منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي
منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي
منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي

تم إنشاء هذا الموقع ليبين تاريخ الأسرة التي تتشرف كغيرها من الأسر الكريمه في الأنتماء الى النسب الهاشمي ويعطي صورة واضحة عنها في القديم والحديث...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدي عائلة العراقي المكية يتمني لكم قضاء أسعد الأوقات واطيبها
جديد المنتدي تم انشاء مجلة خاصة بالمنتدي تصدر شهريا
علي جميع الأعضاء المستجدين التوجه لقسم الترحيب للتعريف بأنفسهم
رئيس المنتدي والمشرف العام يتقدمون بالشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح المنتدي
رابط منتدي عائلة العراقي الأسلامي http://www.aleraqi.4t.com/
رابط منتدي بنات ال العراقي الرسمي http://www.bentaleraqi.4t.com/
مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 اخر المواضيع
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الديوان الملكي: الأربعاء أول أيام عيد الفطر
الاثبات بالكتابة وحجيتها Emptyالإثنين أبريل 08, 2024 7:17 pm من طرف المتفائله

» أجمل الأدعية
الاثبات بالكتابة وحجيتها Emptyالثلاثاء مارس 19, 2024 7:35 pm من طرف المتفائله

» تهنئة بشهر الخير والبركه
الاثبات بالكتابة وحجيتها Emptyالأحد مارس 10, 2024 11:20 pm من طرف المتفائله

» المؤشر ليوم الاثنين 11/ 3/ 2024م
الاثبات بالكتابة وحجيتها Emptyالأحد مارس 10, 2024 11:14 pm من طرف المتفائله

» سهم نماء للكيماويات
الاثبات بالكتابة وحجيتها Emptyالأحد مارس 10, 2024 10:50 pm من طرف المتفائله

» ودعي البوتوكس وعالجي التجاعيد بهذا الماسك الطبيعي!
الاثبات بالكتابة وحجيتها Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 9:11 pm من طرف المتفائله

» المؤشر ليوم الخميس 7/ 3/ 2024 م
الاثبات بالكتابة وحجيتها Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 6:36 pm من طرف المتفائله

» طريقة عمل كيكة البسبوسة الهشة
الاثبات بالكتابة وحجيتها Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 6:17 pm من طرف المتفائله

» طرق بسيطة وفعّالة لكيفية التخلّص من احتباس السوائل في الجسم
الاثبات بالكتابة وحجيتها Emptyالثلاثاء مارس 05, 2024 10:45 pm من طرف المتفائله

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عائلة العراقي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 100 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو admin1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32039 مساهمة في هذا المنتدى في 14959 موضوع

 

 الاثبات بالكتابة وحجيتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Big Boss
Big Boss
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 2011
العمر : 46
الموقع : https://aleraqi.alafdal.net
العمل/الترفيه : الرئيس العام لمجموعة منتديات عائلة العراقي
المزاج : توكلت علي الله في عملي ورزقي
مزاجي : الاثبات بالكتابة وحجيتها Yragb10
رقم العضوية : رئيس المنتدي
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

الاثبات بالكتابة وحجيتها Empty
مُساهمةموضوع: الاثبات بالكتابة وحجيتها   الاثبات بالكتابة وحجيتها Emptyالخميس يونيو 17, 2010 6:43 pm


تعريف الكتابة لغة:
قال في لسان العرب كتب : الكتاب: معروف والجمع كتب وكتب كتب الشيء يكتبه كتباً وكتاباً وكتابة . وكتبه أي خطه .
قال أبو النجم ([1] ):
أقبلت من عند زياد كالخرف
تخط رجلاي بخط مختلف
تكتبان في الطريق لام ألف .([2] )
والكتاب : اسم لما كتب مجموعاً ، والكتاب مصدر ، والكتابة لمن تكون له صناعة ، مثل الصياغة والخياطة .
ويقال : اكتتب فلان فلاناً أي سأله أن يكتب له كتاباً في حاجة .
واستكتبه الشيء : أي سأله أن يكتب له ، واكتتبه إذا استملاه كاستكتبه ([3] ).
والكتابة والخط مترادفان ، ففي الصحاح وتاج العروس، وخط بالقلم : أي كتب واستكتبه الشيء : أي سأله أن يكتبه له وفي التنزيل العزيز:} اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً { ([4] ) أي استكتبها .
والكتابة في اللغة لها معاني أخرى غير التي نريد في هذا البحث وهي الفرض ، والحكم ، والقدر([5] ).
والكتابة في اللغة :
هي الخط وهو تصوير اللفظ بحروف هجائية .
والكتابة مصدر كتب يقال : كتب يكتب كتباً وكتاباً وكتابة ومكتبة وكتبة فهو كاتب ، ومعناها الجمع .
يقال: تكتبت القوم إذا اجتمعوا ، ومنه قيل لجماعة الخيل : كتيبه وكتبت البغلة إذا أجمعت بين شطريها بحلقة ، أو سير ونحوه،ومن ثم سمي الخط كتابة لمجمع الحروف بعضها إلى بعض كما سمي خرز القربة كتابة لضم بعض الخرز إلى بعض([6] ) .
قال ابن الأعرابي : وقد تطلق الكتابة على العلم ، ومنه قوله تعالى: }أَمْ عِنْدَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ {([7] ) أي يعلمون وعلى ذلك قوله r في كتابه لأهل اليمن حين بعث إليهم معاذ وغيره : ( قد بعثت إليكم كاتباً ) ([8] ) .
قال ابن الأثير في غريب الحديث: " أراد عالماً سمي بذلك لأن الغالب على من كان يعلم الكتابة أن عنده علماً ومعرفة " ([9] ).
الكتابة في الاصطلاح :
لم يعرف الفقهاء الكتابة باعتبارها دليلاً وحجة في الإثبات ، تعريفاً مستقلاً ، وإنما عرفوها باعتبار ألفاظها المختلفة والتي تدل على الإثبات بالكتابة في مجموعها وبحسب أوصافها وألفاظها ، وقد تكون بعض هذه الألفاظ مترادفة .
وقد استخدمها بعض الفقهاء جميعاً وبعضهم استخدم بعضها .
وهذه الألفاظ المعروفة في كتب الفقه والتي من خلالها سيكون تعريف الكتابة اصطلاحاً ، ولكن قبل تعريف الكتابة في الاصطلاح لابد من معرفة هذه الألفاظ .
فالألفاظ التي عرفها الفقهاء في كتبهم هي :
1- الصك .
2 – الحجة .
3 – المحضر .
4 - السجل .
5 - الوثيقة .
الصك :
هو الكتاب الذي يكتب فيه المعاملات ، والإقرارات ، والدعوى .
قال في القاموس : الصك الكتاب الذي يكتب فيه ([10] ).
وقال في التعريفات الجر جانية : الصك ما دل به على صحة الدعوى. وقيل : الحجة ، والدليل واحد([11] ) .
وقال في البحر الرائق على حاشية ابن عابدين : بيّن أن الصك هو ما يكتب فيه الوقف .
قال : ومن المتأخرين من مشايخنا من قال : إذا كتب في أخر الصك وقد قضى بصحة هذا الوقف ، و لزمه قاضي من قضاة المسلمين ، ثم قال : وقد أشرنا أن الوقف على ما تكلم به لا على ما كتب الكاتب فيدخل في الوقف المذكور ، وغير المذكور في الصك ([12] ).
وفي المصباح المنير الصك : الكتاب الذي يكتب في المعاملات والاقارير وجمعه صكوك و أصك و صكاك مثل بحر وبحور و أبحر وبحار ، و " وصك الرجل للمشتري صكاً من باب قيل : إذا كتب الصك " ([13] ) .
الحجة :
هي : البرهان الذي يقدم من المدعي ، أو المدعى علية بمعنى واحد مع الاختلاف في الاستدلال .
قال في القاموس : والحجة بالضم البرهان ([14] ) .
والحجة هي : البينة أيضاً ، وهي التي يحكم بموجبها القاضي لأحد الخصمين فقد جاء في رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار : لأن القاضي إنما يقضي بالحجة ، والحجة إنما هي البينة، أو الإقرار ([15] ) .
وقال في المصباح : الحجة هي الدليل والبرهان ([16] ).
المحضر :
هو : المرجع يكون عند القاضي ، أو يكون في أي دائرة حكومية يكتب فيه الوقائع ، والدعاوى وغيرها .
قال في القاموس : والمحضر المرجع إلى المياه ، وخط يكتب في واقعة خطوط الشهود في أخره بصحة ما تضمنه صدره ([17] ).
وهو من الاصطلاحات الحادثة للشهود الذين أحدثهم القضاة في الزمان الأخير.
والمحضر هو: الذي يكتب فيه حكم القاضي ، ويعطي لمن كان الحكم له ويكون نسختين نسخة عند القاضي ونسخة عند المحكوم له ، وهو ما يسمى اليوم بالحكم الصادر من المحكمة.
قال في الشرح الكبير: فصل: قال الشيخ رحمة الله : وإذا حكم عليه فقال : اكتب لي إلى الحاكم الكاتب أنك حكمته علي حتى لا يحكم علي مرة ثانية لم يلزمه ذلك ، ولكنه يكتب له محضرا بالقضية ، ويكتب الحاكم في أخر المحضر شهد عندي بذالك ، ويكتب علامة في رأس المحضر ، وقال في مكان آخر : إن سأل من ثبت محضرة عند الحاكم أن يسجل به فعل ذلك ، وجعله نسختين نسخة يدفعها إلية ، ونسخة يحبسها عنده ([18] ) .
والخلاصة:
أن المحضر هو : الكتاب الذي يتضمن وقائع ، وحجج الخصوم .
قال في الحاوي الكبير: فأما المحضر فهو حكاية الحال ، وما جرى بين المتنازعين من دعوى ، وإقرار ، وإنكار ، وبينة ، ويمين . وصفة المحضر أن يكتب حضر القاضي فلان بن فلان، وهو يومئذ قاضي عبد الله الإمام فلان بن فلان على بلد كذا في مجلس حكمه وقضائه في موضوع كذا ، وسواء كان المحضر على إقراراوبينة [19] )
السجل :
كتاب القاضي ، والجمع سجلات ، وأسجلت للرجل إسجالاً كتب له كتاباً ، وسجل القاضي بالتشديد قضى ، وحكم ، واثبت حكمه في السجل ([20] ) .
فالسجل هو : الكتاب الذي يكتب فيه الوقائع ، والتقارير التي من خلالها يتم اتخاذ الحكم قال تعالى : } مِنْ سِجِّيلٍ {([21] ) أي مما كتب لهم أنهم يعذبون بها .
فالسجل الحجة التي فيها حكم القاضي ويكون هذا في عرفهم وفي عرفنا السجل كتاب كبير يضبط فيه وقائع الناس ، وما يحكم به القاضي وما يكتب عليه ([22] ) .
فأما السجل فهو تنفيذ ما ثبت عنده ، وإمضاء ما حكم به فهذا فرق ما بين المحضر ، والسجل ([23] ) .
وفي قوله تعالى : } كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ { ([24] ) .
قال القرطبي: " والسجل الصك وهو اسم مشتق من السجالة وهي الكتابة ، وأصلها من السجل وهو الدلو ، تقول : ساجلت الرجل إذا نزعت دلواً ، ونزع دلواً ثم استعيرت فسميت المكاتبة ، والمراجعة مساجلة . وقد سجل الحاكم تسجيلاً " ([25] ).
الوثيقة :
أما الوثيقة فهي : التي تجمع الأوصاف التي سبقت فالسجل ، والصك، والحجة ، والمحضر كل ذلك يسمى في النهاية وثيقة .
قال صاحب المحرر الوجيز عند قوله تعالى : } وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ { ([26] ) : لأنه يلزم أن لا يكتب وثيقة إلا العدل فدل على أن الوثيقة هي ما يكتب بها الدواوين التي على المدين ([27] ) ، وكذلك يلحق بهذا كتابة الصك ، أو السجل ، أو المحضر ، وفي النهاية يسمى هذا توثيق ، أو وثيقة . والله أعلم .
وقد عرف صاحب مواد البناء الكتابة اصطلاحاً بأنها صناعة روحانية تظهر بآلة جثمانية دالة على المراد بتوسط نظمها([28] ). .
وعرفها الزحيلي بقوله : هي الخط الذي يعتمد عليه في توثيق الحقوق، وما يتعلق بها للرجوع إليه عند الإثبات .
أو هي الخط الذي يوثق الحقوق بالطريقة المعتادة للرجوع إليها عند الحاجة ([29] ).
أنواع الكتابة
الكتابة من حيث عرضها وطريقة تصويرها وقبولها عند الفقهاء من حيث فهمها ، وقراءتها على ثلاثة أنواع :
النوع الأول : المستبينة المرسومة
وهي الكتابة الظاهرة المعنونة من المرسل إلى المرسل إليه ، وتكتب على الصحيفة ، ويكون لها البقاء بعد الفراغ منها ، وتقرأ ، وتفهم، وهذه أعلى درجات الكتابة ، وهي مقبولة عند الفقهاء ، ويصح بها التصرفات في
الإجازة ، والبيع ، والزواج ، والطلاق ، والوصية، وتثبت بها الحقوق .

قال ابن عابدين : " والمستبينة ما يكتب على الصحيفة ، والحائط، والأرض على وجه يمكن فهمه وقراءته " ([30] ).
قلت : والشاهد من ذلك قوله : ما يكتب على الصحيفة ، والحائط، والأرض ، وإن كان هناك خلاف في الكتابة على الأرض ، والحائط عند بعض الفقهاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aleraqi.alafdal.net
 
الاثبات بالكتابة وحجيتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شوف سرعتك بالكتابة..رائع
» من اهم وسائل الاثبات الاقرار منقول للمستشار نواف عبدالرحمن عراقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي :: المنتدى العام :: عــــالم المال و الأعمـــــال :: عالم القانون-
انتقل الى: