منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي
منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي
منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي

تم إنشاء هذا الموقع ليبين تاريخ الأسرة التي تتشرف كغيرها من الأسر الكريمه في الأنتماء الى النسب الهاشمي ويعطي صورة واضحة عنها في القديم والحديث...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدي عائلة العراقي المكية يتمني لكم قضاء أسعد الأوقات واطيبها
جديد المنتدي تم انشاء مجلة خاصة بالمنتدي تصدر شهريا
علي جميع الأعضاء المستجدين التوجه لقسم الترحيب للتعريف بأنفسهم
رئيس المنتدي والمشرف العام يتقدمون بالشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح المنتدي
رابط منتدي عائلة العراقي الأسلامي http://www.aleraqi.4t.com/
رابط منتدي بنات ال العراقي الرسمي http://www.bentaleraqi.4t.com/
مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 اخر المواضيع
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خواطر
أدلة شرعية القرينة المادية في الفقه الاسلامى  للمستشار نواف عراقي .. منقول Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 2:58 pm من طرف ابونواف

» خواطر
أدلة شرعية القرينة المادية في الفقه الاسلامى  للمستشار نواف عراقي .. منقول Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 2:56 pm من طرف ابونواف

» منتدي ال العراقي الإسلامي www.aleraqi.4t.com
أدلة شرعية القرينة المادية في الفقه الاسلامى  للمستشار نواف عراقي .. منقول Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 12:05 pm من طرف ابونواف

» أجمل الأدعية
أدلة شرعية القرينة المادية في الفقه الاسلامى  للمستشار نواف عراقي .. منقول Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:59 am من طرف ابونواف

» خواطر
أدلة شرعية القرينة المادية في الفقه الاسلامى  للمستشار نواف عراقي .. منقول Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:51 am من طرف ابونواف

» خواطر
أدلة شرعية القرينة المادية في الفقه الاسلامى  للمستشار نواف عراقي .. منقول Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:46 am من طرف ابونواف

» خواطر
أدلة شرعية القرينة المادية في الفقه الاسلامى  للمستشار نواف عراقي .. منقول Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:44 am من طرف ابونواف

» خواطر
أدلة شرعية القرينة المادية في الفقه الاسلامى  للمستشار نواف عراقي .. منقول Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:43 am من طرف ابونواف

» خواطر
أدلة شرعية القرينة المادية في الفقه الاسلامى  للمستشار نواف عراقي .. منقول Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:39 am من طرف ابونواف

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عائلة العراقي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 102 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمد حسن محمد علي عراقي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32058 مساهمة في هذا المنتدى في 14976 موضوع

 

 أدلة شرعية القرينة المادية في الفقه الاسلامى للمستشار نواف عراقي .. منقول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Big Boss
Big Boss
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 2011
العمر : 47
الموقع : https://aleraqi.alafdal.net
العمل/الترفيه : الرئيس العام لمجموعة منتديات عائلة العراقي
المزاج : توكلت علي الله في عملي ورزقي
مزاجي : أدلة شرعية القرينة المادية في الفقه الاسلامى  للمستشار نواف عراقي .. منقول Yragb10
رقم العضوية : رئيس المنتدي
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

أدلة شرعية القرينة المادية في الفقه الاسلامى  للمستشار نواف عراقي .. منقول Empty
مُساهمةموضوع: أدلة شرعية القرينة المادية في الفقه الاسلامى للمستشار نواف عراقي .. منقول   أدلة شرعية القرينة المادية في الفقه الاسلامى  للمستشار نواف عراقي .. منقول Emptyالخميس يونيو 17, 2010 7:11 pm

1- القرآن الكريم :
وردت أكثر من قرينة مادية في قصة سيدنا يوسف عليه السلام منها :
أ-ما جاء بشأن " تلوث قميص يوسف عليه السلام بدماء كاذبة " بإدعاء أن الذئب أكلهُ ، قال تعالى : " قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لِّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ * وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ" [1].
وتدلُ هذه الآية الكريمة على أن يعقوب والد يوسف عليهما السلام لم يقتنع بما إدعاه إخوة يوسف من افتراس الذئب له بعد ما فحص قميصه الذي ُقدم له كأثر للجريمة ، وخلصُ من ذلك إلى أنه لو كان الذئب قد أكله لتمزق القميص ، ولكنه لم يجد شيئاً ، فسلامة القميص من أي تمزيق دليل مادي على كذب إدعاء إخوته ، وأشار المفسرون إلى أن هذه الآية يؤخذ منها الحكم بالأدلة المادية[2].

ب-قميص يوسف عليه السلام دليل مادي على براءته من الشروع في جريمة اغتصاب امرأة العزيز ، قال تعالى " وَاسُتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءًا إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ * وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ * فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ"[3].

فهذه الآيات الكريمة تدل على أن الشاهد قد استدل بدليل ( ُقدَّ القميص من ُقبل أو ُدبر ) على صدق أحدهما وكذب الآخر ، وقد قص القرآن الكريم هذا الحكم على سبيل التقرير لا الإنكار ، فدل على جواز القضاء بالدليل المادى ، وهذا الدليل هنا هو القميص الذي من المنطقي أن ُيشَق من الخلف إن كانت هي الطالبة له ، وكان هو الهارب منها ، وقد تبين من المعاينة والفحص أن الثوب قد تمزق من الخلف ، مما أثبت صدق يوسف عليه السلام وكذب زوجة العزيز ، وقال رجل من أصحاب العزيز ليوسف " أعرض عن هذا " أي أكتم هذا الأمر ولا تذكره لأحد ، وقال لزوجة العزيز استغفري لذنبك إنك ارتكبتِ معصية فكنتِ من الخاطئين[4].
وقد كان لقميص يوسف عليه السلام دور كدليل إدانة ودليل براءة ، وكان ُبشرى لوالد يوسف عليه السلام لرد بصره.
2- فى السنة النبوية :
وفى أحكام الرسول عليه الصلاة والسلام الاستناد إلى الدليل المادي منها :
ما روى عن صالح بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه عن جده قال : " بينما أنا واقف في الصف يوم بدر ، نظرت عن يميني فإذا بُغلامين من الأنصار حديثة أسنانهما تمنيت لو كنت بين أضلع منهما ، فغمزنى أحدهما ، فقال: يا عم ، هل تعرف أبا جهل؟ فقلت نعم ما حاجتك إليه يا إبن أخى ؟ قال : ُأخبرت أنه َيسُب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والذي نفسي بيده لئن رأيته لا يفارق سوداى سوداه حتى يموت الأعجل منا ( أى الأقرب أجلاً ) فتعجبت لذلك ، فغمزنى الآخر فقال لي مثلها ، قال : لم أنسب أن نظرت إلى أبى جهل يزول فى الناس ، قلت ألا إن هذا صاحبكما الذي سألتمانى ، فابتدراه بسيفهما فضرباه حتى قتلاه ، ثم انصرفا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبراه فقال : ( أيكما قتــله ؟ ) قال كل واحد منهما : أنا قتلته ، فقال هل مسحتما سيفكما ؟ قالا : لا فنظر إلى السيفين فقال : كلاكما قتله[5].
وفى هذا النموذج نرى الرسول صلى الله عليه وسلم يستند إلى الدليل المادى المتمثل فى تلوث سيفيهما بالدم فى الحكم باشتراكهما فى قتل أبى جهل ، حيث قال لهما ( كلاكمـا قتله ) ، وبذلك فقد ظهر بمجرد تلوث السيف بالدم بأنه دلالة على القتل[6].فيكون من باب أولى الاستناد إلى الدليل المادى فى ظل ما أتاحه العلم من بحوث علمية فى مجال تحديد ماهية آثار الدماء ، ومدى نسبتها إلى المشتبه فيهم أو المجنى عليه ، بجانب إمكانية تحديد الأداة المستخدمة فى الجريمة أو غير ذلك من آثار الجريمة ، أو آثار مادية إن لم َتكن هى وحدها الدليل على ثبوت ارتكاب الجانى للجريمة ، فإنها تكون أيضاً مؤكدة أو نافية لوسيلتى الإقرار والشهادة[7].

3- فى عمل الصحابة :
من نماذج اجتهادات الصحابة للعمل بالدليل المادى ما يلى :
أ-قال جعفر بن محمد أتى عمر بن الخطاب رضى الله عنه بامرأة تعلقت بشاب من الأنصار وكانت تهواه ، فلما لم يساعدها إحتالت عليه ، فأخذت " بيضة " فألقت صفارها ، وصبت البياض على ثوبها وبين فخذها ، ثم جاءت إلى عمر صارخة ، فقالت : هذا الرجل غلبنى على نفسى ، وفضحنى فى أهلى وهذا أثر فعله ، فسأل عمر النساء فقلن له إن بينها وثوبها أثر المنى ، فهم بعقوبة الشاب فجعل يستغيث ويقول: يا أمير المؤمنين تثبت فى أمرى فوالله ما أتيت فاحشة وما هممتُ بها ، فلقد راودتنى عن نفسى فاعتصمت ، فقال عمر: يا أبا الحسن ( على بن أبى طالب ) ما ترى فى أمرهما ؟ ، فنظر "على" إلى ما على الثوب ثم دعا بماء حار شديد الغليان ، فصب على الثوب فجمد ذلك البياض ، ثم أخذه واشتمه وذاقه ، فعرف طعم البياض وزجر المرأة فاعترفت[8].
ب-وقول ابن القيم يشبه ما ذكره الخرقى وغيره عن أحمد : أنه إذا ادعت المرأة أن زوجها عنين ، وأنكر ذلك وهى ثيب فإنه يخلى معها فى بيت ، ويقال له اخرج ماءك على شيىء ، فاذا ادعت أنه ليس بمنى جعل على النار ، فان ذاب فهو منى ، وبطل قولها ، وهذا حكم بالأمارات الظاهرة ، فإن المنى إذا ُجعل على النار ذاب واضمحل ، وإن كان بياض بيض تجمع ويبس[9].

ج-ومن أقضية على بن أبى طالب رضى الله عنه : أن المضروب ادعى انه أخرس وأمر أن يخرج لسانه وينخس بإبرة ، فان خرج الدم فهو صحيح اللسان ، وإن خرج أسود فهو أخرس[10].
وُتشير هذه الوقائع إلى إجراء فحوصات فنية فى حدود إمكانات هذا العصر ، الأمر الذى يؤكد ويقطع بأهمية وشرعية الخبرة وكشف الدليل المادى والتحقق منه ، فهذه نماذج للاعتماد على الدليل المادى فى الإثبات الجنائى فى الفقه الشرعى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aleraqi.alafdal.net
 
أدلة شرعية القرينة المادية في الفقه الاسلامى للمستشار نواف عراقي .. منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا التحكيم للمستشار نواف عراقي ,,,,,,, منقول
» "الأحكام الفقهية للشهادة" للمستشار نواف عراقي ... منقول
» الإقرار ودوره في الإثبات للمستشار نواف عراقي....... منقول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي :: المنتدى العام :: عــــالم المال و الأعمـــــال :: عالم القانون-
انتقل الى: