عدد الرسائل : 2011 العمر : 47 الموقع : https://aleraqi.alafdal.net العمل/الترفيه : الرئيس العام لمجموعة منتديات عائلة العراقي المزاج : توكلت علي الله في عملي ورزقي مزاجي : رقم العضوية : رئيس المنتدي تاريخ التسجيل : 07/08/2008
موضوع: سيرة الامام الحسن بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه الجمعة مايو 06, 2011 1:42 am
اسمه ونسبه وكنيته
هوأبومحمد الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف الهاشمي القرشي،المدني الشهيد،فهوسبط رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-وريحانته من الدنيا وهوسيد شباب أهل الجنة،فهو ابن السيدة فاطمة بنت رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-،وأبوه أميرالمؤمنين علي-رضي الله عنه،وحفيد أم المؤمنين خديجة وخامس الخلفاء الراشدين.
مولده وتسميته ولقبه
ولد رضي الله عنه وأرضاه في رمضان سنة ثلاث من الهجرة النبوية على الصحيح،وقيل:ولد في شعبان،وقيل:ولد بعد ذلك قال الليث بن سعد:ولدت فاطمة بنت رسول-الله صلى الله عليه وآله وسلم-الحسن بن علي في شهر رمضان من ثلاث،وولدت الحسين في ليال خلون من شعبان سنة أربع.
وقال علي بن أبي طالب-رضي الله عنه-،لما ولد الحسن سميته حرباً فجاء النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-فقال أروني ابني ماسميتموه؟ قلنا:حرباً،قال: لا،بل هو حسن،فلما ولد الحسين سميته حرباً،فجاء النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-فقال:أروني ابني ماسميتموه؟،قلنا:حرباً قال:بل هو حسين. فلما ولد الثالث سميته حرباً،فقال:بل هو محسّن،ثم قال:إني سميتهم بولد هارون:شبروشبيرومشبّر،وقد فرح رسول الله بهذا المولود الجديد وسارع الناس بتهنئة الأبوين بهذا السبط المبارك،وقد كان السلف الصالح رضي الله عنهم يسرعون في زف البشرى لأهل المولود الجديد وقد ثبت عن الحسن البصري تهنئة لطيفة يقول فيها:بورك لك في الموهوب وشكرت الواهب ورزقت برّه وبلغ أشده،ونلاحظ أن رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-عندما سمى الحسن والحسين-رضي الله عنهما-عدل بهما عن مسميات قبل الإسلام وما تدل عليه أسماؤها من القتال وسفك الدماء فاختار لهما أكرم الأسماء وأجل المعاني،وقد وصف الحسن-رضي الله عنه-بالسيد ولقبه بهذا اللقب جده الرسول الكريم محمد-صلى الله عليه وآله وسلم-كما جاء في الحديث الصحيح:إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين. ونتعلم من هدي النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-قيمة مهمة في حياتنا وهي الحرص على اختيارأجمل وأحسن الأسماء لأبنائنا وهذا توجيه للآباء والأمهات على اختيار الاسم الحسن في اللفظ والمعنى في قالب النظر الشرعي واللسان العربي.
وقد أذن على أذنه اليمنى،وأقام في اليسرى،عاش معه 7 سنوات وفي بعض الروايات 8 سنوات.
مكانة الحسن عند جده الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم
كانت بشرى رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-بمولد الحسن عظيمة، وكان صلى الله عليه وآله وسلم يحمله ويداعبه،ويدعوه ليتسلق صدره ويلعب معه،وترعرع الحسن-رضي الله عنه-في حجرالنبوة،ولاحظته عين الرعاية النبوية،والعناية المصطفوية،من ولادته حتى يفاعته،لاسيما شبهه بالنبي-صلى الله عليه وآله وسلم-ظاهر في محيَّاه وأساريره،وقد تمتع الحسن-رضي الله عنه-بمكانة كبيرة وتقديرعال من جده الرسول الكريم-صلى الله عليه وآله وسلم-،وهذا ليس لكونه سبطه فحسب،بل لما تحمله نفس الحسن-رضي الله عنه-من صفات طيبة وخلق عال وتواضع كريم.
فضائله
وعن أبي هريرة-رضي الله عنه-أن النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-قال للحسن:اللهم إني أحبه،فإحبه،وأحب من يحبه قال أبوهريرة:فما رأيته إلا دمعت عيناي. وعن عبد الله بن مسعود قال:كان النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-يُصلي والحسن والحسين يثبان على ظهره،فيباعدهما الناس فقال دعوهما،بأبي هما وأمي،من أحبني فليحب هذين . عن أبي سعيد الخدري قال:قال رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-: الحسن والحسين سيِّدا شباب أهل الجنة. وقال النبي-صلى الله عليه وآله وسلم ـ :هما ريحانتايَ من الدنيا،وعن الحسن عن أبي بكرة قال:رأيت الحسن والحسين-رضي الله عنهما-يثبان على ظهررسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-وهويصلي فيمسكهما بيده حتى إذا استقرعلى الأرض تركهما،فلما صلى أجلسهما في حجره ثم مسح رؤوسهما،ثم قال:إن ابنيَّ هذين ريحانتاي من الدنيا. وعن سعيد بن أبي سعيد قال:كنا مع أبي هريرة جلوساً،فجاء الحسن بن علي بن أبي طالب،فسلم علينا،فرددناعليه،وأبو هريرةلا يعلم فمضى،فقلنا: يا أبا هريرة هذا حسن بن علي قد سلم علينا،فقام فلحقه فقال:يا سيدي،فقلت له:تقول يا سيدي؟قال:إني سمعت رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم- يقول:إنه لسيد،وعن جابربن عبد الله أنه قال:من سرّه أن ينظر إلى سيد شباب أهل الجنة.
شبه الحسن بن علي رضي الله عنه بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم
عن أبي خالد،قال:قلت لأبي جُحَيْفَة رأيت النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-؟ قال:نعم:كان أشبه الناس به الحسن بن علي. ـ عن هانئ بن هانئ،عن علي قال:الحسن أشبه رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-ما بين الصدر إلى الرأس والحسين أشبه النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-ما كان أسفل ذلك.
أثـرالتربية الأسرية على الحسن بن علي رضي الله عنه
نشأ الحسن بن علي-رضي الله عنه-في بيت النبوة وتربى على يدي جده ووالده علي وأمه فاطمة-رضي الله عنهما-،فأخذ عن جده ووالديه مفاهيم الإسلام ولهذه النشأة تأثيركبير في بناء وتكوين شخصيته القوية التي التزمت بأوامـرالإسلام واستقامة على تعاليمه،فالرسول-صلى الله عليه وآله وسلم-يقول:الناس معادن كمعادن الفضة والذهب،خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام،فمعدن الحسن بن علي نادرالوجود ولم ينشأ في الجاهلية وإنما نشأ في بيت النبوة،مما جعله يكون سيداً بما تعني هذه الكلمة من معنى،وقد اجتمع للحسن بن علي من أصالة النسب والتربية الأسرية ما لم يجتمع لغيره من الناس. فجده الحبيب المصطفي صلى الله عليه وآله وسلم
صفاته وخصاله
شكله وهيئته
كان أشبه الناس بجده رسول-الله صلى الله عليه وآله وسلم-في وجهه فقد كان أبيض مشرب بالحمرة،فعن عقبة بن الحارث أن أبا بكرالصديق لقي الحسن بن علي فضمه إليه وقال بأبي شبيه بالنبي ليس شبيه بعلي وعلي يضحك،وكان شديدالشبه بأبيه في هيئة جسمه حيث أنه لم يكن بالطويل ولا النحيف بل كان عريضاً.
الكرم والعطاء
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
سمع رجلاً إلى جنبه في المسجد الحرام يسأل الله أن يرزقه عشرة آلاف درهم،فانصرف إلى بيته وبعث إليه بعشرة آلاف درهم.
فقيل له في ذلك،فقال أدّبنا الله فقال:«{وإذاحيّيتم بتحيّة فحيّوابأحسن منها} وكان أحسن منها إعتاقها.
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
وقد قسّم كلّ ما يملكه نصفين،ثلاث مرّات في حياته،وحتّى نعله،ثمّ وزّعه في سبيل الله كما يقول عنه الرّاوي مخاطباً إيّاه[وقد قاسمت ربّك مالك ثلاث مرّات حتّى النّعل والنّعل].
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
ويذكرأنه في أحد الأيام دخل فقيرالمسجد يسأل الناس فأرشده رجلاً إلى الرجال الذين كانوا في ذلك الجانب من المسجد ليسألهم،وحين توجه إليهم فإذا بهم:الحسن والحسين،وعبد الله بن جعفر.فبادرالإمام الحسن بإعطاء الفقير50 درهم،والإمام الحسين أعطاه 49 درهم،وعبد الله بن جعفرأعطاه 48 درهم.
وكان من ألقابه "الزكي"،و"كريم أهل البيت".
الحلم
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
روي أنّ شاميّاً رأى الإمام راكباً فجعل يلعنه والحسن لا يردّ،فلمّا فرغ أقبل الحسن فسلّم عليه وضحك فقال:«أيّها الشّيخ أظنّك غريباً ولعلّك شبّهت،فلواستعتبتنا أعتبناك،ولوسألتنا أعطيناك،ولواسترشدتنا أرشدناك،ولواستحملتنا أحملناك،وإن كنت جائعاً أشبعناك،وإن كنت عرياناً كسوناك،وإن كنت محتاجاً أغنيناك،وإن كنت طريداً آويناك،وإن كان لك حاجة قضيناها لك، فلوحرّكت رحلك إلينا وكنت ضيفنا إلى وقت ارتحالك كان أعودعليك،لأنّ لنا موضعاً رحباً وجاهاً عريضاً ومالاً كثيراً».فلمّا سمع الرّجل كلامه بكى،ثمّ قال:أشهد أنّك خليفة الله في أرضه،الله أعلم حيث يجعل رسالته.
ومروان بن الحكم،لمّا مات الحسن،بكى مروان في جنازته،فقال له الحسين،أتبكيه وقد كنت تُجرَّعه ما تُجرّعه؟فقال:إنّي كنت أفعل ذلك إلى أحلم من هذا،وأشاربيده إلى الجبل.
بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم
شارك في فتح شمال أفريقيا وطبرستان،ووقف مع أبيه في موقعة الجمل وصفين وحروبه ضد الخوارج.
الحسن بن علي في عهد الخلفاء الراشدين
أولاً:مكانة الحسن بن علي في عهد الصديق رضي الله عنه كان للحسن والحسين بن علي-رضي الله عنهما-مكانة مرموقة لدي الصديق،وعمروعثمان وعلي-رضي الله عنهم-جميعاً،فقد كانوا يحبونهم ويتعاملون معهم بشكل خاص فبينما كان أبوبكروعلي بن أبي طالب-رضي الله عنهما-يمضيان بعدصلاة العصرفرأى أبوبكر-رضي الله عنه-الحسن يلعب مع الغلمان،فأخذه أبوبكرفحمله على عنقه وقال: بأبي شبيه النبي ليس شبيهاً بعلي ثانياً:في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان عمر-رضي الله عنـه-شديد الإكرام لآل رسول-الله صلى الله عليه وآله وسلم-وإيثارهم حتى على أبنائه،وأسرته وله في ذلك مواقف كثيرة منها: روى ابن سعد عن جعفربن محمد الباقرعن أبيه على بن الحسين،قال:قدم على عمرحلل من اليمن،فكسا الناس فراحوا في الحلل،فخرج الحسن والحسين ليس عليهما من تلك الحلل شئ،وعمرقاطب صاربين عينيه ثم قال:والله ماهنأ لي ماكسوتكم ثم كتب إلى وإلي اليمن أن ابعث بحلتين لحسن وحسين وعجل،فبعث إليه بحلتين فكساهما وحسن معاملة عمر بن الخطاب للسيدة فاطمة والدة الحسن-رضي الله عنهما-بعد وفاة رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-. ثالثاً:في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه وكان الحسن بن علي-رضي الله عنه-في عهد عثمان في عزالشباب وعنفوانه،فقد كان في سن يسمح لصاحبها أن يستوعب ما يدور حوله ويتعلم من الأحداث ومن سياسة الخليفة الراشد عثمان ومن حوله من أصحاب رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-.
فترة خلافته
استلم الحكم بعد والده،وكان هذا في 6 شهورفقط وقيل 8 أشهر،وكان أول من بايع الحسن قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري فقال:ابسط يدك على كتاب الله وسنة رسوله وقتال المخالفين فقال الحسن :"على كتاب الله وسنة رسوله فإنهما ثابتان "
صلحه مع معاوية
كادت أن تندلع الحرب بين الامام الحسن ومعاوية وأنصاره من الشام فقد سارالجيشان حتى التقيا في موضع يقال له (مسكن) بناحية الأنبار،كان حريصًا على المسلمين وعدم تفرقهم،فتنازل عن الرئاسة لما لتكون الرئاسة واحدة في المسلمين جميعاً،ولانهاء الفتنة وإراقة الدماء وقيل كان تسليم حسن الأمر إِلى معاوية في ربيع الأول سنة إحدى وأربعين وقيل في ربيع الآخروقيل في جمادى الأولى،فلما تنازل عن الرئاسة أصلح الله بذلك بين الفئتين كما أخبربذلك رسول الله حين قال:«ابني هذا سيد،ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين» [البخاري]. وسمي العام الذي تنازل فيه الحسن عن الرئاسة لمعاوية بعام الجماعة، وكان ذلك سنة (40هـ).قد روي عن النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-أنه قال:"الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم يعود ملكاً عضوضاً"وكان آخرالثلاثين يوم انحرف الناس عن الإمام الحسن وبويع معاوية
و قد جاء في الكامل في التاريخ لابن الأثير أن الحسن سلم الأمرإلى معاوية؛لأنه لما راسله معاوية في تسليم الخلافة إليه خطب الناس،فحمد الله وأثنى عليه وقال:إنّا والله ما يثنينا عن أهل الشام شك ولا ندم،وإنما كنا نقاتل أهل الشام بالسلامة والصبرفشيبت السلامة بالعداوة،والصبربالجزع،وكنتم في مسيركم إلى صفين ودينكم أمام دنياكم،وأصبحتم اليوم ودنياكم أمام دينكم،ألا وقد أصبحتم بين قتيلين:قتيل بصفين تبكون له،وقتيل بالنهروإن تطلبون بثأره،وأما الباقي فخاذل،وأما الباكي فثائر،ألا وإن معاوية دعانا لأمرليس فيه عزّ ولا نصفة،فإن أردتم الموت رددناه عليه وحاكمناه إلى الله عزوجل،بظُبي السيوف،وإن أردتم الحياة قبلناه وأخذنا لكم الرضى . فناداه الناس من كل جانب:البقية البقية!وأمضى الصلُح. وقال البخاري في كتاب الصلح:حدثناعبد الله بن محمد سفيان عن أبي موسى قال:سمعت الحسن يقول:«استقبل والله الحسن بن علي معاوية بن أبي سفيان بكتائب أمثال الجبال،فقال عمروبن العاص:إني لأرى كتائب لا تُولي حتى تقتل أقرانها،فقال معاويه وكان والله خيرالرجلين:إن قتل هؤلاء هؤلاء وهؤلاء هؤلاء من لي بأمور الناس؟من لي بضعفتهم؟من لي بنسائهم،فبعث إليه رجلين من قريش من بني عبد شمس عبد الرحمن بن سمرة،وعبد الله بن عامر،قال اذهبا إلى هذا الرجل فاعرضا عليه وقولاً له واطلبا إليه،فأتياه فدخلاً عليه فتكلماً وقالاً له وطلبا إليه.»
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
منه تنتسب سلالة السعديون التي حكمت المغرببين القرنين 16 و 17
ومنه أيضاً تنتسب سلالة الصوفي الكبيروالعلامة النحريرالشيخ ماء العينين
شروط الصلح
ما يذكره المؤرخون في هذا الشأن هوصحيفة كتب عليها الإمام الحسن شروطه مقابل الصلح،ولم يذكرأي من المؤرخين كل ما كتبه عليها،إنما تعرضوا لبعض ما فيها،إلا أنه يمكن أن نصل إلى عدد جيد من الشروط بتتبع المصادروالتوفيق فيما بينها،ويمكن تقسيم هذه الشروط إلى ثلاثة أقسام: -1 أن تؤول الخلافة إلى الإمام الحسن بعد وفاة معاوية.أو إلى الإمام الحسين إن لم يكن الحسن على قيد الحياة. 2- أن يستلم معاوية إدارة الدولة بشرط العمل بكتاب الله وسنّة نبيّه. -3 أن يكفل معاوية سلامة أنصارعلي ولا يُساء إليهم أبداً
من أقواله وحكمه -1لا تعاجل الذنب بالعقوبة واجعل بينهما للاعتذارطريقاً. -2 المزاح يأكل الهيبة،وقدأكثرمن الهيبة الصامت. -3 الفرصة سريعة الفوت،بطيئة العود. -4 تُجهل النعم ما أقامت،فإذا ولت عرفت. -5ما تشاورقوم إلاهدوا إلى رشدهم. 6-اللؤم أن لاتشكرالنعمة. -7 الخيرالذي لاشرفيه:الشكرمع النعمة،والصبرعلى النازلة. 8-هلاك المرء في ثلاث،الكبروالحرص والحسد،فالكبرهلاك الدين،وبه لعن إبليس،والحرص عدوالنفس،به أخرج آدم من الجنة،والحسد رائد السوء،ومنه قتل قابيل هابيل. -9 لا أدب لمن لاعقل له،ولامروءة لمن لاهمة له،ولاحياء لمن لادين له،ورأس العقل معاشرة الناس بالجميل،وبالعقل تدرك الداران جميعاً،ومن حرم العقل حرمهما جميعاً. -10 مكارم الأخلاق عشر:صدق اللسان،وصدق البأس،وإعطاء السائل، وحسن الخلق،والمكافأة بالصنائع،وصلة الرحم،والترحم على الجار،ومعرفة الحق للصاحب،وقري الضيف،ورأسهن الحياء. -11 فوت الحاجة خيرمن طلبها إلى غيرأهلها. -12ما رأيت ظالماً أشبه بمظلوم من الحاسد. 13-علّم الناس علمك،وتعلّم علم غيرك،فتكون قد اتقنت علمك،وعلمت ما لم تعلم. -14 لرجل أبلّ من علة:إن الله قد ذكرك فاذكره،وأقالك فاشكره. -15 إذا أضرت النوافل بالفريضة فارفضوها. -16من تذكربعد السفرإعتدّ. -17 بينكم وبين الموعظة حجاب العزة. -18 إن من طلب العبادة تزكى لها. -19 قطع العلم عذرالمتعلمين. -20 أحسن الحسن الخلق الحسن
زوجاته
أحصى الذهبي للحسن تسع زوجات هن:
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
أم كلثوم بنت الفضلبن العباس بن عبد المطلببن هاشم
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
خولة بنت منظوربن زَبّان بن سيار بن عمرو
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
أم بشير بنت أبي مسعود،وهوعقبة بن عمروبن ثعلبة
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
جعدة بنت الأشعث بن قيس بن معدي كرب الكندي
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
أم ولد تدعى بقيلة
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
أم ولد تدعى ظمياء
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
أم ولد تدعى صافية
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله بن عثمان التيمي
زينب بنت سبيع بن عبد الله أخي جرير بن عبد الله البجلي
أبناؤه
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
محمد الأكبر
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
الحسن المثنى بن الحسن السبط
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
جعفر
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
حمزة
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
فاطمة
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
محمد الاصغر
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
زيد بن الحسن السبط
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
أم الحسن
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
أم الخير
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
إسماعيل
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
يعقوب
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
القاسم
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
عبد الله
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
حسين الاثرم
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
عبد الرحمن
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
أم سلمة
<LI dir=rtl style="TEXT-ALIGN: center">
أم عبد الله
عبد الله الأصغر
موته
مات 7 صفر سنة 50 هـ ودفن بالبقيع يقال بأنه قتل مسموماً على يد زوجته جعدة بنت الأشعث،ودفن في البقيع
Admin Big Boss
عدد الرسائل : 2011 العمر : 47 الموقع : https://aleraqi.alafdal.net العمل/الترفيه : الرئيس العام لمجموعة منتديات عائلة العراقي المزاج : توكلت علي الله في عملي ورزقي مزاجي : رقم العضوية : رئيس المنتدي تاريخ التسجيل : 07/08/2008
موضوع: أبوأيوب الأنصاري الجمعة مايو 06, 2011 1:45 am
أبوأيوب الأنصاري
قبرالصحابي أبوأيوب الأنصاري في إسطنبول في تركيا،أبوأيوب الأنصاري هو خالد بن زيد بن كليب بن ثعلبة بن عوف بن غنم بن مالك بن النجاربن ثعلبة بن عمرو الأنصاري الخزرجي،معروف باسمه وكنيته وأمه هند بنت سعيد بن عمرو من بني الحارث بن الخزرج من السابقين. روى عن النبي وعن أبي بن كعب.روى عنه البراء بن عازب وزيد بن خالد ،والمقدام بن معدي كرب وابن عباس وجابر بن سمرة وأنس وغيرهم من الصحابة وجماعة من التابعين. خرج مع وفد المدينة لمبايعة النبي محمد بن عبد الله في مكة في بيعة العقبة الثانية،نزل عنده رسول الإسلام محمد عند قدومه من مكة،آخى الرسول بينه وبين مصعب بن عمير. حياته
وصول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إلى المدينة قدم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم محمد المدينة يوم الجمعة،وساروسط جموع المسلمين وكل منهم يريد أن أن ينزل الرسول الكريم عنده،فيجيبهم باسما شاكرا لهم:«خلوا سبيلها(عن ناقته)فإنهامأمورة»حتى وصلت إلى دار بني مالك بن النجارفبركت،فلم ينزل الرسول-صلى الله عليه وآله وسلم فوثبت الناقة ثانية،فسارت غيربعيد ثم التفتت إلى خلفها فرجعت وبركت مكانها الأول،فنزل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم --،وتقدم أبوأيوب الأنصاري وحمل رحل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فوضعه في بيته،فأقام الرسول الكريم في بيت أبي أيوب الأنصاري حتى بني له مسجده ومسكنه.وحين نزل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بيت أبي أيوب الأنصاري نزل في السفل،وأبوأيوب في العلو،فأهريق ماء في الغرفة،فقام أبوأيوب وأم أيوب بقطيفة لهم يتتبعون الماء شفقاً أن يخلص إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ،فوجدها أبوأيوب لعظيمة فنزل إلى رسول الله فقال:« يا رسول الله،بأبي أنت وأمي،إني لأكره وأعظم أن أكون فوقك وتكون تحتي،فاظهرأنت فكن في العلو،وننزل نحن فنكون في السفل» . جهاده شهد أبوأيوب الأنصاري المشاهد كلها مع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم،لم يتخلف عن أي معركة كتب على المسلمين خوضها بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إلا مرة واحدة تخلف عن جيش أعطى الخليفة إمارته لشاب من المسلمين لم يقتنع أبوأيوب بإمارته،ومع هذا بقي الندم ملازما له دوما،فيقول:«ما علي من استعمل علي؟» حب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال أبوأيوب الأنصاري للرسول صلى الله عليه وآله وسلم يا رسول الله، كنت ترسل إليّ بالطعام فأنظر،فإذا رأيتُ أثرأصابعك وضعتُ يدي فيه، حتى كان هذا الطعام الذي أرسلتَ به إلي،فنظرت فيه فلم أرَ فيه أثر أصابعك ؟!) فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أجل إنّ فيه بصلاً، وكرهتُ أن آكله من أجل الملَكَ الذي يأتيني،وأمّا أنتم فكلوه) كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يطوفُ بين الصفا والمروة، فسقطت على لحيتِه ريشةٌ،فابتدرإليه أبوأيوب فأخذها،فقال له النبي:«نزع الله عنك ما تكره». حادثة الإفك خلال حادثة الإفك،قالت أم أيوب لأبي أيوبألا تسمع ما يقول الناسُ في عائشة؟) قالبلى،وذلك كذب،أفكنتِ يا أم أيوب فاعلة ذلك؟) قالتلا والله)قالفعائشة والله خير منكِ) فلمّا نزل القرآن وذكر أهل الإفك ذكر القرآنلولا إذْ سمعتُموه ظنّ المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيراً وقالوا هذا إفكٌ مُبين). زواج الرسول لما تزوج الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بصفية،بخيبرأو ببعض الطريق،فبات بها الرسول في قبة له،وبات أبوأيوب الأنصاري متوشحاً سيفه يحرس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويطيف بالقبة حتى أصبح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ،فلما رأى مكانه قالمالك يا أبا أيوب؟) قاليا رسول الله،خفت عليك من هذه المرأة،وكانت امرأة قد قتلت أباها وزوجها وقومها،وكانت حديثة عهد بكفر،فخفتها عليك) فقال رسـول الله اللهم احفظ أبا أيوب كما بات يحفظني) موقفه من الفتنة لما وقع الخلاف بين علي ومعاوية وقف أبوأيوب مع علي؛لأنه رأى أن الحق معه في عدم تعجيل القصاص من قتلة عثمان،ولما استشهد علي وقف أبوأيوب بنفسه الزاهدة الصامدة لا يرجومن الدنيا إلا أن يظل له مكان فوق أرض الوغى مع المجاهدين. الدين أتى أبو أيوب عبد الله بن عباس فشكا إليه أنّ ديناً عليه،ففرّغ له بيتَه، فقاللأصْنَعَنّ بكَ كما صنعت برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ) قالكم عليك من الدّين؟) قالعشرون ألفاً) فأعطاه أربعين ألفاً وعشرين مملوكاً،وقاللك ما في البيتِ كلِّه) وفـــاتـــــه جاءت محاولة فتح القسطنطينية عام 52 هـ،وكان أبوأيوب ممن خرج للقتال،فأصيب في هذه المعركة،وجاء قائد الجيش يزيد بن معاوية يعوده فسألهما حاجتك يا أبا أيوب؟) فيا له من مطلب نفذه يزيد بناءًعلى هذه الوصية،فقد طلب أن يحمل جثمانه فوق فرسه،ويمضي به أطول مسافة ممكنة في أرض العدو،وهنالك يدفنه،ثم يزحف بجيشه على طول هذا الطريق،حتى يسمع وقع حوافرخيل المسلمين فوق قبره،فيدرك آنئذ،أنهم قد أدركوا ما يبتغون من نصروفوز! وفي قلب القسطنطينية في إسطنبول ثوي جثمانه مع سورالمدينة وبُنيَ عليه،فلمّا أصبح المسلمون أشرف عليهم الروم،فقالوايا معشرالعرب قد كان لكم الليلة شأنٌ؟) فقالوامات رجلٌ من أكابرأصحاب نبيّنا محمد،ووالله لئن نُبِشَ لأضْرُبَ بِناقوسٍ في بلاد العرب) فأصبح قبره لأهل قسطنطينية وقبل أن يصل لهم الإسلام قبرقديس يتعاهدونه ويزورونه. اذهبوا بجثماني بعيدا بعيدا في أرض الروم ثم ادفنوني هناك أبوأيوب الأنصاري مسجد أبو أيوب الأنصاري في إسطنبول