افتتاح مترو دبي اليوم بخطه الأحمر كأول مشروع مترو داخل المدينة في دول الخليج
أرقام - خاص 09/09/2009
يفتتح اليوم، كما خطط له سابقاً، مشروع مترو دبي مدشناً خدماته في مدينة دبي بمرحلته الأولى المسماة الخط الأحمر، كأول مترو نقل داخل مدينة في دول الخليج.
المرحلة الأولى: افتتاح الخط الأحمرمترو دبي يدشن خدماته اليوم في نطاق الخط الأحمر في دبي وهو الخط الواصل بين حي الراشدية الملاصق لمطار دبي الدولي ومحطة نخيل بالقرب من جبل علي على شارع الشيخ زايد وبطول 41 كم، حيث إن الخط الأحمر سيشغل بـ10 محطات وستة قطارات في الساعة الواحدة، وبزمن تقاطر بين القطارات البالغ عددها 44 قطاراً لا يتجاوز 10 دقائق، في المرحلة الأولى سيتم تشغيل 10 محطات رئيسة، منها الراشدية ومبنى رقم1 للمطار، وسيتي سنتر والرقة ومول الإمارات والمركز المالي، إضافة إلى محطة الجافلية وخالد بن الوليد والاتحاد المشتركتين بين الخطين الأحمر والأخضر.
وسيكون سعر التذكرة للراكب الواحد ما بين 1.8 درهم و 5.60 درهم على حسب المسافة المقطوعة ضمن 5 مناطق محددة، وسيعفى الأطفال ممن لا يتجاوز طولهم 90 سم من ثمن التذكرة، وسيخصم نصف السعر لكبار السن والطلاب.
منها تحت الأرض، و25 علوية، كما يتكون القطار الواحد من 5 عربات تشمل عربة ذهبية وعربة فضية وقسماً للنساء والأطفال، كما تمتاز القطارات والمحطات بكونها مكيفة بالكامل وتوجد بالمحطات محلات للبيع بالتجزئة.
وامتدت فترة بناء الخط الأحمر 49 شهراً، وشارك في بناء هذا الخط 154 شركة مقاولات عملت في المشروع و30 ألف عامل يعملون بشكل يومي.
من المقرر أن يتم افتتاح الخط الاخظر الذي يصل بين منطقة القصيص إلى منطقة الخور والجداف مرورا بديرة في نهاية فبراير القادم، حيث سيلتقي بالخط الأحمر بمحطتين رئيسيتين هما محطة ديرة سيتي سنتر ومحطة خالد بن الوليد في بر دبي.
تكلفة وإيرادات المترو
ارتفعت تكلفة مشروع المترو الإجمالية من 15.5 مليار درهم سابقاً إلى 28 مليار درهم، كما أعلن ذلك رئيس هيئة الطرق "مطر الطاير"، وعزا الطاير هذا الارتفاع إلى زيادة طول خطوط المترو بنحو 5 كيلومترات بالإضافة إلى زيادة عدد المحطات إلى 47 وبعض التكاليف الناتجة عن التنسيق والتصميم الداخلي.
وبحسب الطاير، فإن تمويل المترو كان تمويلاً ذاتياً من هيئة الطرق، حيث تملك الهيئة موارد مالية متعددة، ولم تكن هناك حاجة للاقتراض، ولو كان ثمة حاجة لأية أموال لازمة، فإن حكومة دبي ستبادر لتمويلها، نظراً لأهمية مشروع المترو للإمارة.
أما عن الإيرادات المتوقعة فتوقع "الطاير" أن تبلغ ايرادات المشروع أكثر من 17 مليار درهم خلال السنوات العشر القادمة، وذلك من بيع التذاكر والإعلانات وحقوق تسمية المحطات التي تم بيعها بأكثر من 1.8 مليارات درهم.
أهمية المترو بالنسبة لإمارة دبي تنظر إمارة دبي إلى مشروع المترو على أنه أحد أهم مشاريع البنية التحتية وهو سبق اقتصادي يسجل لها في الخليج، وتزايدت أهمية هذا المشروع منذ عام 2006 حينما أصبحت مدينة دبي تشهد زحاماً يومياً هائلاً تسبب بخسائر كبيرة، وأصبح إيجاد آلية نقل منتظمة بأوقات محددة ضرورة لمدينة الأعمال المتنامية، بالإضافة إلى فوائد أخرى تتمثل في الوجه الحضاري والتنموي للمترو، وإيراداته المهمة على المدى الطويل للحكومة، وتخفيف العبء على البنية التحتية، واستيعاب التزايد السكاني، والحد من تنامي مصادر تلوث البيئة، والجذب السياحي إلى الإمارة.
فها هي دبي تدخل عالم المترو .. فمتى نخرج من عالم خط البلدة يا ترى ؟؟!!.. ولمن لا يعرف خط البلدة .. هي وسيلة النقل الجماعي الوحيدة المتاحة في مدينة الرياض .. وهي عبارة عن أسطول (أو سطول) من حافلات السبعينات المتهالكة .. التي لا تسمح السلطات المعنية باستبدالها بحافلات جديدة .. ولا يقبل ملاكها (وهذا حقهم) بالتخلي عنها !! ..
بالطبع هناك شركة اسمها شركة النقل الجماعي تحتكر هذا القطاع منذ أكثر من ربع قرن !! .. ولا زالت تخسر خسائر كبيرة برغم أنها تحصل على إعانة بعشرات الملايين من ميزانية الدولة سنويا .. وهذا ما لا يمكن فهمه ولا تفسيره .. فالمفروض أن امتياز النقل العام يباع للشركات ويوفر دخلا للميزانية - كما قطاع الاتصالات - بدل أن ندفع ونخسر .. فلا نحن استفدنا دخلا .. ولا مواصلات جماعية !! في ظل ازدحام لا يطاق في مدينة الرياض ..
أدرك أن هناك من سيقول بأن هناك مشاريع تحت الدراسة .. وأن هناك خططا طموحة .. ولكن منذ متى ونحن نسمع عن هذه المشاريع ولم نر شيئا !!