السعودية» تطرح 30 % من «هندسة وصناعة الطيران» للتخصيص
كاتب الموضوع
رسالة
المتفائله عميــدة الأقسام نائب المشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكيه
عدد الرسائل : 16919 العمر : 64 العمل/الترفيه : عمـيـدة الأقســــام مزاجي : رقم العضوية : العضوية العراقيه من الطبقة الأولي تاريخ التسجيل : 14/08/2008
موضوع: السعودية» تطرح 30 % من «هندسة وصناعة الطيران» للتخصيص الأربعاء أبريل 27, 2011 3:46 pm
«السعودية» تطرح 30 % من «هندسة وصناعة الطيران» للتخصيص
عبد الهادي حبتور من جدة أعلنت الخطوط الجوية العربية السعودية عن استقطاب شريك تجاري للمساهمة في تخصيص 30 في المائة من شركة الخطوط السعودية لهندسة وصناعة الطيران، وهو ما يمثل خطوة متقدمة في إطار سعي ''السعودية'' نحو تخصيص جميع قطاعاتها بموجب قرار المجلس الاقتصادي الأعلى الصادر في هذا الخصوص. وأوضح عبدالله بن مشبب الأجهر مساعد مدير عام الخطوط السعودية للعلاقات العامة أن تخصيص الشركة يهدف إلى تحقيق عدة أبعاد يأتي في مقدمتها البعد الاستراتيجي المتمثل في جعل المملكة المركز الرئيسي لصناعة الطائرات التجارية في منطقتي الشرق الأوسط والخليج بما يشكل ذلك من دعم للاقتصاد الوطني. وأشار الأجهر إلى صدور قرار المجلس الاقتصادي الأعلى تخصيص الخطوط الجوية العربية السعودية في عام 1427هـ يقتضي تحويل مختلف قطاعات المؤسسة إلى وحدات استراتيجية تمهيداً لتحويلها إلى شركات مملوكة لها. وأضاف ''تم تحويل قطاع الخدمات الفنية آنذاك إلى وحدة استراتيجية تحولت سريعاً إلى العمل التجاري وفق ما تفرضه المنافسة الكبيرة في اقتصاديات صناعة النقل الجوي وخدماته بين الشركات العاملة في هذا المجال، وبعد استكمال تلك المراحل تم تأسيس شركة الخطوط السعودية لهندسة وصناعة الطيران كشركة ذات مسؤولية محدودة اتخذت من مدينة جدة موقعا رئيساً لها وتضم اليوم 5523 موظفاً يشكل السعوديون منهم 88 في المائة موزعين على 26 محطة داخلية و30 محطة دولية. إلى ذلك، أوضح المهندس علي ملعاط الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط السعودية لهندسة وصناعة الطيران، أن الشركة أتمت عدداً من المشاريع ضمن خريطة الطريق الخاصة بالانطلاق نحو التخصيص. وبين أنها قامت بإعادة صياغة هيكلها التنظيمي ليشمل الهيكلة المالية، التنظيمية، التشغيلية، القانونية، وشؤون الموارد البشرية بما يتوافق مع متطلبات التشغيل والرؤية الاستراتيجية الجديدة التي تكفل لها القدرة على تلبية احتياجات السوق ومجابهة التحديات والمخاطر. وتابع ''كما نجحت في إبرام إتفاقية طويلة الأجل مع وحدة الطيران الأساسي منحت بموجبها حقوقاً حصرية لتقديم خدمات الصيانة وجميع الخدمات ذات الصلة لأسطول الخطوط السعودية الحالي والذي يضم أكثر من 125 طائرة بعد إضافة الـ 44 طائرة جديدة التي تم تسلّمها أخيرا من طراز إيرباص 320 و321 و330. كما أن مرحلة تخصيص الشركة تأتي بعد سلسلة من الخطوات الناجحة التي اتخذتها الخطوط السعودية لتخصيص عدد من وحداتها الاستراتيجية مثل التموين والشحن والخدمات الأرضية''. وأردف ''في أواخر أيلول (سبتمبر) 2007 وقعت الخطوط السعودية اتفاقية بيع حصة 49 في المائة من قطاع التموين إلى شركة التموين المحدودة التي تمثل ائتلاف شركة مجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية وشركة الفوزان القابضة وشركة نيورست جروب هولدنينج أس أل. لتعود في العام التالي، وفي الفترة نفسها لتوقع اتفاقية بيع 30 في المائة من قطاع الشحن لصالح شركة ''ترابط لخدمات الشحن الجوي'' كشريك استراتيجي، ثم تخصيص الوحدة الاسترتيجية للخدمات الأرضية، وذلك بتوقيع اتفاقية اندماج شركة الخطوط السعودية للخدمات الأرضية المحدودة مع الشركة الوطنية لخدمات المناولة، وشركة العطار للخدمات الأرضية لإنشاء شركة لتقديم الخدمات الأرضية في جميع مطارات المملكة. وقد أعلنت الخطوط الجوية السعودية في ذلك الوقت عن قرب تخصيص وحدة الطيران الأساسي والمتوقع أن يكون مع نهاية 2011. تجدر الإشارة إلى أن الخطوط السعودية وقعت العام الماضي عدداً من الاتفاقيات مع بنوك ومؤسسات مالية محلية وعالمية ضمن برنامج التخصيص. وقد شملت تلك الاتفاقيات: اتفاقية استشارية لتمويل مشروع تحديث أسطول المؤسسة مع مجموعة سامبا المالية وبنك باريبا الفرنسي BNP Paribas، اتفاقية مشروع تخصيص الوحدة الأساسية للطيران مع ''الأهلي كابيتال'' و''مورجان ستانلي''، اتفاقية طرح أسهم شركة الخطوط السعودية للتموين المحدودة للاكتتاب العام مع ''كاليون السعودي الفرنسي''، حيث يتوقع أن تطرح نسبة 30 في المائة من أسهم جميع شركاء شركة الخطوط السعودية للتموين المحدودة للاكتتاب العام خلال الربع الأخير من العام الجاري.
السعودية» تطرح 30 % من «هندسة وصناعة الطيران» للتخصيص