منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي
منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي
منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي

تم إنشاء هذا الموقع ليبين تاريخ الأسرة التي تتشرف كغيرها من الأسر الكريمه في الأنتماء الى النسب الهاشمي ويعطي صورة واضحة عنها في القديم والحديث...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدي عائلة العراقي المكية يتمني لكم قضاء أسعد الأوقات واطيبها
جديد المنتدي تم انشاء مجلة خاصة بالمنتدي تصدر شهريا
علي جميع الأعضاء المستجدين التوجه لقسم الترحيب للتعريف بأنفسهم
رئيس المنتدي والمشرف العام يتقدمون بالشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح المنتدي
رابط منتدي عائلة العراقي الأسلامي http://www.aleraqi.4t.com/
رابط منتدي بنات ال العراقي الرسمي http://www.bentaleraqi.4t.com/
مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 اخر المواضيع
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خواطر
المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 2:58 pm من طرف ابونواف

» خواطر
المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 2:56 pm من طرف ابونواف

» منتدي ال العراقي الإسلامي www.aleraqi.4t.com
المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 12:05 pm من طرف ابونواف

» أجمل الأدعية
المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:59 am من طرف ابونواف

» خواطر
المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:51 am من طرف ابونواف

» خواطر
المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:46 am من طرف ابونواف

» خواطر
المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:44 am من طرف ابونواف

» خواطر
المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:43 am من طرف ابونواف

» خواطر
المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:39 am من طرف ابونواف

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عائلة العراقي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 102 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمد حسن محمد علي عراقي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32058 مساهمة في هذا المنتدى في 14976 موضوع

 

 المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي (( الطوافة في سطور ))

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رياض احمد عراقي
عضو عراقي مميز
عضو عراقي مميز
رياض احمد عراقي


ذكر
عدد الرسائل : 194
العمر : 54
الموقع : أبن عميد الاسره
العمل/الترفيه : اللهم صلي على غوث المغيثين وعلى الاله وصحبه وسلم
المزاج : عاشق رسول الله صلى الله عليه وسلم
مزاجي : المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Yragb10
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Empty
مُساهمةموضوع: المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي (( الطوافة في سطور ))   المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Emptyالثلاثاء يناير 20, 2009 12:50 pm

الطوافة في سطور التاريخ

تاريخ الحج
كان هناك حكام وأمراء في عهد المماليك في مصر من غير أصل عربي من الذين لا يجيدون اللغة العربية ، ولم يصلوا مرحلة التفقه في الدين تؤهلهم لأن يقوموا بتأدية المناسك وقراءة الأدعية والأذكار الواردة شرعا .. لذا فقد انتدب لهم أمير
مكة شخصيات مرموقة مشهوداً لها بالتقى والورع والصلاح برشدونهم ويلقنونهم تلك الأدعية .. وكانت هذه الشخصيات تلقى في نفوسهم قبولاً وانسجاما ً مع مظاهر الأبهة والفخامة التي كانت تحيط بهم ...
وقد أكد ذلك المؤرخ قطب الدين النهرواني في حج أحد سلاطين الشراكسة حيث قال : إن السلطان قاتيباي حج عام 884 هـ ولم يحج أحد غيره من سلاطين الشراكسة ، وأن القاضي إبراهيم بن ظهيرة هو الذي تقدم لتطويف السلطان وصار يلقنه الأدعية إلى أن وصل السلطان إلى مشارف الحرم ، ودخل من باب السلام البراني ، إلى أن دخل الطواف وقبل الحجر الأسود ومولانا القاضي يلقنه الأدعية إلى أن تم طوافه وصلى خلف مقام إبراهيم يلقنه الدعاء.

وفي صدر الإسلام كانت تختصر على عدة أشخاص مختارين من أهل مكة ، ثم فيما بعد توسعت البلدان الإسلامية وتعددت ، وبلغ تعيين دليل مخصوص من حجاج كل بلد إلى درجة الوجوب ، وعلى هذا عين لكل بلد من البلدان الإسلامية مطوف مخصوص ) .

وإذا كانت الطوافة في عهد المماليك قد اقتصرت على القضاة في مكة فإنها في بداية هذا العثماني أخذ نطاقها يتسع قليلاً ، فخرجت من سلك القضاة إلى سلك الأعيان ، يدل على ذلك قصة (محمد المياس)– الذي كان من أعيان مكة وأحد وجهائها ، فقد قام بتطويف أمير الترك قانصو باشا سنة 1039 ه، وقد أورد المؤرخ الشيخ أحمد سباعي تلك القصة وأضاف:أن محمد المياس لم يرد اسمه بين قضاة مكة ولكن من وجهائها ، وكانت له علاقة قوية مع الأمراء.
وبذا خرجت الطوافة من مسلك القضاة وانتقلت إلى الأعيان والوجهاء الذين لا بد أنهم من المتفقهين.
إذن كانت الطوافة شرفاً يحظى به القضاة ، ثم العلماء ، ثم الأعيان والوجهاء من أهل مكة سكان البلد الحرام
وكانت بيوتهم تفتح طوال العام لمن رغب في الإقامة بجوار البيت الحرام ولطالبي العلم
وكانوا يحثونهم على التفقه في الدين والعلوم الشرعية وتعلم اللغة العربية

وكان من المقيمين من يساعد في خدمة الحجاج الذين يفدون من بلدانهم فيتكلمون معهم بلغتهم ويقومون بطلباتهم ويقضون لوازمهم حسب عاداتهم المعروفة لهم .
ومن هنا ظهرت طائفة من المقيمين والوافدين من جميع أنحاء العالم الإسلامي واستوطنت مكة المكرمة وأصبحوا يجيدون اللغة العربية إلى جانب لغتهم الأصلية كالتركية و الجاوية والأردية ، واللغات الأفريقية المختلفة وغيرها .
وبمرور الزمن توسعت قاعدة المطوفين الذين يقومون بخدمة ضيوف الرحمن وعرف الحجاج في أقطارهم أن بمكة المشرفة كثيراً من المطوفين ينتظرون قدومهم .. بيوتهم مفتوحة لهم ، واستعداداتهم قائمة لخدمتهم والترحيب بهم .
وكان اختيار المطوف يتم من قبل الحاج يسأل عنه في موانئ الدخول إلى الأراضي المقدسة يطلق باسم مطوف معين فيكون من نصيبه ، ويصبح تحت رعايته ومسئوليته الكاملة .

غير أن بعض أمراء مكة من الأشراف كانو يخصون بعض من يلوذ بهم أن يتقرب إلية بطلب التخصص في بلد أو أكثر من البلاد الإسلامية فينعمون علية بإحدى البلدان ويسلمونه بيده وثيقة تسمى ( فرمان ) وهي ما عرف لاحقا باسم ( التقارير ) بحيث إذا قدم حاج أو أكثر من تلك البلدة المخصصة له وتعرف نظاماً بمسمى ( علقة- وجمعها علق -) لا يسأل الحاج عن مطوفه ولكن يسأل أولاً عن اسم بلده فإذا نطق باسم البلد اكتفى بذلك وسلم للمطوف المتخصص فيها – أي صاحب التقرير .
واقدم تقرير ذكر في كتب التاريخ الحديثة ، وما تناقله الرواة أيضا ً يعود إلى عام 1205 هـ وهو باسم عائلة جاد الله
وقد أصدره الشريف غالب .
وذكر المؤرخ العلامة الشيخ محمد علي مغربي عند الحديث عن الشريف عون الرفيق والطوافة أن الشيخ محمد لبنى وهو من أعيان مكة المكرمة ورئيس هيئة تمييز قضايا المطوفين ذكر له أن أقدم تقرير صدر منذ عام 1280 هـ باسم آل صحرة.
في عام 1326 هـ نشر في جريدة الحجاز تعرفه الحجاج :
(1)جنية عثماني : أجرة مسكن بمكة للحجاج الجاويين .
(2)جنية عثماني : إكرامية مطوف وضيافة في عرفة ومنى ومن توفي قبل الوقوف فعلية نصف المقرر.
(10) جنية هندي : إكرامية المطوف لعموم أجناس الهند .
(3)جنية عثماني : على الحاج الداغستاني إكرامية المطوف وأجرة خيمة في عرفة ومنى وبيت مكة .
(5) ريالات مجيديه : لأهل الصعيد ، وغزة ، والعراق ، وأولاد علي ، والأكراد ،
وعلى كل حاج عدا ما ذكر أن يدفع لمطوفه إكرامية جنية واحد للميسور ، ونصف جنية لمتوسط الحال (5)

المطوف .. كان علماً بارزاً في مكة المكرمة ، له مكانته الاجتماعية وحصانته التي اكتسبها من عمله وما يؤديه من خدمات جليلة للحاج الذي يأتي من بلد عربي أو إسلامي فيستقبله بحفاوة ويودعه بتكريم وكأنها تمثل العلاقات السياسية والدبلوماسية بين بلدين شقيقين

ولعلنا نتذكر .. أنه في بداية العهد السعودي انتدبت الحكومة بعضاً من كبار المطوفين إلى بعض الأقطار الإسلامية وكان منهم الشيخ جميل إسماعيل ، والشيخ محمد مقلان ، والشيخ علي نحاس أرسلوا موفدين في مهمات الدعاية وحث المسلمين على أداء فريضة بيت الله الحرام بعد أن استتب الأمن وأسدل الستار على تلك المآسي والمواقف الحرجة التي كانت تتعرض لها قوافل الحجاج من قطاع الطرق ، وبعد أن أزيح عن كاهل الحجاج العبء الثقيل الذي كان يمثل في فرض الضرائب والمكوس لرؤساء قبائل البدو والعشائر وبعض الأمراء والحكام
وكانت المهمة من المكانة المرموقة ما يستوجب أن يقال : نعم المهمة ..
وكان الموفودون يتمتعون بحصانة ودبلوماسية مما يستدعي أن نقول عنهم أنهم نعم الموفدون ..
يقول الأمير شكيب أرسلان :
إن في الحجاز الشريف حماه الله طائفتين لا بد لقاصد الحجاز أن يكون له علاقة معهما ولا يكاد يستغني عنهما ..
وهما المطوفون بمكة المكرمة والمزورون بالمدينة المنورة .

فالحاج يأتي غريباً لا يعرف أحداً ، والغريب أعمى ولو كان بصيراً ، فلا بد له من دليل يدله ، ويسعى بين يديه ، ويقضي حوائجه ، ويرتب له قضية سفره ، ومبيته ، ويعلمه مناسك الحج التي كان أكثر الحجاج يجهلونها .. وإن كان منهم من يعلمها جملة و تفصيلاً فهو النادر الذي لا يبنى عليه حكم .. وزد على هذا أن الحجاج ليسوا جميعاً من أبناء العرب ، فيمكنهم أن يسألوا عن الطريق والمنازل والمناسك والمناهل ويزيلوا عمى الغربة بطول السؤال لإمكان تفاهمهم مع الحجازيين .. بل حجاج العرب لا يزيدون على خمس حجاج المسلمين ، والأخماس الأربعة الباقية هي من أمم تجهل اللسان العربي ..
فكيف يصنع حجاج هذه الأمم إذا لم يكن المطوفون ؟
وكيف تصنع المزاورة ( زوار المدينة المنورة ) إذا لم يكن المزورون ؟
ويستطرد ألامير شكيب:
وإني لأعلم أن كثيراً من الناس يطعنون في المطوفين والمزورين بل يبالغون في ذلهم وفي ذم العدد الكبير منهم
ويقولون إنهم ينهبون الحاج ويجورون عليهم ويتقاضون من الأجرة أضعاف حقوقهم
وقد يخدعونهم ويغشونهم ويرتكبون في أمور كل محرم
ولقد كنت أسمع هذه القصص قبل أن حججت وقبل أن عرفت مكة والمطوفين
وقبل أن زرت المدينة وعرفت المزورين
والمثل السائر عندنا يقول : الله يساعد من يتكلم فيه الناس بالمليح فكيف بالقبيح ؟


ويتحدث المؤلف عما يقوم به المطوف ، ويصفه قائلاً :
إن المطوف يكاد يكون كالجمل في الحج لا يستطاع الحج بدونه ، يأتي إلى السفينة بمجرد أن تلقي أبخرها في بحر جدة ، فيأخذ حاجه بيده ويضع له حوائجه في الزورق ، ويأتي به إلى الميناء ، ويخرجه إلى البر ويخلص له معاملة تذكرة المرور وليست بالشيء الهين نظرً للزحام ولما يجب على إدارة التذاكر وإدارة الجمرك من التدقيق ..
ومن مهمات المطوف التي ذكرها أرسلان : إن المطوف هو الذي يكفل جميع حوائج الحاج وأغراضه منذ يطأ رصيف جدة إلى أن يصعد سلم الباخرة قافلاً ، فيحمله إلى مكة المكرمة ، ثم إلى عرفة ، ثم إلى المزدلفة ، ثم إلى منى ، ثم يعود به إلى مكة وإذا أراد الزيارة هيأ له جميع أسباب السفر إلى المدينة ، وهناك سلمه إلى المزور الذي هو صاحب هذه المصلحة في المدينة لا يتجاوز عليه غيره فيها.
وإذا سأل الحاج عن أي شئ من الفلك إلى الذرة فلا بد أن يجيبه المطوف عليه: وإذا احتاج إلى أي شىء من الجمل إلى البرغوث فلا بد أن يأتيه به ، وإذا وقعت له حجة تقتضي مراجعة الحكومة فعلى المطوف أن يرافق الحاج إلى صاحب الشرطة وينهي معاملته ..
ومما يدهش العقل أن المطوفين والمزورين يعرفون جميع لغات العالم ، وأكثرهم يعرفون التركي ، ومطوفو الفارسي ، ومطوفوا الهند يجيدون لسان الأوردو ، ومطوفوا الجاوى يعرفون لغة الملايو .. وهكذا ..
ويقول مؤلف الرحلة الحجازية أكثر من هذا :
فإذا مرض الحاج فالمطوف هو الذي يعلله ويأتي له بالطبيب والدواء ويسهر عليه ، وإذا مات فهو الذي يخبر الحكومة ويأتي بأناس من قبلها ويضب في حضورهم حوائجه( يقصد بيت المال ) ولو سمي المطوف كافلاً للحاج لما كان في هذه التسمية أدنى مبالغة ..
ومع هذه الكفالة الشاملة التي فيها من الركض والعناء وتعب الفكر والمسئولية ما فيها يكون آخر الأمر جميع النحلان جنيهاً واحداً عن كل شخص ، هذا هو النحلان المقرر ، فمن طابت نفسه بأن يزيد فذلك عائد إلى سماحة نفسه ..
ولاشك أن الحاج الذي يجشم المطوف جميع مكاليفه ويريد أن يتخذ منه
دليلاً ، حارساً ، ومحامياً ، ومفتياً ، وطبيباً ، وصيدلياً ، وممرضاً ودلالاً، وغير ذلك .. في وقت واحد
يكون ظالماً إذا استكثر أن ينقد هذا المطوف آخر الأمر جنيهاً واحداً
ولا شبهة في أن من الحجاج من يؤدي بدل الجنيه الواحد الجنيهات الكثيرة ، والمسلمون يغلب عليهم الخير


رئاسة المطوفين:
تعتبر رئاسة المطوفين هي السلطة التنفيذية لكل ما يتعلق بقضايا الطوافة والمطوفين ..
ومعلوم إنه في زمن الأشراف ، كان شريف مكة هو الحاكم والمتصرف في كل أمور الحياة صغيرها وكبيرها ، كان يملك السلطة التشريعية وله حق التعيين والفصل والإقامة ، وإليه ترجع كل الأمور والقضايا ما عدا أمور الدين والقضايا الشرعية ، فإن علماء مكة على اختلاف مذاهبهم الأربعة لهم فيها فصل الخطاب ..

رؤساء المطوفين :-
الشيخ محمد سندي في عهد الشريف عون الرفيق 1301 هـ
الشيخ حسن قنق في عهد الشريف عون الرفيق 1303 هـ
الشيخ أحمد سبحي في عهد الشريف الحسين
الشيخ سليمان عاب دفي عهد الشريف الحسين
الشيخ خليل فوال في عهد الشريف الحسين
الشيخ الأجاوي في عهد الشريف الحسين
الشيخ خليل مطر في عهد الشريف الحسين وبداية العهد السعودي
الشيخ عبدالرحمن بشناق في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود
الشيخ عبدالله زواوي في عهد الملك عبدالعزيز أل سعود
الشيخ محمد هوساني 351 هـ - 1369 هـ نائباً عن أخية د. حامد هرساني
عبدالرحمن هرساني 1381 هـ - 1386 هـ أثناء توليه منصب وزير الصحة
د. حامد هرساني 1369 هـ - 1386 هـ
شيخ طائفة الهنود الشيخ : أمين عاصم في عهد الشريف علي باشا عام 323 هـ
الشيخ : عبدالواحد سيف الدين في عهد الشريف علي بن عبدالله 1326 هـ
الشيخ أحمد سبحي في عهد الشريف الحسين 1333 هـ
الشيخ عبدالرحمن مظهر في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي (( الطوافة في سطور ))   المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Emptyالسبت يناير 31, 2009 2:44 am

موضوع رائع
يعطيك العافيه يارب

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي (( الطوافة في سطور ))   المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Emptyالثلاثاء فبراير 03, 2009 1:10 pm


جدا رااااائع ..
يعطيك العافية Very Happy



المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) K4d71d936827
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض احمد عراقي
عضو عراقي مميز
عضو عراقي مميز
رياض احمد عراقي


ذكر
عدد الرسائل : 194
العمر : 54
الموقع : أبن عميد الاسره
العمل/الترفيه : اللهم صلي على غوث المغيثين وعلى الاله وصحبه وسلم
المزاج : عاشق رسول الله صلى الله عليه وسلم
مزاجي : المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Yragb10
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Empty
مُساهمةموضوع: اشكركم على الاطراء   المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Emptyالإثنين فبراير 09, 2009 4:51 pm

اشكركم جميعا على هاذه الكلمة مع ملاحظة اننا الى الان لم نضع اسماء عائلة العراقي في ي هذا الموضوع حيث اننا نحول الحصول على الخطابات الخاصة بتعميد ال العراقي من قبل امير مكة الشريف عون لخدمة ضيوف الرحمن

ارجو ممن لديه اي وثيقه او معلمومات في هاذ الخصوص ان يقوم بتذويدنا للتوثيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Big Boss
Big Boss
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 2011
العمر : 47
الموقع : https://aleraqi.alafdal.net
العمل/الترفيه : الرئيس العام لمجموعة منتديات عائلة العراقي
المزاج : توكلت علي الله في عملي ورزقي
مزاجي : المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Yragb10
رقم العضوية : رئيس المنتدي
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي (( الطوافة في سطور ))   المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Emptyالثلاثاء أكتوبر 18, 2011 3:10 am

بعض الإضافات مما قرأت
الطوافة مشتقة من الطواف حول الكعبة المشرفة وهو ما كان يقوم به المطوف قديماً حيث كان يقوم بتطويف الحجاج وتلقينهم الأدعية وإرشادهم لكيفية أداء النسك.

وكانت الطوافة شرفاً يحظى به القضاة ، ثم العلماء ، ثم الأعيان والوجهاء من أهل مكة سكان البلد الحرام وكانت بيوتهم تفتح طوال العام لمن رغب في الإقامة بجوار البيت الحرام ولطالبي العلم ،وكان من المقيمين من يساعد في خدمة الحجاج الذين يفدون من بلدانهم فيتكلمون معهم بلغتهم ويقومون بطلباتهم ويقضون لوازمهم حسب عاداتهم المعروفة لهم، وبمرور الزمن توسعت قاعدة المطوفين وعرف الحجاج في أقطارهم أن بمكة المشرفة كثيراً من المطوفين ينتظرون قدومهم، واستعداداتهم قائمة لخدمتهم والترحيب بهم وكان اختيار المطوف يتم من قبل الحاج يسأل عنه في موانئ الدخول إلى الأراضي المقدسة يطلق باسم مطوف معين فيكون من نصيبه ، ويصبح تحت رعايته ومسئوليته الكاملة .
غير أن بعض أمراء مكة من الأشراف كانوا يخصون بعض من يلوذ بهم أن يتقرب إليه بطلب التخصص في بلد أو أكثر من البلاد الإسلامية ويسلمونه وثيقة تسمى( فرمان ) وهي ما عرف لاحقا باسم ( التقارير ) بحيث إذا قدم حاج أو أكثر من تلك البلدة المخصصة له وتعرف نظاماً بمسمى ( علقة- وجمعها علق ) لا يسأل الحاج عن مطوفه ولكن يسأل أولاً عن اسم بلده فإذا نطق باسم البلد اكتفى بذلك وسلم للمطوف المتخصص فيها " أي صاحب التقرير"
وذكر المؤرخ العلامة الشيخ محمد علي مغربي عند الحديث عن الشريف عون الرفيق والطوافة
أن الشيخ محمد لبنى من أعيان مكة المكرمة ورئيس هيئة تمييز قضايا المطوفين في حينه ذكر :
أن أقدم تقرير صدر منذ عام 1280 هـ باسم آل صحرة .
أن هناك عوائل أصحاب تقارير قدماء قدم المهنة منهم : آل جمل الليل وآل العراقي وآل المساواة وآل ولي وآل الشلي وغيرهم

والمطوف ومنذ نشأة مهنة الطوافة كان علماً بارزاً في مكة المكرمة له مكانته الاجتماعية وحصانته التي اكتسبها من عمله
وما يؤديه من خدمات جليلة للحاج الذي يأتي من بلد عربي أو إسلامي فيستقبله بحفاوة ويودعه بتكريم

[center]وعندما دخل الملك عبد العزيز يرحمه الله مكة المكرمة أصدر بلاغاً في 12 جمادى الأولى سنة 1343هـ
سمي (بلاغ مكة) ونصه :
كل من كان من العلماء في هذه الديار أو موظفي الحرم الشريف أو المطوفين ذو راتب معين
فهو له على ما كان عليه من قبل إن لم نزده فلا ننقصه شيئا
إلا رجلاً أقام الناس عليه الحجة انه لا يصلح لما هو قائم عليه فذلك ممنوع مما كان له من قبل
وكذلك كل من كان له حق ثابت سابق في بيت مال المسلمين أعطيناه منه ولم ننقصه منه شيئا
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aleraqi.alafdal.net
عبدالحميد العراقي
عضو عراقي مميز
عضو عراقي مميز
عبدالحميد العراقي


ذكر
عدد الرسائل : 1242
العمر : 36
الموقع : مدينة جــدة
العمل/الترفيه : مدير برج الزقزوق للأعمال
المزاج : الحمد لله
مزاجي : المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Mbsoot10
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي (( الطوافة في سطور ))   المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي  (( الطوافة في سطور )) Emptyالثلاثاء أكتوبر 18, 2011 3:25 pm




الموضوع جدا جميل

وقرأته عدة مرات

الله يعطيكم العافية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المطوف رياض بن أحمد بن عبدالله عراقي (( الطوافة في سطور ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعرب المستشار نواف بن عبدالرحمن عراقي عن حزنه الشديد لوفاة امير الخير والعطاء سلطان بن عبدالعزيز
» المطوف نواف عراقي يتحدث عن الطوافه ونشأتها
» االشيخ أحمد بن عبدالله عراقي الي الرفيق الأعلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي :: المنتدى العام :: المواضيــــع العــــامة-
انتقل الى: