منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي
منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي
منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي

تم إنشاء هذا الموقع ليبين تاريخ الأسرة التي تتشرف كغيرها من الأسر الكريمه في الأنتماء الى النسب الهاشمي ويعطي صورة واضحة عنها في القديم والحديث...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدي عائلة العراقي المكية يتمني لكم قضاء أسعد الأوقات واطيبها
جديد المنتدي تم انشاء مجلة خاصة بالمنتدي تصدر شهريا
علي جميع الأعضاء المستجدين التوجه لقسم الترحيب للتعريف بأنفسهم
رئيس المنتدي والمشرف العام يتقدمون بالشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح المنتدي
رابط منتدي عائلة العراقي الأسلامي http://www.aleraqi.4t.com/
رابط منتدي بنات ال العراقي الرسمي http://www.bentaleraqi.4t.com/
مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 اخر المواضيع
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خواطر
الناس تحلي بأهل مكة Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 2:58 pm من طرف ابونواف

» خواطر
الناس تحلي بأهل مكة Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 2:56 pm من طرف ابونواف

» منتدي ال العراقي الإسلامي www.aleraqi.4t.com
الناس تحلي بأهل مكة Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 12:05 pm من طرف ابونواف

» أجمل الأدعية
الناس تحلي بأهل مكة Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:59 am من طرف ابونواف

» خواطر
الناس تحلي بأهل مكة Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:51 am من طرف ابونواف

» خواطر
الناس تحلي بأهل مكة Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:46 am من طرف ابونواف

» خواطر
الناس تحلي بأهل مكة Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:44 am من طرف ابونواف

» خواطر
الناس تحلي بأهل مكة Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:43 am من طرف ابونواف

» خواطر
الناس تحلي بأهل مكة Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:39 am من طرف ابونواف

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عائلة العراقي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 102 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمد حسن محمد علي عراقي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32058 مساهمة في هذا المنتدى في 14976 موضوع

 

 الناس تحلي بأهل مكة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابونواف
العميـــد والمشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكية
العميـــد والمشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكية
ابونواف


ذكر
عدد الرسائل : 474
العمر : 69
الموقع : https://aleraqi.alafdal.net/
العمل/الترفيه : رجل أعمال
المزاج : الحمد لله
مزاجي : الناس تحلي بأهل مكة Mbsoot10
رقم العضوية : عضويه منتدي عائلة العراقي من الطبقه الأولي
تاريخ التسجيل : 14/08/2008

الناس تحلي بأهل مكة Empty
مُساهمةموضوع: الناس تحلي بأهل مكة   الناس تحلي بأهل مكة Emptyالأربعاء فبراير 11, 2009 12:10 am


أهــل مـكـة
أهل معروف
أهل الخيرأهل مكة
أهل شيمه أهل قيمة
ومع كل تعتيمه
الناس تحلي بأهل مكة
حماة البيت وجيرانو

ملابس المكيين
الكفية البلدي ، الغبانة (( العمة )) ، الثوب ،
(( البكشة )) التي تربط في منطقة البطن ولها عدة ألوان منها :الأحمر و الأخضر و الأزرق
المصنف (( عبارة عن سجادة توضع على الكتف ))المشعاب(( المقصود به العكاز أو العصا )
تنقسم أوضاع الملابس وأشكالها إلى ثلاثة أوضاع بحسب الطبقات
فأولاد الحارة كما يسميهم المكيون من الصناع و البنائين
فلبسهم مبسط ثوب أبيض أو أزرق يحتزم الواحد عليه بحزام

أما أواسط الناس وطبقة التجار يلبسون الثياب البيض

و لباس العلماء وخطباء المسجد الحرام و أئمته
فيلبسون الثياب البيض
ويلبسون (( العمامة )) وتمتاز بأن لفة الشاش لها وضع مخصوص متدرج الطيات

ملابس النساء
لباس نساء مكه قديما عندما تخرج من بيتها كانت تسمى (( كورته ))

كانت النساء يلبسن في بيوتهم (( الصديري )) و(( السروال ))
و يلففن شعر رؤسهن المعمول ضفائر بقطعة من القماش يسمونها (( المحرمة ))

أما حين الخروج لزيارة الأهل والصديقات فيلبسن
الصديري من القماش الأبيض محلى في الرقبة والاكمام بتطريز من نفس لون القماش
والسروال من الحرير
ويلبسن على الرأس (( المحرمة )) وفوقها قطعة قماش محلاة تسمى (( شمبر ))
ويلبسن فوق ذلك (( تلفيعة )) يسمونها (( مدورة ))
ثم فوق المدورة يربط (( البرقع )) في الرأس من الخلف

وسائل التسلية

لدى الصغار
هي لعبة كرة القدم و لعبة (( البرجوة ))ولعبة (( الاستغماية ))
ولعبة (( الكبت )) ولعبة (( الكبوش )) ولعبة (( علبة الطيرة )) ولعبة (( المدوان ))
ولعبة (( المرصاع ))

عند الكبار
(( المزمار )) وكذلك (( الضومنة )) و (( الطاولة ))
و (( الشطرنج )) و لعبة (( الكوتشينا)) و لعبة (الكيرم )

لعبة الكبوش: هو عظمة صغيرة بمقدار اثنين سنتي وهو يكون في عرقوب كل حيوان
كالاغنام بمثابة المفصل فعند ذبحها يأخذون من ارجالها الكبوش ثم تنظيفها مما لصق بها من اللحم او الدهن
ثم يحكون سطحيها على الحجر حتى يكون ناعم ثم يجتمعون على اللعب بها في ارض ترابية
وذلك بان يجعلوا كل كبش بجانب كبش اخر حتى يكون عدد الكبوش نحو عشرين او ثلاثين
وكلها في صف واحد مستقيم ثم يحيطون هذا الصف بدائرة من التراب
ويكون اللاعبون اثنين او ثلاثة او اكثر فيلعبون وذلك بان يبتعدوا عن الدائرة بنحو ثلاثة امتار او اربعة
ويكون كل واحد منهم ممسكا في يده بكبش اخر ثقيل نظيف فيضرب به من بعد تلك الكبوش
فاذا اصابها وخرج كبش منها عن الدائرة اخذها ومازال يضربها وكلما خرج كبش عن الدائرة اخذها
وان لم يخرج كبش عن الدائرة تنحى عن اللعب واتى اخر يلعب مثله
لعبةالسقيطة: هي لعبة مكونة من خمسة احجار كاحجار حصى رمي الجمرات
فترمى امام اللاعب ثم يلقطها واحدة فواحدة بكيفية خاصة حتى يلقط جميع الحصى
لعبت الكبت: لعبة يشترك في بضعة اشخاص وينقسمون الى طائفتين ويكونان متقبلين بينهما نحو عشرة امتار ويخطون في وسط الفضاء خطا في التراب فيخرج واحد من احدى الطائفتين الى الطائفة الاخرى ويمد يده باحتراس فاذا لمس احدهم وهرب ولم يمسكوه فتعتبر طائفته هي الغالبة وان امسكوه فتعتبر طائفته هي المغلوبة
لعبة الكورى : وتسمى فيما بينهم ( تسيس وتت تسيس) وطريقتها ان ينقسم الأولاد إلى قسمين.
لعبة البرجوه : والبرجوه قطعة حجر وتكون في حجم الليمونة البنزهير او اكبر قليلا.
لعبة البربر : وهي تصطف مجموعة من الشباب على قاطع بين طرفين في برحة مناسبة
ويجري اللعب بها على قدم واحدة.
لعبة الغم غماية : وتسمى أيضا الاستغمامة .
لعبة الطيرة : وهي عبارة عن أعواد من الخشب ( البمبي) الرفيعة القابلة للانحناء.
لعبة المدوان : وهي عبارة عن قطعة الخشب مخروطية الشكل في الذيل الرفيع فيه مسمار قصير ليدور عليه المدوان.
لعبة المرصاع : يتخذ من ثمر شجرة (الدوم) ويخرط ويفرغ جوفها وتثقب من الوسط لتدور عليه.
لعبة المدارية : وهي من وسائل التسلية عند الأطفال وخاصة في عيد الفطر المبارك

المزمــــــار
لعب المزمار اقترن بالافراح والليالي الملاح عند ابناءمكة المكرمة .
والمزمار في اللغة التغني بالصــــوتالحسن .
اما المزمار في عرف المكيين لعب شعبـيتراثي مشهور في مكة والمدينة وجده
وهو من الموروثات الشعبية القديمة وذو معان رجولية ويلعب المزمار الرجال الكبار والشباب
بحركات بدنية ووقع خاص من تحريك رجل ولف عصا باليد على ايقاعات ..
وعدة المزمار مكونة من :
(( علبة )) (( ونقرزان ))و(( مرجف )) و(( مرد ))
والعلبة مثل الدف الا انها اكبر منه
والنقرزان عبارة عن زير صغير مجوف ومغطى من الجهتين بالجلد يضرب عليه بعيدان صغيره المرجف
فهو اخ العلبه في الشكل الا ان صوت العلبة طنين وهذا رخيم
اما المرد او المرواز هو مثل البرميل الصغير ووظيفته الرد على النقرزان
وكل هذه الادوات تصنع من جلود الدواب
اما مكان لعب المزمار فيكون في اي برحة داخل الحارات او خارجها
اما العصا التى يديرونها بايديهم فهي من الاشجـارالقوية
وطولها نحو متر و نصف وتسمى باسماء كثيره منها :
الشون والعود والمطرق والعرق
واجودها ما يكون من شجر الخرنوب واللوز
وللمزمار قوانين وترتيب واداب وتقدير بين الصغــــاروالكبار اذا اجتمعوا جميعا

الصهبة : وهي من وسائل التسلية عند أهل الحارة يتجمعون يرددون بعض الموشحات
وهو نوع من لغناء الجماعي المصحوب بصفقة خاصة.
لعبة الدومينو : ويسمونها الضومنه
لعبة الدامه : والدامة قريبة من (الشطرنج) وليس لها مسميات الشطرنج.
لعبة البشيس : وهي مكونه من رسوم على قطعة من القماش في أجزائها خانات مربعة
ولها قطع مثل قطع أحجار الدامة.
لعبة الكوتشينا : ويسميها أهل مكة (( الأسكانبيل ))
لعبة الكيرم : وهي من الألعاب الدخيلة والحديثة المعروفة.
المجس : من وسائل التسلية في الأسمار والمناسبات ( الغناء) ويسمون المغني الجسيس
لعبة طرة وزرة : من الألعاب الشائعة في الحجاز.
لعبة الاننن : من الألعاب الشائعة في الحجاز.

بيوت مكة المكرمة
كانت بيوت مكة المكرمة في أول القرن الرابع عشر الهجري وماقبل ذلك تبن بالحجر والنورة
ويعرف الحجر الذي تبنى به بالحجر الشبيكي وكانوا في القديم يتفننون في أعلاء عقود أبوابها
ولها رواشين صغيرة نوعاً ما وعلى جانبي الروشن طاقة وتكون مخرمة على شكل نقوش
وهي مسقوفة بأعواد شجر الدوم وتختص الطبقة الأرضية بمجالس الرجال واستقبال الضيوف
يسمونها (( ديوان ))
ومجلس مسقوف بدون ردهة مكشوفة يسمونها (( مقعد ))
وكانت الحاجة ماسة للنوم الاسطحة لشدة الحر فغلباً ما تحاط الاسطح بجدار من الأجر يشتمل على شبابيك مخرمة ويكون قسم من السطوح مسقوف تسمى (( المبيت ))
وكان لعدم وجود الاقفال والكوالين يستعملون آلة خشبية من صنع النجار تسمى (( ضبة ))
اما مفروشات البيوت والحجر تختلف باختلاف الاستطاعة
فمن كان في سعة من الرزق نصب في حجرة أو حجرتين دكاكا من الخشب
يقولون عنها (( كرويتات ))
توضع عليها (( طواويل )) من الطرف
أما اراضي الحجر( الغرفة ) فبيوت الاثرياء و الوجهاء يفرشونها
(( بالبسط الإيرانية الصوفية ))
و متوسط الحال فيفرشون غرفهم (( بحنابل )) من القطن
أو بسط يسمونها (( شمال ))



عدل سابقا من قبل ابونواف في الأربعاء فبراير 11, 2009 10:01 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aleraqi.alafdal.net/
ابونواف
العميـــد والمشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكية
العميـــد والمشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكية
ابونواف


ذكر
عدد الرسائل : 474
العمر : 69
الموقع : https://aleraqi.alafdal.net/
العمل/الترفيه : رجل أعمال
المزاج : الحمد لله
مزاجي : الناس تحلي بأهل مكة Mbsoot10
رقم العضوية : عضويه منتدي عائلة العراقي من الطبقه الأولي
تاريخ التسجيل : 14/08/2008

الناس تحلي بأهل مكة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناس تحلي بأهل مكة   الناس تحلي بأهل مكة Emptyالأربعاء فبراير 11, 2009 12:15 am



طعام أهل مكة المكرمة

فمن طعامهم في الافطار الفول و المعصوب
الغذاء يكون المبشور والندي و الرز البخاري و الزربيان و الرز بحمص و السمبوسك

و الحلى
المشبك
ولقمة القاضي و الزلابية

الأطعمة الشعبية
رز وعدس و الكشري و الكنافة و البقلاوة و المهلبية و الرز بالبن و الالماسية و اللدو و اللبنية
و هريسة اللوز والحلاوة الشامية و الحلاة الطحينية والمعصوب

المعصوب والفول من الاطعمة التقليدية في وجبة الافطار لدى اهل مكة
المعصوب : وهو عبارة عن اقراص صغيرة من الحنطة الخالصة
فاذا نضجت الاقراص في الفرن اخرجت ووضعت في ماعون من الخشب يسمى قدحا
ثم يضاف الى الاقراص مقدار من العسل والسمن والموز
ثم يدق بالة حادة مخصوصة ثم ياكلونه بالملاعق

المطبق وعبارة عن فطير فيه حشو من اللحم المفروم ومقدارمن الكرات المفروم ومن البيض
يخلط ذلك كله بعد فرد العجينة ويطبقونها على الحشو ثم يقلونها في صاج من الحديد (مطبق مالح)
اما اذا رغبوه حلو حشوه بالموز والسكر او الجبن الحلو وبعضهم يجعل بدلا الجبن القشطه
السليق : من الاطعمة التقليدية وخاصة في المناسبات
وهو عباره عن سلق اللحم ثم اخراجه من المرق وطبخ الارز فيه دون اضافات اخرى سوى السمن
وبعضهم يضيف اليه كميه من الحليب او القشطة ثم يغرف الارز في صوان يسمونها تباسي
والخروف يسمونه(( الطلي ))

المبشور عباره عن لحم مفروم وشحم يضعون عليه كمية من الثوم والفلفل الاسود
ثم يكببونه تكبيبا مدورا ثم ينظمونه في اسياخ من الحديد ثم يشوى على الفحم
ويكون الفحم صغير الحجم ويقدم بعد ذلك برصه على اطباق الرز الابيض وتقدم معه سلطة اللبن


الهريسه : عبارة عن حنطة تبل ثم تدق في مدقات خاصة خشبية لنفض القشر عن الحب
ثم يسلق اللحم جيدا في قدور ضيقة الفوهه ثم تخلط عليه الحنطة المدقوقه
ثم يعصر الجميع بمعصرة مخصوصه الى ان يصبح المزيج كالعجين
ثم عند الاكل يضاف اليه كميه مناسبة من السمن والسكر الناعم

المقادم شربة المقادم من الاكلات الشعبية المشهورة في مكة وهي عبارة عن مرق ينتج من سلق ارجل الخرفان

السقط مجموعة من الكرشة والفشه والكبد والقلوب تضاف الى الحنطة بعد غسلها وتنظيفها
وتوضع على نار قويه الى ان تنضج بعد اضافة البهارات كالقرفه والكمون والفلفل والشيب

مرقة الهوى: من الاطعمة الخفيفة التى تلجا اليها ربات البيوت عند انشغالهم
وتسمى مرقة هوى لانها خاليه من اللحم
وطريقتها ان يكشن البصل في السمن الى ان يحمر ثم يطفى بالماء
ويكون الخبز مفتوتا فيصب عليه هذا المرق

اللقيمات: مما يصنع في الاسواق وكثيرا ما يشتهي اهل البيت الافطار بها ويقول المصريون وغيرهم عنها لقمة القاضي ونحن اهل مكة لا ناكلها الا وقت الصباح وبمكة تباع بدون تحليه بل البائع يعطيك معها (( شيره ))

الحلاوة الطحينية

الحلاوة الطحينية لذيذة جداً ، وهي في نفس الوقت كالطعام تؤكل بالخبز
وهي تعمل من السكر والطحينية( السمسم المطحون) ،
والحلاوة الطحينية كانت تعمل بمكة المكرمة من قديم الزمان ولها طابع خاص
ويعملها الهنود المولودون بمكة ويتقنونها جيداً
وأهل مكة يحبونها كثيراً وبعضهم يأكل منها كل ليلة بعد العشاء بعد خلطها بحلاوة الهريسة
وهذا الخليط لذيذ ويسمى ( حلاوه مفروكه)



عدل سابقا من قبل ابونواف في الأربعاء فبراير 11, 2009 10:24 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aleraqi.alafdal.net/
ابونواف
العميـــد والمشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكية
العميـــد والمشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكية
ابونواف


ذكر
عدد الرسائل : 474
العمر : 69
الموقع : https://aleraqi.alafdal.net/
العمل/الترفيه : رجل أعمال
المزاج : الحمد لله
مزاجي : الناس تحلي بأهل مكة Mbsoot10
رقم العضوية : عضويه منتدي عائلة العراقي من الطبقه الأولي
تاريخ التسجيل : 14/08/2008

الناس تحلي بأهل مكة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناس تحلي بأهل مكة   الناس تحلي بأهل مكة Emptyالأربعاء فبراير 11, 2009 12:19 am


العادات في الزواج

عندما يفكر الوالدان في تزويج ولدهما يبدأن و بالأخص الوالدة في البحث
فترتاد دور كثير من المعارف وغير المعارف للبحث عن العروس المناسبة
فإذا وفقت إلى فتاه تنطبق عليها ما تتوخاه من أوصاف لمحت لأهلها بالغاية التي زارتهم لأجلها
فإذا آنست قبولاً في تلك الزيارة أو أخرى تقدم الوالد بعد التحري عن الأسرة إلى والد العروس
ويكون والدها قد علم ما جرى بين السيدات وأجرى هو الأخر تحرياته عن أسرة العريس
فإن علم بصلاحيتهم لمصاهرته أجاب بالقبول وإلا طلب إمهاله متعللاً بإجراء الخيرة لزيادة التأكد
فإذا عاودوه لأخذ الإجابة ولم تكن له رغبة أو ظهرت الخيرة غير مبشرة قال للوسيط بمعنى الخيرة طلعت بطالة
وإذا كان القبول تواعداً على وقت يقدم فيه العريس
مقداراً من سكر النبات أو الفضة الخفيفة
أو معه كمية من العطور مع كمية من الهيل و كمية من القرنفل و حبة أو حبتين من الأترج
محمول ذلك على كرسي مخصوص يسمى ذلك الدفع
و الكراسي أشبة بالطرابيزات ويسمون هذه الزيارة تقديم الدفع
وهي أشبه بالشبكة و يقرأون في هذه الزيارة فاتحة الكتاب ولهذا يسمونها بعضهم قراية الفاتحة
ثم بعد ذلك يذهبون إلى أهل العروس ويقدمون المهر
ثم تبدأ العروس بعد المِلكة و عقد القران بالدبش
أي أنها تجهز لزواجها
ويسبق ليلة الزفاف هذه يوماً وليلة يسمونه يوم الصنيع
يجتمع فيه آل العروس وبعض اصدقائهم للقيام بالخدمة اللازمة ليوم الزفاف
وفي أمسية يوم الصنيع تحضر الماشطة لتزين العروس ويسمونها المكيون المقينة
فإذا انتهت المقينة ، ويكون قد تجمع النساء المدعوات للحفل ،
قامت اللعابة تزف العروس بالفناء المناسب مع الضرب على الطِيران إلى أن توصلها إلى الكرسي المعد لجلوسها عليه لتستقبل العريس فإذا وصلت وكان العريس حضر من بيته مصحوباً بقريباته من النساء ويكون قد أعد له الكرسي في مقابلتها وتكون العروس قد أسبل على رأسها ووجهها قطعة من الحرير الأبيض الرهيف ثم بعد ذلك تقوم العروس
والعريس وتنشد المغنية أغانيها والطِيران تضرب على نغماتها مدة ويسمون ذلك زفة العروس
ثم يخرج العريس إلى مقر الرجال وتعود العروس إلى مجلسها السابق
ثم يتقدم من حضر الحفل من النساء لمشاهدتها في زينتها و تهنئتها وكان ذلك على الفجر
ثم تعد المائدة وتسمى بالتعتيمة
ثم بنهاية الليلة تذهب العروس إلى دارها التي جهزها وغالباً يكون معها أمها أو أختها
و في اليوم التالي وهي يوم الصبحية أو يوم الصبحة
يقدم للعرسان التصبيحة وهي هدايا أهل العريس

الرحـمـاني

يقام عصر اليوم الثامن للولاده وتحضر الدايه وتحمل الدايه الطفل في
طراحه قطنيه ملبسه بالستان الابيض ومشتغله , وتدور والاطفال خلفها وهي تقول:
يارب يارحماني..........بارك لنا في الغلامي
يارب البريه...........بارك لنا في البنيه
ويردد الاطفال من وراها
يادايه هري هري........يادايه عين العوري
يادايه محلى مشيتك.........يادايه انتي وبزرتك
يادايه ياست الكل........يادايه منديلك فلي ادايه ياست الناس
يافضه والناس نحاس
وتجي وحده من اهل النونو باناء مملوء بحبه سوده وملح وكناسه العطار
وترش منه على الاطفال وتحط في الزوايا والاركان (عشان الحسد)
بعد كده تجلس الدايه على الارض وتحط النونو في غربال الحبابه ويكون كبير
ويكون فيه مفرش قصب وتحط النونو فيه وتغني ووراها البزورة
غربلوا ياغربلوا حتى النونو يتغربل
غربلوا ياغربلوا حتى النونو يتغربل
بعد كده تقول العليا العليا القبه الخضرا المجليه سيدي رسول الله بيض الله وجهه
فيقول الحضور يستاهل وهكذا حتى تعدد جميع اهل الطفل .
بعد كده تدق بالهواند وتقول اسمع .... كلام امك .........
وبعد كده توزع على البزورة الشموع او حلاوة من البتاسي او الرباعي او المحلل وكذاللك الشريك
وغالبا ماتكون الحلاوة ملونه مو بيضه وتكون الحفله في العصريه الين المغربيه
ويرجع الاطفال بيوتهم ومعاهم الحلوى والشموع

الشــعــبنة
من عادة أهل مكة الشعبنة ومعناها انه في الايام الاخيرة من شهر شعبان يكثرون من القيلات فتجد كل جماعة يشتركون في اقامة مادب اما خارج مكة او في ضواحيها او في بيت احدهم ويطلقون على الجماعة البشكة .
يصنعون ما يطيب لهم من انواع الاطعمة ويقضون نهارهم وليلهم في السمر والالعاب التى تعتادها البشكة مما يثير البهجه والضحك وتناسي متاعب الحياة


عدل سابقا من قبل ابونواف في الأربعاء فبراير 11, 2009 10:45 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aleraqi.alafdal.net/
ابونواف
العميـــد والمشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكية
العميـــد والمشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكية
ابونواف


ذكر
عدد الرسائل : 474
العمر : 69
الموقع : https://aleraqi.alafdal.net/
العمل/الترفيه : رجل أعمال
المزاج : الحمد لله
مزاجي : الناس تحلي بأهل مكة Mbsoot10
رقم العضوية : عضويه منتدي عائلة العراقي من الطبقه الأولي
تاريخ التسجيل : 14/08/2008

الناس تحلي بأهل مكة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناس تحلي بأهل مكة   الناس تحلي بأهل مكة Emptyالأربعاء فبراير 11, 2009 12:21 am

من عادات اهل مكة في رمضان قديماً و حديثاً
شهر رمضان في مكة له طابع خاص يختلف عن سائر بقاع الارض فتزدحم مكة في هذا الشهر المبارك ...وكانه بلد لاينام فتجد على مدار اليوم الحركة في الشوارع لاتهدا وان خفت في بعض الاوقات ..فمثلا تكون الشوارع مزدحمة قبل المغرب فتجد الزحام على الفوالين وبائعي السوبيا والشريك والكعك ..وتهدا الحركة عند اذان المغرب وكان هذا البلد لايوجد به احد وتعود الحركة الى الشوارع عند قرب اذان العشاء فتجد اغلب الناس تستعد لصلاة العشاء والتراويح اما في المسجد الحرام واما في المساجد ...فتسمع تداخل اصوات المساجد في صلاة التراويح تداخل قد تشتاق لسماعه ان جربت الصوم في غير مكة ....الله يعمرك يامكة
وفي هذا الشهر يقبل الناس على شراء اللحوم بانواعها منها ما هو خاص بالشوربة التى تصنع من بالحب او الفريك ومن اللحم يايؤخذ من الهبرة لفرمها في المنزل ثم يضاف اليها البصل وقليلا من البهارات الخفيفة وبه تصنع السمبوسك باشكالها المعروفة و لاننسى التزاحم على الفوالين لان هذا الثلاثي العجيب الشوربة والسمبوسك والفول هم قوام المائدة الرئيسية عند الافطار ولا تخلو الصفرة من الحلويات مثل الكنافة او الغربالية وهو عجين يحشى بالفستق او اللوز ......واللقيمات كذلك يصنع اللحوح في المنزل وتضاف عليه قليل من الشيرة ومن احلى مظاهر شهر رمضان المبارك الاجتماع العائلي الذي يدخل البهجة والمسرة في النفوس ولاتخلو الصفرة في طعام الافطار من المشروبات واشهرها السوبيا التى يقبل عليها الناس في رمضان رغم وجودها طوال السنة حيث تصنع من منقوع الشعير وبعضهم يصنعونها من كسر الخبز الجاف واشهر من يبيع السوبيا بمكة عم سعيد خضري فيقال سوبية عم سعيد او سوبية الخضري
هات لي قرنفل وخولنجان
وهات معاك شويه طحينه
وإبزار شربه وشربة حب
وهات مفرومه ولحمه سمينه
وجيب كرَّات وحزمة شبت
وهات بقدونس ولاتنسينا
هات كمون وملح ليمون
وفلفل اسود بس مطحون
وهات لي كادي وهات ما ورد
وهات مكرونه ابو تلفون
وهات لنا بصل يا سيدي وتوم
وأما الصلصه جيب كرتون
وهات لي خميره وإبزار عيش
وهات لي بليله وزيت زيتون
وروح الموز وشوية لوز
وجيب كنافه وسن عجوز
وجبنه بلدي وقرفه وهيل
وكمان سكر وهات لنا موز
وجيب ساقدانه وقمر الدين
وجيب لنا ططلي وجيب لي دقيق
وألماسيه وكم زبديه
وجيب شربيت لفكوك الريق
وجيبلنا تمره وجيب لنا بيض
وجيب لنا رز نسوي سليق
وإيش شي تاني يابنت أماني؟
جيب لي معاك حلبه يماني
وشعيريه وجيب لي حليب
ايوه وجيب مستكه سلطاني
ووي يقطعني نسيت الشاهي
بس يا سيدي مبغى أزيد
غير القعقع ووحده قلاده
للدبيازه عشان العيد
ليه بس تجي كده على نفسك !؟
قولي وكل الكون يرخص لك
قولي أجيب لبن العصفور
وهوا أروح وأجيبو لجلك
دا أنا يبغالي البنك الأهلي
أحسن شي نصوم عند اهلك

ولاننسى ماء زمزم المبخر التى لا تخلوا منه صفرة في رمضان

وفنجان الشاى بعد الفطار

اما السحور

فمن الناس من يعتمد على الطبيخ المعتاد في ايام الفطور كلخضروات المطبوخة على اختلاف انواعها واللحوم في اشكالها المختلفة كالكباب والمقلقل والمختوم او المكرونة مضافا اليها شيئا من اللحم المفروم ولاتخلو صفرة السحور من الحلويات كالمهلبية والسوكدانة والالماسية وخشاف الزبيب الذي يغلى ثم يضاف اليه قليل من النشا
ومن العادات المحببة الى النفس في هذا الشهر الكريم تبادل العوائل فيما بينها للمأكولات التى يتم طبخها في المنزل (طعمه) ...اصبر يا واد لا تروح بالصحن فاضي خليني احط فيه حاجة...عيب ايش يقولوا علينا الناس ...


ومن مظاهر هذا الشهر الكريم في الشوارع كثرة بسط البليلة في الحارات والازقة والاسواق التى يقول بائعها
"يا بليلة بللوكي سبع جواري طبخوكي"
ومن مظاهر هذا الشهر ايضا ظهور ما يشبه المطعم المصغر على ارصفة الشوارع في اماكن معينه لتقديم اطباق الكبده الجملي او الضاني ...

واهل مكة على مدى الازمان يحرصون على اداء صلاة التراويح في المسجد الحرام
او في المساجد المنتشرة في الحارات وبنفس الطريقة التى تؤدى بها في الحرم


ومن اجمل مظاهر رمضان الشعبية المسحراتي ونقره على طبله لها ايقاع خاص خاصة عندما يقول "اصح يا نايم وحد الدايم " وهذه العادة لم تعد موجودة ولايوجدله اي اثر .وكان الهدف منها في تلك الازمنة تنبيه الناس لتناول السحور قبل اذان الفجر لانهم كانوا ينامون مبكرين ومنهم من يفوته السحور اما الان فالقوم سهارى نهارهم ليل وليلهم نهار ولم يعد للمسحراتي اي دور .


وفي خلال هذه الايام المباركة تشترى الاقمشة للذكور والاناث والاطفال لتجهيزها للعيد السعيد مع التوابع الاخرى كالفنايل والسراويل والكوافي ....ويشتد التزاحم على الخياطين اما الحلاقون فان الزحام عليهم يبدا في اخر ايامرمضان سواء للرجال أو الاطفال ويكاد يكون رمضان من المواسم الهامة للحلاقين

من عادات اهل مكة في عيد الفطر المبارك

الدبيازة
وهي خليط من قمر الدين واللوز الحجازي المحمر والمشمش المجفف وحبات التمر المجفف يأتي متشابكا في خيط - قلاده- وهو من أهم عناصر الدبيازة وتصنع من السمن البري الممتاز ....كما تشتري العوائل انواعا من الجبن الأبيض والتركي واليوناني مع انواع من الزيتون وانواع من المربات يصنعونها في بيوتهم كا مربة السفرجل والدباء ....وكذلك الاقبال على شراء حلويات العيد التى كانت تصنع محليا وتلك التى تستورد من الخارج والحلاوة اللوزية التي كانت تستورد من بعض الأقطار العربية والحلاوة الليمونية بالاضافة الى المكسرات


وفي اليوم الاول من ايام العيد وقبل اداء صلاة العيد بالمسجد الحرام تتعالى الأصوات بذكر الله
الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله الله اكبر الله اكبر ولله الحمد الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا
وسبحان الله بكرة و اصيلا .....الخ
وهذه من احلى مباهج العيد ومظهره ..ان فيها ذكر الله وتعظيمة وتوقيره على ما من علينا
من نعمائه وفضله ثم تثنى بالصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .....
ومن المظاهر ايضا ذهاب الناس الى بعضهم البعض ويحرصون ان يكون اليوم الأول للأهل والأصهار اما في الايام التالية فتوزع على عدة حارات ...
ويقدم للضيوف القهوة والشاي او العصير او الماء المبرد وتقدم ثلاث صحون عليها بعض من المكسرات والحلوى المشكلة يتناول الضيوف ما يريدون ثم يقوم المباشر بتغطية الصحون بقطعة جميلة من القماش حواشيها مطرزة بخيوط ذهبية .

ويتبادل الناس في أيام العيد فيما بينهم عبارات التهنئة
( كل عام وانتم بخير)...
( من المقبولين ان شاء الله ) ...(جعلكم الله من العائدين الفائزين )
ويكون الجواب في الغالب ان شاء الله نحن وأنتم وجميع المسلمين .
ومن ابرز ملامح العيد
( العيدية )
التي تحرك تطلعات الاولاد والبنات وخاصة الصغار لشراء الالعاب او الذهاب الى مواقع المداريه ....وممارسة الالعاب الاخرى كالكبت والبرجوه والكبوش ...
وكانت في أيام العيد تقام العاب المدارية اما شباب الحارة فيخرجون إلى الألعاب الشعبية بعد الصلاة ومنها لعبة المزمار وفي الليل تقام في القهاوي أناشيد وتواشيح الصهبه ويؤدونها على أنغام المقامات العربية المعروفة البياتي والحجاز والراست والسيكا الخ ...
ومن مظاهر العيد ايضا الحفلات التى يقيمها الاعيان والقبائل ....ولا زالت هذه العائده قائمة الى الان . ومن الناس من يقضي ايام العيد بين النوم والاسترخاء او على احد الشواطي او السفر للاخارج او في البراري ...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aleraqi.alafdal.net/
ابونواف
العميـــد والمشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكية
العميـــد والمشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكية
ابونواف


ذكر
عدد الرسائل : 474
العمر : 69
الموقع : https://aleraqi.alafdal.net/
العمل/الترفيه : رجل أعمال
المزاج : الحمد لله
مزاجي : الناس تحلي بأهل مكة Mbsoot10
رقم العضوية : عضويه منتدي عائلة العراقي من الطبقه الأولي
تاريخ التسجيل : 14/08/2008

الناس تحلي بأهل مكة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناس تحلي بأهل مكة   الناس تحلي بأهل مكة Emptyالأربعاء فبراير 11, 2009 12:22 am

من عادات اهل مكة وقت هطول المطر

اذا امطرت السماء تسابقوا الى وضع (( الطشوت )) على الاسطح لطبخ
الارز بالعدس والسمك الناشف او ما تيسر في بيت كل منهم

اما الشوارع فلا تخلو من (( الرجغ )) والبيوت من (( الرطرطة )) فوق الحنابل والاطفال يغنون
يا مطرة حطى حطى على قرعة بنت اختى
بنت اختى جابت ولد سمته عبدالصمد
جيبوا لى معاكم بقرة...تحلب وتسقينى ..
صينى على صيني ..
والرب يحميني

من سجايا اهل مكه
في اهل مكة حمية وغيره على النساء وان كانت الاوضاع قد اختلفت عن ذي قبل بسبب كثرة من خالطهم من المهاجرين من الشعوب الاسلاميه وخصوصا في الجيل الجديد بسبب يسر وسهولة المواصلات
فقد كان اهل مكة لا يسمحون لنسائهم بالخروج الى الاسواق بل السيدة نفسها تانف ذلك وتعده عيبا ولم تكن السيده تسمع ارتفاع صوتها خارج الدار واذا جاء احد يسال عن رب البيت ولم يكن موجودا ولا احد من الصبيان صفقت له المراة بكفيها فيفهم السائل ان لا احد من الرجال في البيت
ولم يكونوا يستأجرون للخدمة في البيوت الا من كان دون البلوغ اذا كان ذكرا ومتى شارف على البلوغ بادر رب البيت باخراجه اتباعا للحكم الشرعي
واهل مكة لا يطلقون على من يستاجرونه للخدمة كلمة خادم بل يقولون صبي والصبي صفه عامة حتى للولد
ومن التقاليد التى ان الرجل اذا صادف امراة في احد الازقه او في درج العماره اشاح بوجهه عنها واعطاها ظهره الى ان تمر بعيدا عنه مع انها ملفلفه لا يبدو منها حتى ظفرها
ومن سجاياهم التجمل والمجامله والاسراف فيما يقمونه من ولائم فالواحد اذا دعا عشرين مثلا صنع طعاما يكفي الاربعين
ومن عادتهم التجمل في اثاث البيت ومفروشاته واعارتها لمن تلزمه من المعارف والاصدقاء والجيران
ومن تقاليدهم ان الاخ الصغير عند ذكره لاخيه الاكبر لا يلفظ اسمه مجردا بل مسبوقا بكلمة سيدي وكذلك البنت اذا خاطبت اختها الكبرى قال استيتا كناية عن سيدتي ويعبرون عن الجد بكلمة سيديوعن الجده ستي
وكان من ادبهم في المخاطبه انهم يكنون عن الحذاء بحاشا المقام فذا سال احدهم الاخر عما يحمله في يده وكان حذاء او نعلا يقول له : حشا المقام

الركـــــب
المقصود بالركب الجماعة المسافرة في رفقة واحدة ....
فلقد كان من التقاليد المكيه ان يجتمع الراغبون في زيارة المدينة المنورة وخاصة في شهر رجب بان يتواعدون على الخروج جماعة على ظهور حميرهم او نياقهم ليسافروا في موكب واحد وكانوا يتهيأون للمسيرة من جمادى الاولى او الاخرة فصاحب الحمار يعنى بحماره يجيد علفه ويعمل على رفاهيته ويحرص ان ياخذه الى اماكن الدرمغة التى يتوفر فيها الرمل الناعم النظيف ...وقد كان الحمار يأخذ اقصى زينة ممكنة فهو مقصوص نظيف من اثر الحمامات المتواليه وجودة العلف وهو مزين بالحناء وبردعته جميله تتدلى منها الكتل والقلائد يغلب عليها اللون الاحمر الى الوان اخرى براقه جذابه ....
ويتكون الركب من اهالى المدن الحجازية من الطائف ومن مكة وجدة وقد كان اهل مكة والطائف يجتمعون من عدةحارات حسب التعارف والتالف بين هذه المجموعات ...وهناك عند حي الزاهر يجتمع القوم لوداعهم والدعاء لهم بالقبول والعودة سالمين ...ولاتخلو اماكن التجمع من بسطات بائعي البليلة والمكسرات والخيار بالشرش وكباب الميرو والكبدة والسوبيا والزبيب ودوارق الزمزم ...ثم يقف المنشدون في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس كلهم اصغاء وترديد بالصلاة والسلام عليه ...ثم يتحرك الركب وتبدا وجهتهم من وادي فاطمة فعسفان ثم القضيمة حيث يلتقون بزملائهم من اهالى جدة وعادة تبدا مسيرة الركب طيلة ايام الذعاب الى المدينة قبل صلاة العصر وتستمر حتى بعد العشاء ثم ينخون دوابهم للراحة وياخذون في اعداد الطعام ...
وحينما يحين الفجر يؤدون صلاته ثم ينامون ويقضون الضحى للراحة ثم اعداد طعام الغداء
وفي المدينة يقيمون 16 يوما وقد لا نتصور بان مصاريف هذه الرحلة لا تزيد عن 15 ريالا بكل احتياجات هذه الرحلة من تنقل واقامة واطعمة طيلة ايام الرحلة
ثم عند وصول الركب الى (( المفرحات )) تلك التى يرى منها الزائر القبة الشريفة وبرؤيتها يبتهج القوم ويسر خاطرهم لانهم على مشارف مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه افضل الصلاة والسلام فيرفع القوم ايديهم بالدعاء الى الله العلى القدير
ثم ياخذون بالصلاة والسلام على رسوله واله واصحابه الكرام

==========================================

ازيار الشرب
مصنوع من الطين لتبريد المياه
من عادات اهل مكة التى لم يعد لها وجود الاعتناء التام
(( بأزيار )) الشرب الصغيره والكبيره
و (( بالشراب )) فينظفونهـا ويبخرونها
(( بالمصطكا ))
و(( القـفل ))وهو نوع من الحطب رائحته لطيفه
فاذا شرب منها الانسان كان الماء لذيذا سائغا او يضعون في الشراب
(( ماء الكادي )) او(( ماء الورد ))
وكانوا يتفنون في صنع الشراب ويزخرفونها ببعض النقــوش
وبعضهم يضع لها كراسي جميلــه يسمى (( المرفع )) وتوضـع الشراب فوقها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aleraqi.alafdal.net/
Admin
Big Boss
Big Boss
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 2011
العمر : 47
الموقع : https://aleraqi.alafdal.net
العمل/الترفيه : الرئيس العام لمجموعة منتديات عائلة العراقي
المزاج : توكلت علي الله في عملي ورزقي
مزاجي : الناس تحلي بأهل مكة Yragb10
رقم العضوية : رئيس المنتدي
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

الناس تحلي بأهل مكة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناس تحلي بأهل مكة   الناس تحلي بأهل مكة Emptyالأربعاء فبراير 11, 2009 1:53 am


شكرا لجديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aleraqi.alafdal.net
زائر
زائر
Anonymous



الناس تحلي بأهل مكة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناس تحلي بأهل مكة   الناس تحلي بأهل مكة Emptyالسبت فبراير 14, 2009 6:20 am

يعطيك الف عافيه عالموضوع الرااااااائع
كفيت ووفيت

سملت يمناك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الناس تحلي بأهل مكة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناس تحلي بأهل مكة   الناس تحلي بأهل مكة Emptyالسبت فبراير 14, 2009 3:59 pm


حبايبنا اهل مكة والنعم والله

تسلم الايادي على الموضوع المميز والرائع
Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الناس تحلي بأهل مكة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صفات الناس
» مـــــاودي الناس تدري وش يبكيني؟؟
» احزنتني كلمة {.......}

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي :: المنتدى العام :: لســـــــــــــان الأدب-
انتقل الى: