"سمة" تطلق مشروع الرسائل النصية القصيرة ومركز الاتصال الموحد
كاتب الموضوع
رسالة
المتفائله عميــدة الأقسام نائب المشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكيه
عدد الرسائل : 16919 العمر : 64 العمل/الترفيه : عمـيـدة الأقســــام مزاجي : رقم العضوية : العضوية العراقيه من الطبقة الأولي تاريخ التسجيل : 14/08/2008
موضوع: "سمة" تطلق مشروع الرسائل النصية القصيرة ومركز الاتصال الموحد الأحد يونيو 19, 2011 5:39 pm
"سمة" تطلق مشروع الرسائل النصية القصيرة ومركز الاتصال الموحد المبارك: هدفنا وصول الجميع لمعلوماتهم الائتمانية بسرعة وبطريقة آمنة
نبيل المبارك الرياض: الوطن 2011-06-19 1:56 AM أطلقت الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية "سمة" جملة من الخدمات التقنية التكاملية الحديثة والرامية إلى سرعة التواصل مع العملاء، أفرادا وشركات ممن لديهم سجلات ائتمانية. حيث أطلقت سمة مشروع الرسائل النصية ومشروع مركز الاتصال الموحد، من خلال مشروع متكامل هو تقريرك في جوالك عبر الرقم (510001). من جهته أكد الرئيس التنفيذي لسمة، نبيل المبارك أن مشروعي خدمة الرسائل النصية ومركز الاتصال الموحد هما أحدث المشاريع التي أطلقتها سمة، التي تهدف من خلالهما إلى تطبيق نظام المعلومات الائتمانية الصادر بالأمر السامي رقم م/37 بتاريخ 5 رجب عام 1429 الموافق 8 يوليو 2008، واللائحة التنفيذية الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي، وتمكين أكبر شريحة من المواطنين والمقيمين من الوصول إلى معلوماتهم الائتمانية متى شاؤوا. وأضاف المبارك "كما أن من جملة أهداف هذا المشروع وفي المقام الأول التواصل مع العملاء عبر أقصر الطرق وأيسرها؛ ليتمكن الجميع من الوقوف على سلوكياتهم الائتمانية أولا بأول، ولمتابعة التطورات الحاصلة للتقرير الائتماني بشكل دوري ومستمر، كما تهدف خدمة الرسائل النصية إلى الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة وتحديث بياناتهم بشكل سريع دون الحاجة إلى التواصل المباشر مع سمة، علاوة على المحافظة على دقة البيانات وتحديثها عبر التواصل الإلكتروني مع العملاء". وأشار المبارك إلى أن فكرة مشروع التقرير الائتماني عبر الرسائل النصية فكرة حديثة طبقت لأول مرة على المستوى الدولي من قبل سمة، وذلك صيانة لسرية المعلومات الخاصة بالأفراد، ومنع تداولها إلا عن طريق من تخصه المعلومة، أو من يملك إقرارا رسميا بعدم الممانعة لتداولها أو الاستعلام عنها. وأوضح المبارك أن خدمة الرسائل النصية تتكون من سبعة تقارير رئيسة في المرحلة الأولى. أول هذه التقارير هو التقرير الكامل، ويحتوي هذا التقرير على بيانات العميل الشخصية والائتمانية سواء الإيجابية أو السلبية وتقييم سمة الرقمي، وبيانات الضامن، وسجل يوضح أداء العملاء من حيث سداد ما عليهم من التزامات مالية وبشكل دوري. أما التقرير الثاني فهو التقرير الموجز، وهو ما يمثل خلاصة التقرير الائتماني، حيث تصل العميل رسالة نصية على جواله المسجل لدى أقرب فرع لبنكه وتظهر الالتزامات الائتمانية القائمة على العميل، كإجمالي الحدود الائتمانية، وإجمالي الالتزامات والرصيد المتعثر حاليا. أما التقرير الثالث فهو تقرير التعثر، وهو تقرير قائم على عدم السداد لفترة 180 يوما، وبمبلغ من 500 ريال وأكثر، حيث تصل للعميل رسالة توضح له حالة تعثره. كما يشتمل هذا التقرير على السداد الجزئي أو الكلي. وبيّن المبارك أن التقرير الرابع الذي يمكن للعميل استقباله برسالة نصية فـهو تقييم سمة، ويُعنى هذا التقرير بشرح الجدارة الائتمانية رقميا من خلال 5 معايير رئيسة هي (مخاطر مرتفعة جدا، مخاطر مرتفعة، مخاطر متوسطة، مخاطر متدنية، ومخاطر متدنية جدا) التي تبدأ من 550 نقطة وتنتهي بـ1250 نقطة، أما التقرير الخامس ـ والحديث للمبارك ـ فهو التقرير الكامل وتقييم سمة، والتقرير السادس هو التقرير الموجز وتقييم سمة، في حين أن التقرير السابع هو تقرير التعثر وتقييم سمة.
"سمة" تطلق مشروع الرسائل النصية القصيرة ومركز الاتصال الموحد