منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي
منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي
منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي

تم إنشاء هذا الموقع ليبين تاريخ الأسرة التي تتشرف كغيرها من الأسر الكريمه في الأنتماء الى النسب الهاشمي ويعطي صورة واضحة عنها في القديم والحديث...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدي عائلة العراقي المكية يتمني لكم قضاء أسعد الأوقات واطيبها
جديد المنتدي تم انشاء مجلة خاصة بالمنتدي تصدر شهريا
علي جميع الأعضاء المستجدين التوجه لقسم الترحيب للتعريف بأنفسهم
رئيس المنتدي والمشرف العام يتقدمون بالشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح المنتدي
رابط منتدي عائلة العراقي الأسلامي http://www.aleraqi.4t.com/
رابط منتدي بنات ال العراقي الرسمي http://www.bentaleraqi.4t.com/
مواضيع مماثلة
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الفهرس
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     اخر المواضيع
     ابحـث
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » الديوان الملكي: الأربعاء أول أيام عيد الفطر
    خوارق العادات بين الكرامة والاستدراج Emptyالإثنين أبريل 08, 2024 7:17 pm من طرف المتفائله

    » أجمل الأدعية
    خوارق العادات بين الكرامة والاستدراج Emptyالثلاثاء مارس 19, 2024 7:35 pm من طرف المتفائله

    » تهنئة بشهر الخير والبركه
    خوارق العادات بين الكرامة والاستدراج Emptyالأحد مارس 10, 2024 11:20 pm من طرف المتفائله

    » المؤشر ليوم الاثنين 11/ 3/ 2024م
    خوارق العادات بين الكرامة والاستدراج Emptyالأحد مارس 10, 2024 11:14 pm من طرف المتفائله

    » سهم نماء للكيماويات
    خوارق العادات بين الكرامة والاستدراج Emptyالأحد مارس 10, 2024 10:50 pm من طرف المتفائله

    » ودعي البوتوكس وعالجي التجاعيد بهذا الماسك الطبيعي!
    خوارق العادات بين الكرامة والاستدراج Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 9:11 pm من طرف المتفائله

    » المؤشر ليوم الخميس 7/ 3/ 2024 م
    خوارق العادات بين الكرامة والاستدراج Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 6:36 pm من طرف المتفائله

    » طريقة عمل كيكة البسبوسة الهشة
    خوارق العادات بين الكرامة والاستدراج Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 6:17 pm من طرف المتفائله

    » طرق بسيطة وفعّالة لكيفية التخلّص من احتباس السوائل في الجسم
    خوارق العادات بين الكرامة والاستدراج Emptyالثلاثاء مارس 05, 2024 10:45 pm من طرف المتفائله

    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط عائلة العراقي على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي على موقع حفض الصفحات
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 100 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو admin1 فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 32039 مساهمة في هذا المنتدى في 14959 موضوع

     

     خوارق العادات بين الكرامة والاستدراج

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    زائر
    زائر
    Anonymous



    خوارق العادات بين الكرامة والاستدراج Empty
    مُساهمةموضوع: خوارق العادات بين الكرامة والاستدراج   خوارق العادات بين الكرامة والاستدراج Emptyالسبت يوليو 11, 2009 4:07 am

    خوارق العادات بين الكرامة والاستدراج هل هناك صنف من المؤمنين يسمّون أصحاب الخطوة أكرمهم الله بأن يقرّب لهم المسافات؟ الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلم يرد في كتاب الله تعالى ولا في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولا على ألسنة أئمة السلف من الصحابة فمن بعدهم في القرون المفضلة تسمية صنف من المؤمنين بأصحاب الخطوة، وإنما عرفت هذه التسمية عند بعض الصوفية ومن على شاكلتهم، ويزعمون أن من يسمونهم بهذا الاسم هم من أولياء الله الذين تطوى لهم المسافات البعيدة فيقطعونها بخطوة أو خطوتين إكراما من الله تعالى لهم. وهذا الأمر وغيره من خوارق العادات كالمشي على الماء ونحو ذلك قد يحصل لأولياء الله تعالى إكراما لهم وتحقيقا لمصالح أنفسهم أو في دعوتهم، وأعظم ذلك ما يحصل للأنبياء كالإسراء والمعراج لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وكانفلاق البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وكإحياء الموتى وإبراء الأكمه والأبرص بإذن الله تعالى على يد سيدنا عيسى عليه السلام، ومعجزات الأنبياء كلها من هذا القبيل، وما يحصل لأتباعهم من الخوارق هو في الحقيقة امتداد طبيعي لمعجزات أنبيائهم وببركة اتباعهم كما يقرر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية، كما يحصل لأولياء الشيطان ما يشبه ذلك من حيث الصورة، يستدرجهم الله تعالى به ويضلهم به، ويفتن به أتباعهم الضالين بهم، ومن هنا يلتبس الأمر على كثير من الناس ويحصل الإشكال عند بعضهم، فلا يفرقون بين ما كان من خوارق العادات إكراما من الله تعالى لأوليائه وأحبابه وبين ما كان من ذلك استدراجا من الله تعالى لأولياء الشيطان وإضلالالهم. وسبب ذلك عدم النظر إلى تلك الأمور من منظور شرعي عماده كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وفهم سلف الأمة المزكى، بل نظروا إلى تلك الخوارق على أنها علامة لا تتخلف لولاية الله للعبد ومحبته له وإكرامه بغض النظر عن حاله هو، فنسبوا لولاية الله تعالى من هو من أولياء الشيطان باعتبار أنه حصلت على يديه بعض الخوارق، فحصل الخلط والالتباس عندهم في التمييز بين أولياء الله تعالى وأولياء الشيطان لفساد الاعتبار عندهم. ولو نظروا إلى ذلك من منظور شرعي لجعلوا المعيار لولاية الله ومحبته وإكرامه للعبد هو إيمانه بالله تعالى واتباعه لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتمسكه بشرع الله تعالى، فذلك هو الوصف الذي من اتصف به فهو ولي لله تعالى محب له محبوب عنده مكرم لديه، ومن لم يتصف بذلك فليس له في ولاية الله ولا في محبته وإكرامه نصيب، لذلك صح أن تكون تلك الأوصاف هي المعيار الدقيق للتمييز بين أولياء الله تعالى وأولياء الشيطان، لا ما يحصل لكلا الفريقين من خوارق العادات، لأسباب مختلفة بينا طرفا منها. وانظر المعيار الذي جعله الله لولايته ومحبته وإكرامه، يقول الله تعالى: أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ* الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ [يونس:62-63]. وصفهم سبحانه وتعالى بالإيمان المستلزم للانقياد له والاعتماد عليه وحده والرضا به ربا وبدينه دينا وبرسوله إماما، ووصفهم بالتقوى المتضمنة لامتثال أمره واجتناب نهيه والسعي في تحصيل محابِّه ونيل مرضاته سبحانه وتعالى. كما جعل التقوى في آية أخرى هي المعيار لمعرفة المكرَمين عنده سبحانه، يقول الله تعالى: إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ [الحجرات:13]، ويقول أيضا: قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ [آل عمران:31]. وفي الحديث القدسي: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصر الذي يبصر به، ويده الذي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنّه. الحديث أخرجه البخاري وغيره عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه. ونصوص الوحي طافحة بتقرير هذا المعيار، وأنه وحده هو الذي يمكن أن يعتمد عليه في وصف الشخص بالولاية والمحبة والكرامة، أما تلك الخوارق فقد تحصل لمن اتصف بالولاية وقد لا تحصل، وليس في ذلك نقص لمن لم تحصل له ولا يقدح عدمها في ولايته. والله أعلم.
    http://elfarahaty.yoo7.com/montada-f7/topic-t132.htm#213
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    المتفائله
    عميــدة الأقسام نائب المشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكيه
    عميــدة  الأقسام نائب المشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكيه
    المتفائله


    انثى
    عدد الرسائل : 16915
    العمر : 64
    العمل/الترفيه : عمـيـدة الأقســــام
    مزاجي : خوارق العادات بين الكرامة والاستدراج Mbsoot10
    رقم العضوية : العضوية العراقيه من الطبقة الأولي
    تاريخ التسجيل : 14/08/2008

    خوارق العادات بين الكرامة والاستدراج Empty
    مُساهمةموضوع: رد: خوارق العادات بين الكرامة والاستدراج   خوارق العادات بين الكرامة والاستدراج Emptyالسبت يوليو 11, 2009 1:19 pm

    بارك الله فيك وجزاك كل خير
    موضوع قيم ومفيد
    جعله الله في ميزان حسناتك
    المعيار الذي جعله الله لولايته ومحبته وإكرامه، يقول الله تعالى: أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ* الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ [يونس:62-63]. وصفهم سبحانه وتعالى بالإيمان المستلزم للانقياد له والاعتماد عليه وحده والرضا به ربا وبدينه دينا وبرسوله إماما، ووصفهم بالتقوى المتضمنة لامتثال أمره واجتناب نهيه والسعي في تحصيل محابِّه ونيل مرضاته سبحانه وتعالى. كما جعل التقوى في آية أخرى هي المعيار لمعرفة المكرَمين عنده سبحانه، يقول الله تعالى: إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ [الحجرات:13]، ويقول أيضا: قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ [آل عمران:31]. وفي الحديث القدسي: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصر الذي يبصر به، ويده الذي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنّه. الحديث أخرجه البخاري وغيره عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه. ونصوص الوحي طافحة بتقرير هذا المعيار، وأنه وحده هو الذي يمكن أن يعتمد عليه في وصف الشخص بالولاية والمحبة والكرامة، أما تلك الخوارق فقد تحصل لمن اتصف بالولاية وقد لا تحصل، وليس في ذلك نقص لمن لم تحصل له ولا يقدح عدمها في ولايته. والله أعلم.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    خوارق العادات بين الكرامة والاستدراج
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » العادات واللغة مختلفة في الخليج

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي :: المنتدى العام :: مجلس الخير-
    انتقل الى: