فتن كقطع اليل المظلم ,,, والمخرج النبوي منها في ثلاث نقاط مهمه
كاتب الموضوع
رسالة
المتفائله عميــدة الأقسام نائب المشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكيه
عدد الرسائل : 16919 العمر : 64 العمل/الترفيه : عمـيـدة الأقســــام مزاجي : رقم العضوية : العضوية العراقيه من الطبقة الأولي تاريخ التسجيل : 14/08/2008
موضوع: فتن كقطع اليل المظلم ,,, والمخرج النبوي منها في ثلاث نقاط مهمه الثلاثاء مايو 03, 2011 4:39 pm
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي انشغلنا بلاسهم والوضع يحتاج تذكير وحرص يقول الله تعالى(ألـــم*أحسب الناس ان يقولوا آمنا وهم لا يفتنون*ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين) والفتن عندما تحل بالناس تكون سبب الايمان وزيادته او سبب لضعفه او قد يصل الحال في البعض الى الرده والعياذ بالله كما قال الله على لسان موسى وهو يخاطب ربه (( إن هي الا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء)) والفتن كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم يرقق بعضها بعضا في اخر الزمان فعن عبدالله بن عمروبن العاص رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( إنه لم يكن نبي قبلي الا كان حقا عليه ان يدل امته على ما يعلمه خير لهم وينذرهم ما يعلمه شرا لهم وان امتكم هذه جعلت عافيتها في اولها وان اخرهم يصيبهم بلاء وامور تنكرونها ثم يجئ فتن يرقق بعضها بعضا فيقول المؤمن هذه مهلكتي ثم تنكشف ثم يجئ فتنه فيقول المؤمن هذه ... هذه ...فمن سره ان يزحزح عن النار ويدخل الجنه فلتدركه منيته وهو يؤمن بالله واليوم الاخر , وليأت الى الناس الذي يحب ان يؤتوا اليه ومن بايع امام واعطاه صفقه يمينه وثمرة قلبه فليطعه ما استطاع فإن جاء آخر ينازعه فضربوا عنق الاخر)) رواة مسلم والنسائي واحمد وابن ماجه فلما ذكر الفتن ذكر علاجها: 1ـ الايمان بالله واليوم الاخر (الاحسان في العباده) 2ـ يحب للناس ما يحبه لنفسه (الاحسان الى عباد الله) 3ـ طاعة ولاة الامور والالتفاف حولهم
ففي وقت الفتن يتأكد نشر العلم والسنن والبحث في سيرة السلف وكيف واجهوا وتعاملوا مع مثل هذه الفتن ففي الحديث(( بادروا بالاعمال فتناً كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمن ويمسي كافر)) وفي الحديث الاخر((ان السعيد لمن جنب الفتن ان السعيد لمن جنب الفتن ان السعيد لمن جنب الفتن ولمن ابتلي فصبر)) وعن معقل بن يسار عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(( عباده في الهرج كهجرة الي)|)الهرج القتال .. رواه مسلم وعن ابي سنان قال : ان راهبا لقي سعيد بن جبير فقال: ياسعيد في الفتنه يتبين من يعبد الله ممن يعبد الطاغوت ولاشك ان المبادرة في الاعمال ومن افضل الاعمال التي يبادر بها المؤمن بعد*توحيد الله*وتقديم فرائضه**وطلب العلم وهو نوع من انواع الجهاد وبه يرفع الجهل ويميز المسلم بين الحق والباطل وبه تثبيت الامه في منزلقات الفتن وفيه حفظ الارواح لشباب الامه وبه تقام الشريعه وتنصر الامه وان يتلقى طالب العلم من العلماء الربانيين الذين عرفوا بالثبات وعرفوا بسلامة المنهج واتباع الدليل *فلا بد من طالب العلم الشرعي الذي يثبت القلوب وينير البصائر ويوقض العقول والمهم في زمن الفتن لزوم حلق العلم خاصه في هذه الفتن التي وصفها الرسول صلى الله عليه وسلم(( تجعل الحليم حيران)) فما بالك بغير الحليم؟؟ والعلماء يرون الفتن مقبلة وتراها العامة مدبرة وقد ولت وانصرفت بأمر الله ورعاية اهل العلم والفضل والتوفيق والخير. فمثل هذه الفتن بدايتها واولها (( تذهل العقول عن المنقول)) كما قالوا تذهل ويغيب عنها بعض النصوص التي تجعله يميز الفتنه من غيرها مثل موقف عمر بن الخطاب رضي الله عنه لماتوفي الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول :النبي لم يمت حتى جاء ابو بكر وتلى الايه(( وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل....)) تلأية قال عمر : كأني اول مرة اسمعها وهو عمر رضي الله عنه..مع حلمه وعقله ورشده لكن هول المصيبه وشده الفتنه كذلك موقف المسلمين في حروب الرده حصل ما حصل حديث حذيفه بن اليمان:يقول كان الناس يسألون الرسول صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت اسأله عن الشر مخافه ان يدركني..فقلت:يارسول الله:انا كنا في جاهليه وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال (نعم) قال وهل بعد ذلك الشر من خير ؟ قال نعم وفيه دخن (غير خالص) قلت: وما دخنه؟ فقال قوم يهتدون بغير هديي يعرف منهم وينكر)قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال نعم دعاة على ابواب جهنم من اجابهم اليها قذفوه ) قلت: يارسول الله صفهم لنا قال(هم من جلدتنا(قومنا) ويتكلمون بألسنتا) قلت: بما تأمرني ان ادركني ذلك ؟ قال: تلزم جمــاعة المسلمين وامــامهـــم) قلت : فإن لم يكن لهم امام ولا جماعة قال فاعتزل تلك الفرق كلها ولو ان تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وانت على ذلك)البخاري.. **ومن القضايا المهمه في الفتن:قضيه التثبت وكف اللسان ..وقد يتكلم الانسان كلمه يثبت بها قلوب الناس وقد يتكلم كلمه توقع الفتنه بين المسلمين وقد يَضل بها بعض الناس ويأخذونها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ستكون فتنه صماء بكماء عمياء من اشرف لها استشرفت له واشراف اللسان فيها كــوقـــوع الـــســــيــف) وفي الحديث(كيف بكم وبزمان يوشك ان يأتي يغربل الاوس غربله وتبقى حثاله من الناس وقد مزجت عهودهم وامانتهم فاختلفوا فكانوا هكذا(وشبك بين اصابعه) قالوا: كيف بنا يارسول الله اذا كان ذلك؟؟(انـــظــر العــــــــــلاج): قال تأخذون بما تعرفون وتمنعون ماتنكرون وتقبلون على خاصتكم وتذرون امر عوامكم)العامه: وهم القاده والحكام والدول..ونقبل على امور خاصتنا: وهي اصلاح النفس والاهل والمجتمع قال الشيخ ال شيخ: قال بعض الائمه:علامه اهل السنه الدعاء لائمه وعلامة البدعيه الايقاع بالسلاطين ويقول: وكثيرا ممن يعتني بمنهج اهل السنه والجماعه لكن لا يعتني بمنهجهم في الامامه واهل السنه منهجهم يجب الاخذ كله دون تفريق بين باب وباب لاننا اذا فرقنا كنا على شيئ من الهوى وهذه الابواب تسمى ابواب الامامه لانها تخالف قواعد اهل الضلال من الخوارج والمعتزله وغيرهم..ا.ه ولا يجوز الخروج على الحكام وعدم السمع والطاعه لهم ولو ظهر منهم مخالفات ومعاصي فقد قال انس : ثلاث من اصل الايمان الكف عمن قال لا اله الا الله ولا نكفره بذنب ولا تخرجه من الاسلام يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في رياض الصالحين:ان الامام احمد بن حنبل يضربه السلطان ويجره بالبغال يضرب حتى يغمى عليه بالاسواق وهو امام اهل السنه والجماعه ومع ذلك يقول للامام ويسميه:امير المؤمنين وفي الحديث(خير أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم وشر أئمتك الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم ) قالوا:يارسول الله افلا ننابذهم؟؟ قال ( لا ما اقاموا فيكم الصلاة.. ما اقامو فيكم الصلاة) ..رواة مسلم وفي الحديث(من كره اميرة فليصبر فإنه من خرج من السلطان شبرا مات ميتتة جاهليه)متفق عليه يقول ابن عثيمين ميتتة جاهليه: 1)ان يزاغ قلبه والعياذ بالله حتى تكون هذه المعصيه سبب ردته.. 2)يموت ميتته جاهليه لان اهل الجاهليه ليس لهم امامه وليس لهم امير بل لهم زعماء لكن ليست لهم ولايه كولايه الاسلام ويقول رحمه الله:لا يجوز لنا ان نتكلم بين العامه فيما يثير الضغائن على ولاةالامور وفيما يسبب لهم البغضاء لان في ذلك مفسده كبيره يقول: وقد يترائى للناس ان هذه غيره وان هذا صدع بالحق ..والصدع بالحق لا يكون من وراء حجاب ..الصدع بالحق ان يكون ولي الامر امامك وتقول له:انت فعلت كذا وكذا وهذا لا يجوز تركت هذا.. وهذا واجب ..اما ان تتحدث من وراء حجاب في سب ولي الامر والتشهير به فهذا ليس من الصدع بالحق بل هذا عين الفساد وهذا مما يوجب ايغار الصدور وكراهة ولاة الامور والتمرد عليهم وربما يفضي الى الخروج عليهم ونبذ بيعتهم وفي الحديث(اسمع واطع وان ضرب ظهرك واخذمالك) والحديث(من اهان السلطان اهانه الله) حديث حسن
اللـــهم هـــل بــلــغــت اللـــهم فاشـــهــد قد جئت بالادله والحجه الواضحه وليس بعدها كلام فمن اراد الحق اخذ به ومن اراد الضلال والبدعه اتبع هواه وحماسه ولن ينفعك اخلاصك دون متابعه للرسول صلى الله عليه وسلم .. هذا واستغفر الله واتوب اليه واسأل الله ان يهدي شبابنا الى الحق واتباع نهج الرسول صلى الله عليه وسلم ويفتح عليهم من العلم النافع اللهم امين..
منقول للاستفاده
فتن كقطع اليل المظلم ,,, والمخرج النبوي منها في ثلاث نقاط مهمه