المتفائله عميــدة الأقسام نائب المشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكيه
عدد الرسائل : 16919 العمر : 64 العمل/الترفيه : عمـيـدة الأقســــام مزاجي : رقم العضوية : العضوية العراقيه من الطبقة الأولي تاريخ التسجيل : 14/08/2008
| موضوع: التدبر في ايات الله....موضوع يتجدد باستمرار الخميس يونيو 17, 2010 6:54 pm | |
| احبتي في الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
موضوعي لكم هو التدبر في ايات الله سبحانه وتعالى
كيف تتدبر ؟
من طرق التدبر ان تقرأ القران اية اية ، ثم ترجع للاية كلمة كلمة ،
وما يشكل معناه من الالفاظ تبحث عنه في كتب التفاسير الموثوقه ،
كما انه اذا اردت الانتفاع بالقران فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه ،
والق سمعك واحضر حضور من يخاطبه به من تكلم به سبحانه منه اليه
فانه خطاب منه لك على لسان رسوله - صلى الله عليه وسلم (من كلام ابن القيم)
الموضوع يتجدد يوميآ ان شاء الله بالتدبر مع اية من ايات القران الكريم
يتم من خلالها ايضاح تفسير الايه
وما كتب من معاني لهذه الاية
من خلال التفاسير و الكتب الاسلامية
او ما تم ايضاحه من قبل علمائنا الافاضل
فادعوكم جمعيآ بالتدبر في ايات الله
كما قال الشاعر محمد اقبال
في اخر عمره وهو يحث المسلمين على تدبر القران
اقول لكم ما اؤمن به وادين ,, إنه ليس بكتاب فحسب انه اكثر من ذلك ,,,اذا دخل في القلب تغير الانسان
واذا تغير الانسان تغير العالم ,, انه كتاب حي خالد ناطق
انه يحتوي على حدود الشعوب , والامم , ومصير الانسانية ,
اسال الله الذي لا اله الا هو ان يجعلني واياكم ممن يتدبرون القران ويعملون به اناء الليل واطراف النهار
وان يجعله حجة لنا لا حجة علينا انه سميع قريب مجيب الدعاء
والحمد الله رب العالمين وصلى الله وسلم علي سيدنا محمد وعلى اله وصحبة اجمعين قال تعالـــي في كتابه في سورة يوسف اية 79
(( معاذ الله ان ناخذ الا من وجدنا متاعنا عنده))
تاملوا دقة يوسف علية السلام في قوله فلم يقل :
من سرق فكان دقيقآ في عبارته
فلم يهتم اخاه كما لم يثر الشكوك حول دعوى السرقة
فما احوجنا الى الدقة في كلماتنا مع تحقق الوصول الى مرادنا ,,,,
ذكره د0 ناصر العمر
قال تعـالي((ويدعوننا رغبا ورهبا)) سورة الانبياء اية90
قال الحسن في هذه الاية دام خوفهم من ربهم , فلم يفارق خوفه قلوبهم ,
ان نزلت بهم رغبة خافوا ان يكون ذلك استدراجا من الله لهم ,
وان نزلت بهم رهبة خافوا ان يكون الله عز وجل قد امر بأخذهم لبعض ما سلف منهم0
(كتاب الدر المنثور) قال تعالــى (( من قبل ان ياتي يوم لا بيع فيه ولا خلال )) سورة ابراهيم اية 31
قال قتادة في تفسير الايه فلينظر رجل من يخالل؟ وعلام يصاحب؟
فان كان لله فليدوام , وان كان لغير الله فلعيلم :
ان كل خلة ستصير على اهلها عدواة يوم القيامة إلا خلة المتقين
قال تعالى (( الاخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين )) الزخرف اية 67
(من كتاب الدر المنثور)
قال تعالى ((افريتم ما تحرثون , أأنتم تزرعونه ام نحن الزارعون , لو نشاء لجعلناه حطاما)) الواقعة اية 63-64-65
اي : بعد ان يخرج وتتعلق به النفوس يجعله الله حطاما ,
ولم يات التعبير بـ( لو نشاء لم ننبته ) لان كونه ينبت وتتعلق به النفس ,
ثم يكون حطاما اشد وقعآ على النفس من كونه لا ينبت اصلا
تفسير الشيخ/ابن عثيمين رحمة الله علية
| |
|
المتفائله عميــدة الأقسام نائب المشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكيه
عدد الرسائل : 16919 العمر : 64 العمل/الترفيه : عمـيـدة الأقســــام مزاجي : رقم العضوية : العضوية العراقيه من الطبقة الأولي تاريخ التسجيل : 14/08/2008
| موضوع: رد: التدبر في ايات الله....موضوع يتجدد باستمرار الخميس يونيو 17, 2010 7:02 pm | |
| قال تعالي((سيذكر من يخشى ويتجنبها الاشقى)) سورة الاعلى اية 11
قال قتادة : والله ما خشي الله عبد قط الا ذكره ,
ولا يتنكب هذا الذكر زهدا فيه وبغضا لأهله الا شقى بين الشقاء
من كتاب (الدر المنثور )
كان لحفصة بنت سيرين ابن عظيم البر بها , فمات , فقالت حفصة :
لقد رزق الله عليه من الصبر ما شاء ان يرزق , غير اني كنت اجد غصة لا تذهب ,
قالت: فبينا انا ذات ليلة أقرأ سورة النحل اذ اتيت على هذه الاية :
((ولا تشتروا بعهد الله ثمنا قليلا ان ما عند الله هو خير لكم ان كنتم تعلمون ,
ما عندكم ينفد وما عند الله باق ولنجزين الذين صبروا اجرهم بأحسن ما كانوا يعملون)) (النحل-اية 96,95))[
قالت : فأعدتها , فأذهب الله ما كنت اجد 0
(صفة الصفوة)
قال تعالى ((انما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا )) سورة الانسان اية 9
قال ابن عباس : كذلك كانت نياتهم في الدنيا حين اطعموا ,
وقال مجاهد : اما انهم ما تكلموا به ولكن علمه الله منهم , فاثنى به عليهم ليرغب في ذلك راغب
من كتاب القرطبي
قال تعالى ((لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا اللليل سابق النهار)) سورة يس اية 40
عبر بالادراك اولا , وبالسبق ثانيا
لمناسبة حال الشمس من بطء السير وحال القمر من سرعته
(من تفسير الزمخشري)
قال تعالى(( افلم يسيروا في الارض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم ))سورة محمد اية 10
امر الله بالسير , والسير ينقسم الى قسمين :
سير بالقدم و سير بالقلب
اما السير بالقدم : فبأن يسير الانسان في الارض على اقدامه او راحلته
لينظر ماذا حصل للكافرين وما صارت اليه حالهم
اما السير بالقلب : فبالتأمل والتفكير فيما نقل من اخبارهم
(من شرح ابن عثيمين رحمة الله)
قال تعالى ((فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين )) سورة الاعراف اية 78
وقال تعالى((واخذ الذين ظلموا الصيحة فأصبحوافي ديارهم جاثمين )) سورة هود اية 67
فحين ذكر الرجفة وهي الزلزلة الشديدة ذكر الدار مفردة (في دارهم)
ولما ذكر الصيحة جمع الدار (في ديارهم)
وذلك لان الصيحة يبلغ صوتها مساحة اكبر مما تبلغ الرجفة التى تختص بجزء من الارض
فلذلك افردها مع الرجفة , وجمعها مع الصيحة
من تفسير د0فاضل السامرائي
قال تعالى (( ولا تأكلوا اموالكم بينكم بالباطل )) سورة البقرة اية 188
المراد من الاكل ما يعم الاخذ والاستيلاء وعبر به
لانه اهم الحوائج وبه يحصل اتلاف المال غالبا
والمعنى : لا ياكل يعضكم مال بعض
فهو كقوله تعالى ((ولا تلمزوا انفسكم )) الحجرات اية 11
من تفسير الالوسي
قال تعالي((كل نفس بما كسبت رهينة*الا اصحاب اليمين))سورة المدثر اية 38.39
اي : كل نفس مرتهنة بعملها السيئ الا اصحاب اليمين فانه قد تعود بركات اعمالهم الصالحة على ذراريهم
كما في الاية:
((والذين امنوا واتبعتهم ذريتهم بايمان الحقنا بهم ذريتهم وما التناهم من عملهم من شئ ))سورة الطور .اية 21
اي : الحقنا بهم ذرياتهم في المنزله الرفيعه في الجنة ، وان لم يكونوا قد شاركوهم في الاعمال بل في اصل الايمان
من تفسير ابن كثير
قال تعالى(( ومن يتق الله يجعل له مخرجا )) سورة الطلاق اية 2
قال ابن مسعود: مخرجه ان يعلم انه من قبل الله
وان الله هو الذي يعطيه ، وهو يمنعه ، وهو يبتليه ، وهو يعافيه ،وهو يدفع عنه
(من كتاب الدر المنثور)
قال تعالى ((كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية او ضحاها)) سورة النازعات اية 46
تنطوي هذة الحياة الدنيا التى يتقاتل عليها اهلها ويتطاحنون ،
فاذا هي عندهم عشية او ضحاها !
افمن اجل عشية او ضحاها يضحون بالاخرة؟
الا انها الحماقة الكبرى التى لا يرتكبها إنسان يسمع ويرى!
(من تفسير سيد قطب )
قال تعالى ((وكان الكافر على ربه ظهيرآ))سورة الفرقان اية 55
هذا من الطف خطاب القران واشرف معانيه
فالمؤمن دائما مع الله على نفسه وهواه وشيطانه وعدو ربه ،
وهذا معنى كونه من حزب الله وجنده واوليائه ،
والكافر مع شيطانه ونفسه وهواه على ربه
(من تفسير ابن القيم)
قال تعالى: ((يا ايها الذين منوا اوفوا بالعقود احلت لكم بهيمة الانعام الا ما يتلى عليكم غير محلي الصيد وانتم حرم
ان الله يحكم ما يريد))سورة المائدة اية 1
فتامل ايها المؤمن في سطرين فقط وفي اية واحدة:
نداء وتنبيه ، وامر ونهي ،تحليل وتحريم ، اطلاق وتقييد ، تعميم واستثناء ،وثناء وخير
فسبحان من هذا كلامة
(من تفسيرد.عويض العطوي)
قال تعالى((يا ايها الذين امنوا لا تلهكم اموالكم ولا اولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون)) سورة المنافقون اية 9
في ذلك تحذير من فتنةالمنافقين الذين غفلوا عن ذكر ربهم ، اذ هذه علامتهم
ولذا فان كثرة ذكر الله امان من النفاق ، والله تعالى اكرم من ان يبتلى قلبا ذاكرا بالنفاق
وانما ذلك لقلوب غفلت عن ذكر الله عز وجل
(من تفسير ابن القيم )
| |
|
المتفائله عميــدة الأقسام نائب المشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكيه
عدد الرسائل : 16919 العمر : 64 العمل/الترفيه : عمـيـدة الأقســــام مزاجي : رقم العضوية : العضوية العراقيه من الطبقة الأولي تاريخ التسجيل : 14/08/2008
| موضوع: رد: التدبر في ايات الله....موضوع يتجدد باستمرار الخميس يونيو 17, 2010 7:09 pm | |
| قال تعالى(( واذ قال ابراهيم رب اجعل هذا بلدا امنا وارزق اهله من الثمرات )) سورة البقرةاية 126
تأمل التلازم الوثيق بين الامن والرزق ، وبين الخوف والجوع
تجده مطردا في القران كله ، مما يؤكد اهمية ووجوب المحافظة على الامن
لما يترتب على ذلك من اثار كبرى في حياة الناس وعباداتهم واستقرارهم البدني والنفسي
واي طعم للحياة والعبادة اذا حل الخـــوف؟؟
بل تتعثر مشاريع الدين والدنيا ، وتدبرو سورة قريش تجدوا ذلك جليا
((من كلام ألاستاذ .الدكتور ناصر العمر ))
قال تعالى ((يابني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين*قال سآوي الى جبل يعصمني من الماء)) سورة هود اية 43.42
ان سلوك طريق المؤمنين ومجالستهم والانحياز اليهم هو سبيل النجاة الحقة
لانهم في كنف الله وعنايته حتى وان تقاذفتهم الفتن
وكانت اسبابهم يسيرة كسفينة من خشب في امواج كالجبال
كما ان سلوك طريق الكافرين والمنافقين والانحياز اليهم هو سبيل الهلاك
حتى وان توفرت لهم الاسباب المادية المنيعه كالجبال في علوها وصلابتها
من تفسير(فهد العيبان)
قال تعالى (ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون يا ويلتنا
مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها)) سورة الكهف اية 49
قال قتادة رحمة الله : اشتكى القوم كما تسمعون الاحصاء ، ولم يشتك احد ظلما
فان الله لا يظلم احدآ ، فاياكم والمحقرات من الذنوب فانها تجتمع على صاحبها حتى تهلكه . (من كتاب:الدر المنثور)
قال تعالى((وانها لكبيرة الا على الخاشعين)) سورة البقرة اية :45
المعنى ان الصلاة صعبة الا على الخاضعين الذين اسلموا وجوههم لله
والصلاة من حيث انها قيام وركوع وسجود وجلوس ليس فيها صعوبه
والصعوبه من جهة ان الصلاة بحق هي التى يدخلها المصلي بقلب حاضر
فيؤديها مبتغيا رضا الله ، تاليا القران بتدبر ، ناطقا بالدعوات والاذكار التى تشتمل عليها
عن قصد الى كل معنى ، دون ان تجري على لسانه وهو في غفلة عن معانيها التى هي روح العبادة
(من تفسير: محمد الخضر حسين )
قال تعالى((لولا ان من الله علينا لخسف بنا)) سورة القصص اية 82
وهم بالامس يتضرعون
(يا ليت لنا مثلما اوتي قارون انه لذو حظ عظيم)القصص اية 79
قف متأملا متدبرا : كم دعوة حزنت على عدم استجابة الله لك اياها؟
بل قد يسئ البعض بربه الظن فيخالطه شك او ريبة او قنوط ،
وما علم المسكين ان خيرة الله خير من خيرته لنفسه
كما صرف الشر عن اصحاب قارون ولكن :
(ولا يلقاها الا الصابرون ) سورة القصص اية 80
من تفسير الاستاذ الدكتور ناصر العمر
قال تعالى((والذي اخرج المرعى ، فجعله غثاء احوى )) سورة الاعلى اية 4 - 5
هذا مثل للحياة الدنيا ولعاقبة الكفار ، ومن اغتر بالدنيا فانهم يكونون في نعيم وزينه وسعادة
ثم يصيرون الى شقاء في الدنيا والاخرة ، كالمرعى الذي جعله غثاء احوى - اي هشيما متغيرا
من تفسير :ابن تيمية
قال تعالى (( وما كان ربك ليهلك القرى بظلم واهلها مصلحون)) سورة هود اية 117
تامل في الجمله الاخيرة (واهلها مصلحون) ولم يقل صالحون
لان الصلاح الشخصي المنزوي بعيدآ ، لا يأسى لضعف الايمان ، ولا يبالي بهزيمة الخير ،
فكن صالحا مصلحا ، وراشدا مرشدا .
قال نعالى ((من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا)) سورة البقرة - اية 245
تشير الاية الى ان الصدقة ترجع لصاحبها حقيقة ، ناهيك عن الاجر
حيث سماها (قرضا) والقرض حقه السداد ، والمقترض هو الله سبحانه وتعالى
ومن اوفى من الله ؟ فكان رجوعها مقطوعا به
تامل في سر قول عيسى علية السلام اول ما تكلم
( قال اني عبد الله ) سورة مريم اية 3
قال وهب/ اقر عيسى على نفسه بالعبودية لله عز وجل اول ما تكلم لئلا يتخذ الها
من تفسير البغوي
وكل شئ في القران تظن فيه التناقض فيما يبدو لك فتدبره حتى يتبين لك
لقوله تعالى (( افلا يتدبرون القران ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا)) النساء اية 82
فان لم يتبين لك فعليك بطريق الراسخين في العلم الذين يقولون :
((امنا به كل من عند ربنا ))ال عمران اية 7
واعلم ان القصور في علمك او فهمك (من كلام ابن عثيمين رحمة الله رحمة واسعه )
قال تعالى ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) سورة الطلاق اية 12
كل من تدبر موارد التقوى في القران والسنة علم انها سبب كل خير في الدنيا والاخرة ومفتاحه
وانما تاتي المصائب والبلايا والمحن والعقوبات بسبب الاهمال او الاحلال بالتقوى واضاعتها او اضاعة جزء منها من تفسير ابن باز رحمة الله .
| |
|