمول به سابقا وعدم التنظيم، كما يتم تخزين شحنات المستورد الواحد في مواقع مختلفة وأمام المستودعات وعلى الطرق داخل ميناء جدة الإسلامي بأسلوب عشوائي، ويترك العمال السيارات مفتوحة الأبواب والزجاج ومضاءة الأنوار مع عمل المحرك والتكييف، وتركها بدون حراسة مما يعرضها للتلف وسرقة محتوياتها.
واقترح واصف كابلي مجموعة من الحلول تتضمن إيجاد أرصفة كافية واستغلال الأرصفة الموجودة حاليا بأقصى سرعة، وحث المقاولين والمشغلين على سرعة صيانة المعدات لرفع كفاءة وأداء المعدات الموجودة في الميناء والصيانة الوقائية، وتأمين معدات جديدة لرفع الكفاءة الإنتاجية والاستيعابية، والسماح لمقاولي الحاويات بتأمين عدد كاف من أجهزة الكشف الإشعاعي بإشراف الجمارك، ومنح المقاولين العاملين في الميناء كافة التأشيرات المطلوبة لإنجاز أعمالهم.
وتضمنت الاقتراحات دفع أجور "التستيف" على الحاويات المكشوف عليها فعلا وليس على كامل الإرسالية، وتسهيل دخول وخروج سيارات نقل الكونتيرات، وتمديد ساعات التحرك من وإلى الميناء.
المطلوب خطة تطوير مستقبلية وأكد رئيس لجنة الخدمات البحرية طارق المرزوقي ضرورة وضع خطة تطوير مستقبلية متكاملة من قبل المؤسسة العامة للموانئ والجهات ذات العلاقة للسنوات العشرين المقبلة تتضمن سبل التطوير وتحديد السعات ونشرها، مدعومة بتفاصيل وفترات الإنشاء والانتهاء من تنفيذ تلك المحطات والمشروعات، ودراسة الجدوى الاقتصادية من تلك المشروعات، والالتزام بتلك الخطط خاصة في ظل النمو الكبير في المنطقة.
من ناحيته، قال الأمير سعود بن عبد الله الفيصل رئيس المؤسسة العربية للملاحة: إن التفكير والنظرة الصحيحة يؤديان إلى اتخاذ القرار السليم، فميناء جدة الإسلامي فيه 58 رصيفا لاستقبال 58 باخرة في الوقت نفسه؛ إلا أن التجهيزات الآلية والإمكانات البشرية لجميع الأجهزة الإدارية العاملة لا تستطيع استيعاب هذا العدد من البواخر معا، ولو تم تسويق الميناء بطريقة صحيحة لأصبح ميناء جدة الإسلامي الميناء المحوري الرئيسي لجميع البضائع من أوروبا للمنطقة بدلا من ذهاب حجم كبير منها إلى الموانئ المجاورة، وموانئ دول مجلس التعاون الخليجي.
إلى ذلك، أعلنت المؤسسة العامة للموانئ عن خطة قصيرة المدى يتم خلالها دمج بعض المحطات والأرصفة في ميناء جدة الإسلامي، وفصلها إلى محطتين متعددتي الأغراض، مما يمكن من الاستفادة من التجهيزات المتاحة في المحطات بفاعلية أكبر وإعطاء مرونة أكبر للميناء لاستقبال أنواع السفن المتعددة في محطة واحدة بدلا من توزيعها على عدة محطات حسب نوعها، كما تمت إضافة ثلاثة أرصفة إلى محطة الحاويات الشمالية، وستضخ فيها استثمارات تصل إلى أكثر من 540 مليون ريال (الدولار يعادل 3.75 ريالات).
ميناء جدة في سطور يشار إلى أن تاريخ إنشاء ميناء جدة يعود إلى عهد ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان سنة 26هـ / 646 م ليحل محل ميناء الشعيبة، وشهد الميناء مراحل عديدة لبسط النفوذ بين الدول التي مرت بالتاريخ الإسلامي، حيث يعد منفذ وصول الحجاج القادمين برا إلى الديار المقدسة في الحجاز.
ويتميز ميناء جدة الإسلامي بموقعه الجغرافي في وسط الخط الملاحي الدولي ما بين الشرق والغرب، ويعتبر الميناء منفذا اقتصاديا رئيسيا، حيث يقوم بمناولة 59 في المائة من حجم البضائع عبر الموانئ السعودية.
وبعد إنشاء المؤسسة العامة للموانئ عام 1976م بدأت خطوات تطوير ميناء جدة الإسلامي ومرافقه، حيث تم التوسع من عشرة أرصفة في ذلك العام إلى 58 رصيفا.
ويحتل ميناء جدة الإسلامي مساحة 4. 11 كلم مربع، ويبلغ عدد أرصفته 58 رصيفا بطول 2. 11 كلم ذات مياه عميقة تصل إلى 16 مترا، تتسع لأحدث أجيال سفن الحاويات بحمولة تصل إلى 6500 حاوية قياسية.
زائر زائر
موضوع: رد: أزمة ميناء جدة.. رجال الأعمال يتكبدون خسائر فادحة والاستثمارات مهددة الخميس يناير 15, 2009 11:14 pm
شكرا لجديدك
المتفائله عميــدة الأقسام نائب المشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكيه
عدد الرسائل : 16919 العمر : 64 العمل/الترفيه : عمـيـدة الأقســــام مزاجي : رقم العضوية : العضوية العراقيه من الطبقة الأولي تاريخ التسجيل : 14/08/2008
موضوع: رد: أزمة ميناء جدة.. رجال الأعمال يتكبدون خسائر فادحة والاستثمارات مهددة الخميس يناير 15, 2009 11:45 pm
شاكره تواصلك دمت بود
أزمة ميناء جدة.. رجال الأعمال يتكبدون خسائر فادحة والاستثمارات مهددة