المتفائله عميــدة الأقسام نائب المشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكيه
عدد الرسائل : 16919 العمر : 64 العمل/الترفيه : عمـيـدة الأقســــام مزاجي : رقم العضوية : العضوية العراقيه من الطبقة الأولي تاريخ التسجيل : 14/08/2008
موضوع: غرفة الرياض تصدر دليل «مصطلحات المستهلك» الأحد ديسمبر 12, 2010 1:09 pm
يعد الأول من نوعه
غرفة الرياض تصدر دليل «مصطلحات المستهلك»
غلاف الدليل الرياض - الرياض أصدرت غرفة الرياض (دليل مصطلحات المستهلك) الذي يعتبر دليلا إرشاديا وتثقيفيا رائدا على المستوى العربي، ويعتبر أحد إصدارات الغرفة المتخصصة لتوعية وتثقيف المستهلك. ويأتي الإصدار الذي أعده مركز توعية المستهلك بالغرفة ليسهم في إشاعة ثقافة المجتمع عموماً والمستهلك خصوصاً تجاه أعمال الغش التجاري وكل ما يوفر الحماية للمستهلك مما يترتب على هذا الغش غياب خصائص الجودة عن السلعة، والتي تضر بصحة المستهلك وقد تتسبب في إحداث كوارث - لا قدر الله - يروح ضحيتها الأرواح، وتصيب الاقتصاد الوطني بخسائر باهظة. ويستعرض هذا الدليل طيفاً واسعاً من التعريفات لما يتردد في محيطنا الاستهلاكي، وما يتداول من مصطلحات علمية تتصل بالسلع والأسواق والاتفاقيات ذات الصلة بالاقتصاد والتجارة والتصنيع الغذائي، وغيرها، والذي جاء بشكل مبسط ليكون في متناول الأسرة والفرد المستهلك في المجتمع. وأكد الأستاذ عبدالعزيز الخضيري "معد الدليل" بأن الدليل يقدم وجبة صحية من المعلومات والمصطلحات الهامة التي تنمي وعي المجتمع بتعريفات غاية في الأهمية، ومصطلحات لا غنى للأسرة والفرد عن معرفتها والإحاطة بها، مشيراً إلى أن متصفح الدليل سيجد الكثير من المتعة وهو يتجول بين هذا الكم الكبير من المصطلحات والتعريفات لكلمات كثيرة تتردد حوله وربما لا يعرف معناها العلمي الصحيح، وسيلمس المستهلك والقارئ مدى الأهمية التي سيقدمها إليه الدليل، وما يحتويه من معلومات وتعريفات علمية لمصطلحات مهمة، وأتصور أنه سيكون بمثابة مرجع مهم لا غنى عنه لأي أسرة. وأوضح الخضيري بعض الفوائد التي ستتحقق لقارئ الدليل، حيث قال بأنه كثيرا ما يقرأ المستهلك بحثا او كتيبا توعويا او يستمع لحديث او محاضرة او يشاهد تقريرا تلفزيونيا يتناول جوانب عن المستهلك متضمنا مصطلحات فنية او اقتصادية او حتى استهلاكية لا يعرف معناها او المقصود منها بشكل دقيق وصحيح، حتى أن بعض هذه الكتيبات او بعض المحاضرين لا يفسرون للمتلقي معاني هذه المصطلحات، فمثلا الكثير منا لا يعرف على سبيل المثال الفرق بين (المنتج و السلعة) ولا حتى معنى مصطلح (أيزو)، بل ان كلمتين ك (مواصفة قياسية) والتي تتكرر كثيرا في وسائل الاعلام يتلقاها البعض دون ان يعرف المغزى منها، وكثيرا ما نستمع لبعض المحاضرات لعموم المستهلكين دون أن يكلف المحاضر نفسه بالتوقف وشرح بعض هذه المصطلحات لهم. وأضاف الخضيري قائلا: لقد حاولنا في هذا الدليل - وهو جهد المقل - أن نحصر العديد من المصطلحات التي لها صلة مباشرة او غير مباشرة بالمستهلك وذلك من خلال الانظمة واللوائح للجهات الحكومية في المملكة ذات العلاقة بالمستهلك او من خلال بعض المراجع من ابحاث ودراسات علمية منشورة، وذلك للتسهيل على الراغبين في معرفة معاني هذه المصطلحات او الاختصارات الخاصة بالمستهلك، وزيادة الجرعة التثقيفية لديه بالاضافة الى دعم مكتبة المستهلك معرفيا والتي تفتقد كثيرا للمعلومة الموثقة. ويأمل الخضيري ان يحقق هذا الاصدار الاهداف المرجوة منه، وأن يساهم في تنمية الوعي التثقيفي لدى كافة المستهلكين. وان يكون بداية لتأسيس موسوعة علمية للمستهلك العربي.