في إحدى مشاركاتي مع أختي الكريمة جيجي أقترحت أن نخصص موضوعا لغريب الشعر، ولأنها ورطتني أقصد طلبت مني أن أبدأ ذلك فهذا الموضوع سنسرد فيه بعضا من غرائب الأشعار، حيث أن هناك العديد من الأبيات الشعرية الغريبة التي أشتهرت لغرابتها أو لتميز فيها بشكل أو بآخر.
ورغم أن البعض يعتبر تلك الأبيات التي يهتم الشاعر بجعلها غريبة التركيب تأتي خالية من المعاني تقريباً ، لأن الهدف منها حسب إعتقادهم إظهار القدرة اللغوية للشاعر ، إلا أن هناك بعضا من تلك القصائد أو الأبيات التي خلدها التاريخ لتلك الأسباب وأقصد بها الغرابة أو التميز ، ودعوني أبدأ ببعض منها على أمل أن يكمل باقي الأعضاء الكرام سرد مثيلاتها حتى تكتمل المتعة ونزداد من بحور الشعر العربي الغزيرة.
قصيدة شعرية عجيبة ، نظمها إسماعيل بن أبي بكر المقري ـ رحمه الله ـ
والعجيب فيها أنك عندما تقرأها من اليمين إلى اليسار تكون مدحا ، وعندما تقرأها من اليسار إلى اليمين تكون ذما .
وإليكم بعضا من هذه القصيدة :
من اليمين إلى اليسار في المدح :
طلبوا الذي نالوا فما حُرموا
رُفعتْ فما حُطتْ لهم رُتبُ
وهَبوا ومـا تمّتْ لهم خُلقُ
سلموا فما أودى بهم عطَبُ
جلبوا الذي نرضى فما كَسَدوا
حُمدتْ لهم شيمُ فما كَسَبوا
أما من اليسار إلى اليمين تكون ذما كالتالي :
رُتب لهم حُطتْ فما رُفعتْ
حُرموا فما نالوا الذي طلبُوا
عَطَب بهم أودى فما سلموا
خُلقٌ لهم تمّتْ وما وهبُوا
كَسَبوا فما شيمٌ لهم حُمــدتْ
كَسَدوا فما نرضى الذي جَلبُوا
ــــــــــ
ومن عجائب الشعر هذه الأبيات التي تستطيـــع قراءته أفقيا ورأسيا
ألوم صديقي وهذا محال
صديقي أحبه كلام يقال
وهذا كلام بليغ الجمال
محال يقال الجمال خيال
ــــــــــ
وهذه قصيده مدح ، ولكن إذا اكتفيت بقراءة الشطر الاول من كل بيت تصبح هجاء
قصيدة المدح
إذا أتيت نوفل بن دارم
أمير مخزوم وسيف هاشم
وجدته أظلم كل ظالم
على الدنانير أو الدراهم
وأبخل الأعراب والأعاجم
بعرضه وسره المكاتم
لا يستحي مـن لوم كل لائم
إذا قضى بالحق في الجرائم
ولا يراعي جانب المكارم
في جانب الحق وعدل الحاكم
يقرع من يأتيه سن النادم
إذا لم يكن من قدم بقادم
والآن أكتفي بقراءة الشطر الأول من كل بيت فتنقلب هجاء كما ترى :
إذا أتيت نوفل بن دارم
وجدته أظلم كل ظالم
وأبخل الأعراب والأعاجم
لا يستحي من لوم كل لائم
ولا يراعي جانب المكارم
يقرع من يأتيه سن النادم
ــــــــــ
وهذا قصيدة اللؤلؤ المكنون من غرائب القصائد في عبارتها وألفاظها
وهي 60 بيتا للشيخ شهاب الدين القوصي نسرد منها:
وصفت الشعر من يفهم
يخبرني بما يعلم
يخبرني بألفاظ
من الإعراب ما الدهثم
و ما الإقليد و التقليد
والتهنيد و الأهتم
و ما النهاد والأهدام
والأسمال و العيهم
و ما الألغاد و الأخراد
والأقراد و المكدم
و ما الدفراس والمرادس
والقداس و الأعلم
وما الأوحاص و الأدراص
والقراص و الأترم
وما اليعضيد و اليعقيد
والتدمين و الأرقم
وما الأنكال و الأنكاث
والأعلام و الأفضم
وما الأوغال و الأوغاد
والأوغاب و الأفصم
وما المنهوس و الملسوس
والملهوس و الأثلم
وما الأوقاش و الأوشاب
والأوباش و الضيهم
وما الأيهاث و الرميات
والضفنان و الأورم
وما الجرفاس و الدرواس
والبرشاع و الموصم
وما الأدمار و العوار
والمسعاد و الأدلم
وما الضربان و القدمان
والميدان و الديلم
وما اليؤيؤ والضئضيء
والهلباجة الخوعم
وما المعرور و القدموس
والعتراء و الأرشم
وما الإذعان و الإفران
والأفدان و المنهم
وما الذيفان و المأفون
والذيال والأريم
وما الإعداق و الإعذاق
والأوزام و الضرغم
وما الشماذ و اللواذ
والملاذ و الجهضم
وما الهدام و الأسدام
والأرزام و الأسدم
وما الأخطال و الأكراز
والأشراط و الأدرم
وما الزعرور و المنزور
والشعرور والأعصم
طبعا متأكد إنكم أستمتعتم بالقصيدة بس اللي فهم شي يقول لي
ــــــــــ
وهذان البيتان للمدح وإذا قرأناهما بالعكس يصبحان هجاء
البيتان للمدح :
باهي المراحم , لابسٌ كرماً , قديرٌ مسند
بابٌ لكل مؤملٍ , غنمٌ لعَمرك مرفد.
عند القراءة العكسية تصبح:
دنسٌ , مريدٌ , قامرٌ , كسب المحارم لا يهاب
دفرٌ , مكرٌ , معلمٌ , نغلٌ , مؤملُ كل باب
ــــــــــ
وهذان بيتان فيهما الحروف مفصولة (غير متصلة):
زر دار ودٍ , إن أردت وروداً
وأردع ودع داراً أوت داودا
واذا رأوا إمرأ ودوداً وارداً
زادوه وداً إن رأوه ودودا
ــــــــــ
وهنا بيت من الشعر لا يتحرك اللسان بقراءته:
آب همي و هم بي أحبابي
همهم ما بِهم وهمي مابي
أما هذا البيت فلا تتحرك بقراءته الشفتان:
قطعنا على قطع القطا قطع ليلة
سراعا على الخيل العتاق اللاحقي
(جربوها تاني)
ــــــــــ
وهنا يجب أن نحذر فقد بدأنا منطقة المنحنيات الخطرة
فهذه الأبيات تقرأ من الجهتين (اليمين واليسار) بدون تغيير:
قمر 'يفرط عمدا 'مشرق' رش ماء دمع' طرف يرمق'
قد حلا كاذب وعد تابع لعبا تدعو بـذاك الحـدق
قبسٌ يدعو سناه إن جفا فجناه انس وعد يسبق
قر في إلف نداها قلبه بلقاها دنف لا يفرق
وهنا أيضا بيتان للمدح يصيران هجاءً بقراءة كل بيت عكسا:
باهي المراحـم لابس كرما قدير مسند
باب لكـل مؤمـل 'غنمٌ لعمرك 'مرفد
اذا عكسنا ترتيب حروف كل بيت
دنس مريـد قامر كسبَ المحارم لا يهاب
دفَـِرٌ مكِرٌ 'معلَم' نغل مؤمل كل باب
وهذه الأبيات في كل كلماتها حرف شين:
فأشعاره مشهورة ومشاعره وعشرته مشكورة وعشائره
شمائله معشوقة كشموله ومشهده مستبشر ومعاشره
شكور ومشكور وحشو مشاشه شهامة 'شمير يطيش 'مشاجره
وأخيرا هذا بيت تتشابه فيه نطق بعض الكلمات وتختلف في المعنى:
طرقت' الباب حتى كلّ متني
ولما كلّ متني كلمتني
وطبعا المقصود بكلمة كل متني أي تعبت اكتافي من طرق الباب
هذا غيض من فيض وبإنتظار مشاركات الأخوة الكرام
وشكرا للجميع