احذر تسلم المرحلة الثانية من نظام ساهر (( صور )) المخالفات مهم للجميع !!!
كاتب الموضوع
رسالة
المتفائله عميــدة الأقسام نائب المشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكيه
عدد الرسائل : 16919 العمر : 64 العمل/الترفيه : عمـيـدة الأقســــام مزاجي : رقم العضوية : العضوية العراقيه من الطبقة الأولي تاريخ التسجيل : 14/08/2008
موضوع: احذر تسلم المرحلة الثانية من نظام ساهر (( صور )) المخالفات مهم للجميع !!! الخميس ديسمبر 23, 2010 1:45 pm
أرقام كتبت بالدم في عام 1430 هـ ]484,805 حادث مروري ]6142 قتيل ]34,605 مصاب إضافة إى خسائر أقتصاديه وتأثيرات نفسيه أنضم لـ سلامتي للحفاظ على الوطن ومقدراته قارن بينها وبين خسائر الحروب وتعلم لما أسميتها حرب وليست قيادة مركبات ساهر ) يدخل المرحلة الثانية بدء تطبيق المرحلة الثانية من نظام ساهر
انواع المخالفات
لون السيارة الأخضر يرمز إلى عدم ارتكابها لمخالفة و لونها الأحمر يرمز لارتكابها لمخالفة مما يترتب عنه دفع قيمة المخالفة.
يجب على السيارات في كل التقاطعات التوقف عند إشارة "قف – خط توقف الإشارة الحمراء" . وعند غياب تلك الإشارة يجب على السيارات التوقف عند الخط الأول من السيراميك أو "عيون القطط" عند الإشارة الحمراء .
الصورة التالية تبن الطريقة المقبولة للتوقف خلال فترة الإشارة الحمراء.
الصورة التالية تبيت سيارة في حالة مخالفة الصور التالية تظهر حالات توقف غير قانونية خلال فترة الإشارة الحمراء. هذه الحالات تعتبر قطع إشارة حمراء و لو لم تقم السيارة بالدخول وسط التقاطع، و سيترتب عنها مخالفة.
الدوران إلى اليمين أثناء الإشارة الحمراء يسمح للسيارات بالدوران إلى اليمين أثناء فترة الإشارة الحمراء.
]
]لكن يجب على السيارات احترام القانون الذي يلزم بالتوقف الكامل على خط التوقف المخصص قبل إكمال عملية الدوران.
في حالة وجود مثلث مخصص للدوران إلى اليمين
]
السيارات التي تستعمل مسارا لليسار خلال فترة الإشارة الحمراء تعتبر في حالة مخالفة.
يدخل نظام (ساهر) في مرحلته الثانية من خلال تطبيق مخالفة تجاوز الإشارة الحمراء والوقوف على خطوط المشاة والالتفاف إلى اليمين دون توقف وذلك في إطار المرحلة الثانية من تفعيل نظام ساهر لضبط وإدارة الحركة المرورية آليا والتي أنهت مرحلة تطبيق ضبط مخالفة السرعة. وتهدف تلك المرحلة إلى الحد من التجاوزات المرورية والتي تشكل خطورة على مستخدمي الطريق. إضافة إلى وجود تجاوزات تمنع المشاة من إعطائهم حقهم المشروع في العبور على خطوط مخصصة لهم أثناء الإشارة الحمراء، كما يهدف الإجراء الجديد إلى الحد من الحوادث المرورية التي تحدث جراء الالتفاف إلى اليمين دون مراعاة لسلامة الطريق والتأكد من خلوة بالكامل من السيارات.
وفي تفاصيل التطبيق الجديد فإنه يجب على قائد المركبة التوقف في كل التقاطعات وعند الخط الأول من السيراميك أو (عيون القطط) عند الإشارة الحمراء. كما أن هناك حالات توقف غير نظامية خلال فترة الإشارة الحمراء وهي مخالفة يخالف عليها النظام وهذه الحالات تعتبر قطع إشارة حمراء ولو لم تقم المركبة بالدخول وسط التقاطع، وسيترتب عنها مخالفة للنظام كما أن توقف المركبة على الممر المخصص للمشاة يعتبر مخالفة لإعاقة حركة المشاة. كما أن النظام يسجل مخالفة قطع إشارة على المركبة المتوقفة على الخط المخصص ومخالفة أخرى هي إعاقة حركة المشاة لتوقفها على الممر المخصص لهم. كما أنه يسمح للمركبات الانعطاف إلى اليمين أثناء فترة الإشارة الحمراء مع التأكيد على قائد المركبة الالتزام بأنظمة وقوانين المرور من خلال التوقف الكامل على خط التوقف المخصص قبل إكمال عملية الانعطاف. بحيث يجب التوقف الكامل قبل الانعطاف إلى اليمين، أو ستكون المركبة في حالة مخالفة للنظام. مع الإشارة إلى أن المسار الوحيد المسموح للانعطاف إلى اليمين خلال فترة الإشارة الحمراء هو المسار على أقصى اليمين. ويمنح نظام «ساهر» مخالفة على المركبات التي تستعمل مسارا غير أقصى اليمين للانعطاف إلى اليمين خلال فترة الإشارة الحمراء. أما في حالة وجود مثلث مخصص للانعطاف يعتبر المسار هو المسموح للانعطاف من خلاله، وفي حالة تجاوز المثلث والانعطاف من الإشارة تعتبر المركبة في حالة مخالفة. تجدر الإشارة إلى أن المادة 50/1/50 من نظام المرور تنص على أنه: يمكن الالتفاف إلى اليمين في التقاطعات أثناء الإشارة الحمراء بعد التوقف التام والتأكد من سلامة الإجراء ما لم يكن هناك إشارة تمنع ذلك. http://www.rt.gov.sa/news.php?nid=88]