منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي
منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي
منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي

تم إنشاء هذا الموقع ليبين تاريخ الأسرة التي تتشرف كغيرها من الأسر الكريمه في الأنتماء الى النسب الهاشمي ويعطي صورة واضحة عنها في القديم والحديث...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدي عائلة العراقي المكية يتمني لكم قضاء أسعد الأوقات واطيبها
جديد المنتدي تم انشاء مجلة خاصة بالمنتدي تصدر شهريا
علي جميع الأعضاء المستجدين التوجه لقسم الترحيب للتعريف بأنفسهم
رئيس المنتدي والمشرف العام يتقدمون بالشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح المنتدي
رابط منتدي عائلة العراقي الأسلامي http://www.aleraqi.4t.com/
رابط منتدي بنات ال العراقي الرسمي http://www.bentaleraqi.4t.com/
مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 اخر المواضيع
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خواطر
مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 2:58 pm من طرف ابونواف

» خواطر
مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 2:56 pm من طرف ابونواف

» منتدي ال العراقي الإسلامي www.aleraqi.4t.com
مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 12:05 pm من طرف ابونواف

» أجمل الأدعية
مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:59 am من طرف ابونواف

» خواطر
مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:51 am من طرف ابونواف

» خواطر
مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:46 am من طرف ابونواف

» خواطر
مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:44 am من طرف ابونواف

» خواطر
مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:43 am من طرف ابونواف

» خواطر
مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:39 am من طرف ابونواف

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عائلة العراقي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 102 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمد حسن محمد علي عراقي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32058 مساهمة في هذا المنتدى في 14976 موضوع

 

 مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالحميد العراقي
عضو عراقي مميز
عضو عراقي مميز
عبدالحميد العراقي


ذكر
عدد الرسائل : 1242
العمر : 36
الموقع : مدينة جــدة
العمل/الترفيه : مدير برج الزقزوق للأعمال
المزاج : الحمد لله
مزاجي : مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ Mbsoot10
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ Empty
مُساهمةموضوع: مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ   مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ Emptyالجمعة أبريل 27, 2012 11:26 pm



بسم الله الرحمن الرحيم


أهلاً وسهلاً بكم في ربوع مجلتنا .. مجلة عائلة العراقي المكية في عددها الثاني عشر لعام 1433هــ


أتمنى لكم قراءة ممتعة معنا...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالحميد العراقي
عضو عراقي مميز
عضو عراقي مميز
عبدالحميد العراقي


ذكر
عدد الرسائل : 1242
العمر : 36
الموقع : مدينة جــدة
العمل/الترفيه : مدير برج الزقزوق للأعمال
المزاج : الحمد لله
مزاجي : مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ Mbsoot10
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ   مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ Emptyالجمعة أبريل 27, 2012 11:35 pm



منقوول من إحدى صفحات المتفــائلــــة:




25كبسولة للاوقات العصيبة و المشاعر السلبية

1- في بعض الأحيان تقع لنا بعض الأحداث غير الطيبة، لكنها في الحقيقة تفسح المجال أمام الأحداث الطيبة لكي تأتي.


2- البكاء لا يعني دائما أنك ضعيف، فعند ولادتك، كان البكاء علامة الحياة والقوة والمستقبل الواعد.


3- ابن ثقتك بنفسك بشكل صحيح وحافظ على ذلك بعيدا عن المخاوف او التردد او الغرور.


4- مـهـمـا كـان عـدد الأخـطـاء الـتـي وقـعـت فـيـهـا، مـهـمـا كـان تـقـدمـك بـطـيـئا، فأنـت تـسـبـق مـن لا يـحـاولـون فـعـل أي شيء.


5- ابتعد عن القناعات السلبية وغير الواقعية ولا تجعلها تؤثر على قراراتك بشكل سلبي او مبالغ فيه.


6- في بعض الأحيان يجب عليك أن تبتعد حتى تتضح لك الرؤية والصورة.


7- عشرة بالمائة من الحياة هو ما يحدث لك، و90% من الحياة هو كيف تتفاعل مع هذه العشرة الأولى.


8- أحيانا نسمح دون قصد لصغير المشاكل كي يكبر ويسيطر على حياتنا. لا تدع الأشياء الصغيرة تفسد عليك يومك. مثل هذه المنغصات ستبقى في حياتنا دائما، والسر هو أن نعطيها القدر الضئيل من الاهتمام.


9- انظر الى الامور من اعلى اي حاول ان ترى الصورة للاشياء او الاحداث شاملة ومتكاملة


10- سل نفسك، هل علاقاتك الاجتماعية الحالية تعلو بك أم تهبط بك. أن تحيط نفسك بالايجابيين المحبين من الناس هو نصف الطريق إلى عيش حياة السعادة والنجاح.


11- لا تدع النجاح يؤثر على عقلك، ولا تدع الفشل يصل إلى قلبك.


12- ابحث عن نقاط القوة لديك ونمها وابحث عن نقاط الضعف وقوها.


واعلم ان اعظم الناس قدرا لهم نقاط ضعف ونقاط قوه ولكنهم يحسنون استخدام نقاط قوتهم, كما يحسنون معالجة نقاط ضعفهم.


13- في بعض الأحيان، يكون عدم حصولك على ما تطلبه هو هبة من السماء تعرف قيمتها فيما بعد.


14- إذا استمررت في فعل الشيء ذاته الذي تفعله، فستحصل على ذات النتائج التي تحصل عليها.


15- كن متفائلا حين تحيطك السلبية، ابتسم حين يقطب الآخرون، فهذا هو الطريق الأسهل لتصنع فرقا.


16- الأخطاء تعلمك دروسا قيمة. كلما ارتكبت خطأ، دل ذلك على اقترابك من هدفك الذي تريده. الخطأ الأعظم الذي سيضرك حقا هو حين تختار ألا تفعل شيئا مخافة الوقوع في الخطأ.


17- سب اعدائك لك وشتم حسادك يساوي قيمتك لأنك أصبحت شيئاً مذكوراً ورجلاً مهماً.


18- أبـسـط وجـهـك لـلـنـاس تـكـسـب ودهــم ، وألــن لـهــم الـكــلام يـحـبوك ، وتــواضــع لـهــم يــجــلوك.


19- لا تتخيل كل الناس ملائكة فتنهار أحلامك ولا تجعل ثقتك بهم عمياء لأنك ستبكي يوما على سذاجتك
20- قال تعالى (انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم


تذكّر( فمن صبر ظفر)


21- إذا وقعت في أزمة فتذكر كم أزمة مرت بك ونجاك الله منها ، حينها تعلم أن من عافاك في الأولى سيعافيك في الأخرى.


22- حين تقضي وقتك في القلق، فأنت فعليا تستعمل مخيلتك في صنع أشياء لا تريدها.


23- إذا وجهت 80% من وقتك للتركيز على المشكلة ذاتها، و20% منه لحلها، فماذا ستكون النتيجة في ظنك؟


24- ما كانت النحلة لتصنع العسل وحدها في الخلية تذكّر بالعمل و التعاون تصنع احلامك !

25- كن دائما إيجابيا وضع اصبعك في أذنيك لكي
لا تسمع ذلك الشخص الذي يخبرك أنك لا تستطيع أن تنجز أحلامك. وضع في اعتقادك أنك تستطيع النجاح دائما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالحميد العراقي
عضو عراقي مميز
عضو عراقي مميز
عبدالحميد العراقي


ذكر
عدد الرسائل : 1242
العمر : 36
الموقع : مدينة جــدة
العمل/الترفيه : مدير برج الزقزوق للأعمال
المزاج : الحمد لله
مزاجي : مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ Mbsoot10
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ   مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ Emptyالجمعة أبريل 27, 2012 11:39 pm

تنمية الذكاء عند الأطفال


<BLOCKQUOTE style="PADDING-BOTTOM: 0px; PADDING-LEFT: 0px; PADDING-RIGHT: 0px; WORD-WRAP: break-word; MARGIN-BOTTOM: 0px; MARGIN-LEFT: 0px; MARGIN-RIGHT: 0px; PADDING-TOP: 0px">


إذا أردت لطفلك نمواً في قدراته وذكائه فهناك أنشطة تؤدي بشكل رئيسي إلى تنمية ذكاء الطفل وتساعده على التفكير العلمي المنظم وسرعة الفطنة والقدرة على الابتكار ، ومن أبرز هذه الأنشطة ما يلي :


أ‌) اللعب :



الألعاب تنمي القدرات الإبداعية لأطفالنا .. فمثلاً ألعاب تنمية الخيال ، وتركيز الانتباه والاستنباط والاستدلال والحذر والمباغته وإيجاد البدائل لحالات افتراضية متعددة مما يساعدهم على تنمية ذكائهم .



يعتبر اللعب التخيلي من الوسائل المنشطة لذكاء الطفل وتوافقه .، فالأطفال الذين يعشقون اللعب التخيلي يتمتعون بقدر كبير من التفوق ، كما يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء والقدرة اللغوية وحسن التوافق الاجتماعي ، كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة ، ولهذا يجب تشجيع الطفل على مثل هذا النوع من اللعب .



كما أن للألعاب الشعبية كذلك أهميتها في تنمية وتنشيط ذكاء الطفل ، لما تحدثه من إشباع الرغبات النفسية والاجتماعية لدى الطفل ، ولما تعوده على التعاون والعمل الجماعي ولكونها تنشط قدراته العقلية بالاحتراس والتنبيه والتفكير الذي تتطلبه مثل هذه الألعاب .. ولذا يجب تشجيعه على مثل هذا .



ب‌) القصص وكتب الخيال العلمي :



تنمية التفكير العلمي لدى الطفل يعد مؤشراً هاماً للذكاء وتنميته ، والكتاب العلمي يساعد على تنمية هذا الذكاء ، فهو يؤدي إلى تقديم التفكير العلمي المنظم في عقل الطفل ، وبالتالي يساعده على تنمية الذكاء والابتكار ، ويؤدي إلى تطوير القدرة القلية للطفل .



والكتاب العلمي لطفل المدرسة يمكن أن يعالج مفاهيم علمية عديدة تتطلبها مرحلة الطفولة ، ويمكنه أن يحفز الطفل على التفكير العلمي ، وأن يجري بنفسه التجارب العلمية البسيطة ، كما أن الكتاب العلمي هو وسيلة لأن يتذوق الطفل بعض المفاهيم العلمية وأساليب التفكير الصحيحة والسليمة ، وكذلك يؤكد الكتاب العلمي لطفل هذه المرحلة تنمية الاتجاهات الإيجابية للطفل نحو العلم والعلماء .



كما أنه يقوم بدور هام في تنمية ذكاء الطفل ، إذا قدم بشكل جيد ، بحيث يكون جيد الإخراج مع ذوق أدبي ورسم وإخراج جميل ، وهذا يضيف نوعاً من الحساسية لدى الطفل في تذوق الجمل للأشياء ، فهو ينمي الذاكرة ، وهي قدرة من القدرات العقلية .



والخيال هام جداً للطفل وهو خيال لازم له ، ومن خصائص الطفولة التخيل والخيال الجامح ، ولتربية الخيال عند الطفل أهمية تربوية بالغة ويتم من خلال سرد القصص الخرافية المنطوية على مضامين أخلاقية إيجابية بشرط أن تكون سهلة المعنى وأن تثير اهتمامات الطفل ، وتداعب مشاعره المرهفة الرقيقة ، ويتم تنمية الخيال كذلك من خلال سرد القصص العلمية الخيالية للاختراعات والمستقبل ، فهي تعتبر مجرد بذرة لتجهيز عقل الطفل وذكائه للاختراع والابتكار ، ولكن يجب العمل على قراءة هذه القصص من قبل الوالدين أولاً للنظر في صلاحيتها لطفلهما حتى لا تنعكس على ذكائه لأن هناك بعض القصص مثل سوبرمان والرجل الأخضر وطرزان .. قصص تلجأ إلى تفهيم الأطفال فهماً خاطئاً ومخالفاً لطبيعة البشر ، مما يؤدي إلى فهمهم لمجتمعهم والمجتمعات الأخرى فهماً خاطئاً ، واستثارة دوافع التعصب والعدوانية لديهم .



كما أن هناك قصص أخرى تسهم في نمو ذكاء الطفل كالقصص الدينية وقصص الألغاز والمغامرات التي لا تتعارض مع القيم والعادات والتقاليد - ولا تتحدث عن القيم الخارقة للطبيعة - فهي تثير شغف الأطفال ، وتجذبهم ، وتجعل عقولهم تعمل وتفكر وتعلمهم الأخلاقيات والقيم ، ولذلك فيجب علينا اختيار القصص التي تنمي القدرات العقلية لأطفالنا والتي تملأهم بالحب والخيال والجمال والقيم الإنسانية لديهم ، مما يجعلهم يسيرون على طريق الذكاء ، ويجب اختيار الكتب الدينية ولمَ لا ؟ فإن الإسلام يدعونا إلى التفكير والمنطق ، وبالتالي تسهم في تنمية الذكاء لدى أطفالنا .



ج) الرسم والزخرفة :



الرسم والزخرفة تساعد على تنمية ذكاء الطفل وذلك عن طريق تنمية هواياته في هذا المجال ، وتقصي أدق التفاصيل المطلوبة في الرسم ، بالإضافة إلى تنمية العوامل الابتكارية لديه عن طريق اكتشاف العلاقات وإدخال التعديلات حتى تزيد من جمال الرسم والزخرفة .



ورسوم الأطفال تدل على خصائص مرحلة النمو العقلي ، ولا سيما في الخيال عند الأطفال ، بالإضافة إلى أنها عوامل التنشيط العقلي والتسلية وتركيز الانتباه .



ولرسوم الأطفال وظيفة تمثيلية ، تساهم في نمو الذكاء لدى الطفل ، فبالرغم من أن الرسم في ذاته نشاط متصل بمجال اللعب ، فهو يقوم في ذات الوقت على الاتصال المتبادل للطفل مع شخص آخر ، إنه يرسم لنفسه ، ولكن تشكل رسومه في الواقع من أجل عرضها وإبلاغها لشخص كبير ، وكأنه يريد أن يقول له شيئاً عن طريق ما يرسمه ، وليس هدف الطفل من الرسم أن يقلد الحقيقة ، وإنما تنصرف رغبته إلى تمثلها ، ومن هنا فإن المقدرة على الرسم تتمشى مع التطور الذهني والنفسي للطفل ، وتؤدي إلى تنمية تفكيره وذكائه .



د) مسرحيات الطفل :



إن لمسرح الطفل ، ولمسرحيات الأطفال دوراً هاماً في تنمية الذكاء لدى الأطفال ، وهذا الدور ينبع من أن ( استماع الطفل إلى الحكايات وروايتها وممارسة الألعاب القائمة على المشاهدة الخيالية ، من شأنها جميعاً أن تنمي قدراته على التفكير ، وذلك أن ظهور ونمو هذه الأداة المخصصة للاتصال _ أي اللغة – من شأنه إثراء أنماط التفكير إلى حد كبير ومتنوع ، وتتنوع هذه الأنماط وتتطور أكثر سرعة وأكثر دقة ) .



ومن هذا فالمسرح قادر على تنمية اللغة وبالتالي تنمية الذكاء لدى الطفل . فهو يساعد الأطفال على أن يبرز لديهم اللعب التخيلي ، وبالتالي يتمتع الأطفال الذين يذهبون للمسرح المدرسي ويشتركون فيه ، بقدر من التفوق ويتمتعون بدرجة عالية من الذكاء ، والقدرة اللغوية ، وحسن التوافق الاجتماعي ، كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة .



وتسهم مسرحية الطفل إسهاما ملموسا وكبيرا في نضوج شخصية الأطفال فهي تعتبر وسيلة من وسائل الاتصال المؤثرة في تكوين اتجاهات الطفل وميوله وقيمه ونمط شخصيته ولذلك فالمسرح التعلمي والمدرسي هام جدا لتنمية ذكاء الطفل .



هـ) الأنشطة المدرسية ودورها في تنمية ذكاء الطفل :



تعتبر الأنشطة المدرسية جزءا مهما من منهج المدرسة الحديثة ، فالأنشطة المدرسية - أياً كانت تسميتها – تساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم وللمشاركة في التعليم ، كما أن الطلاب الذين يشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي ، وهم يتمتعون بنسبة ذكاء مرتفعة ، كما أنهم إيجابيون بالنسبة لزملائهم ومعلميهم .



فالنشاط إذن يسهم في الذكاء المرتفع ، وهو ليس مادة دراسية منفصلة عن المواد الدراسية الأخرى ، بل إنه يتخلل كل المواد الدراسية ، وهو جزء مهم من المنهج المدرسي بمعناه الواسع ( الأنشطة غير الصفية ) الذي يترادف فيه مفهوم المنهج والحياة المدرسية الشاملة لتحقيق النمو المتكامل للتلاميذ ، وكذلك لتحقيق التنشئة والتربية المتكاملة المتوازنة ، كما أن هذه الأنشطة تشكل أحد العناصر الهامة في بناء شخصية الطالب وصقلها ، وهي تقوم بذلك بفاعلية وتأثير عميقين .



و ) التربية البدنية :



الممارسة البدنية هامة جداً لتنمية ذكاء الطفل ، وهي وإن كانت إحدى الأنشطة المدرسية ، إلا أنها هامة جداً لحياة الطفل ، ولا تقتصر على المدرسة فقط ، بل تبدأ مع الإنسان منذ مولده وحتى رحيله من الدنيا ، وهي بادئ ذي بدء تزيل الكسل والخمول من العقل والجسم وبالتالي تنشط الذكاء ، ولذا كانت الحكمة العربية والإنجليزية أيضاً ، التي تقول ( العقل السليم في الجسم السليم ) دليلاً على أهمية الاهتمام بالجسد السليم عن طريق الغذاء الصحي والرياضة حتى تكون عقولنا سليمة ودليلاً على العلاقة الوطيدة بين العقل والجسد ، ويبرز دور التربية في إعداد العقل والجسد معاً ..



فالممارسة الرياضية في وقت الفراغ من أهم العوامل التي تعمل على الارتقاء بالمستوى الفني والبدني ، وتكسب القوام الجيد ، وتمنح الفرد السعادة والسرور والمرح والانفعالات الإيجابية السارة ، وتجعله قادراً على العمل والإنتاج ، والدفاع عن الوطن ، وتعمل على الارتقاء بالمستوى الذهني والرياضي في إكساب الفرد النمو الشامل المتزن .



ومن الناحية العلمية ، فإن ممارسة النشاط البدني تساعد الطلاب على التوافق السليم والمثابرة وتحمل المسؤولية والشجاعة والإقدام والتعاون ، وهذه صفات هامة تساعد الطالب على النجاح في حياته الدراسية وحياته العملية ، ويذكر د. حامد زهران في إحدى دراساته عن علاقة الرياضة بالذكاء والإبداع والابتكار ( إن الابتكار يرتبط بالعديد من المتغيرات مثل التحصيل والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والشخصية وخصوصاً النشاط البدني بالإضافة إلى جميع المناشط الإنسانية ، ويذكر دليفورد أن الابتكار غير مقصور على الفنون أو العلوم ، ولكنه موجود في جميع أنواع النشاط الإنساني والبدني ) .



فالمناسبات الرياضية تتطلب استخدام جميع الوظائف العقلية ومنها عمليات التفكير ، فالتفوق في الرياضيات ( مثل الجمباز والغطس على سبيل المثال ) يتطلب قدرات ابتكارية ، ويسهم في تنمية التفكير العلمي والابتكاري والذكاء لدى الأطفال والشباب .



فمطلوب الاهتمام بالتربية البدنية السليمة والنشاط الرياضي من أجل صحة أطفالنا وصحة عقولهم وتفكيرهم وذكائهم .



ز ) القراءة والكتب والمكتبات :



والقراءة هامة جداً لتنمية ذكاء أطفالنا ، ولم لا ؟؟ فإن أول كلمة نزلت في القرآن الكريم ( اقرأ ) ، قال الله تعالى ( اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ) .



فالقراءة تحتل مكان الصدارة من اهتمام الإنسان ، باعتبارها الوسيلة الرئيسية لأن يستكشف الطفل البيئة من حوله ، والأسلوب الأمثل لتعزيز قدراته الإبداعية الذاتية ، وتطوير ملكاته استكمالاً للدور التعليمي للمدرسة ، وفيما يلي بعض التفاصيل لدور القراءة وأهميتها في تنمية الذكاء لدى الأطفال !!



والقراءة هي عملية تعويد الأطفال : كيف يقرأون ؟ وماذا يقرأون ؟؟



ولا أن نبدأ العناية بغرس حب القراءة أو عادة القراءة والميل لها في نفس الطفل والتعرف على ما يدور حوله منذ بداية معرفته للحروف والكلمات ، ولذا فمسألة القراءة مسألة حيوية بالغة الأهمية لتنمية ثقافة الطفل ، فعندما نحبب الأطفال في القراءة نشجع في الوقت نفسه الإيجابية في الطفل ، وهي ناتجة للقراءة من البحث والتثقيف ، فحب القراءة يفعل مع الطفل أشياء كثيرة ، فإنه يفتح الأبواب أمامهم نحو الفضول والاستطلاع ، وينمي رغبتهم لرؤية أماكن يتخيلونها ، ويقلل مشاعر الوحدة والملل ، يخلق أمامهم نماذج يتمثلون أدوارها ، وفي النهاية ، تغير القراءة أسلوب حياة الأطفال .



والهدف من القراءة أن نجعل الأطفال مفكرين باحثين مبتكرين يبحثون عن الحقائق والمعرفة بأنفسهم ، ومن أجل منفعتهم ، مما يساعدهم في المستقبل على الدخول في العالم كمخترعين ومبدعين ، لا كمحاكين أو مقلدين ، فالقراءة أمر إلهي متعدد الفوائد من أجل حياتنا ومستقبلنا ، وهي مفتاح باب الرشد العقلي ، لأن من يقرأ ينفذ أوامر الله عز وجل في كتابه الكريم ، وإذا لم يقرأ الإنسان ، يعني هذا عصيانه ومسؤوليته أمام الله ، والله لا يأمرنا إلا بما ينفعنا في حياتنا .



والقراءة هامة لحياة أطفالنا فكل طفل يكتسب عادة القراءة يعني أنه سيحب الأدب واللعب ، وسيدعم قدراته الإبداعية والابتكارية باستمرار ، وهي تكسب الأطفال كذلك حب اللغة ، واللغة ليست وسيلة تخاطب فحسب ، بل هي أسلوب للتفكير .



ح ) الهوايات والأنشطة الترويحية :



هذه الأنشطة والهوايات تعتبر خير استثمار لوقت الفراغ لدى الطفل ، ويعتبر استثمار وقت الفراغ من الأسباب الهامة التي تؤثر على تطورات ونمو الشخصية ، ووقت الفراغ في المجتمعات المتقدمة لا يعتبر فقط وقتاً للترويح والاستجمام واستعادة القوى ، ولكنه أيضاً ، بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر فترة من الوقت يمكن في غضونها تطوير وتنمية الشخصية بصورة متزنة وشاملة .



ويرى الكثير من رجال التربية ، ضرورة الاهتمام بتشكيل أنشطة وقت الفراغ بصورة تسهم في اكتساب الفرد الخبرات السارة الإيجابية ، وفي نفس الوقت ، يساعد على نمو شخصيته ، وتكسبه العديد من الفوائد الخلقية والصحية والبدنية والفنية .ومن هنا تبرز أهميتها في البناء العقلي لدى الطفل والإنسان عموماً .



تتنوع الهوايات ما بين كتابة شعر أو قصة أو عمل فني أو أدبي أو علمي ، وممارسة الهوايات تؤدي إلى إظهار المواهب ، فالهوايات تسهم في إنماء ملكات الطفل ، ولا بد وأن تؤدي إلى تهيئة الطفل لإشباع ميوله ورغباته واستخراج طاقته الإبداعية والفكرية والفنية .



والهوايات إما فردية ، خاصة مثل الكتابة والرسم وإما جماعية مثل الصناعات الصغيرة والألعاب الجماعية والهوايات المسرحية والفنية المختلفة .



فالهوايات أنشطة ترويحية ولكنها تتخذ الجانب الفكري والإبداعي ، وحتى إذا كانت جماعية ، فهي جماعة من الأطفال تفكر معاً وتلعب معاً ، فتؤدي العمل الجماعي وهو بذاته وسيلة لنقل الخبرات وتنمية التفكير والذكاء .



ولذلك تلعب الهوايات بمختلف مجالاتها وأنواعها دوراً هاماً في تنمية ذكاء الأطفال ، وتشجعهم على التفكير المنظم والعمل المنتج ، والابتكار والإبداع وإظهار المواهب المدفونة داخل نفوس الأطفال .



ط ) حفظ القرآن الكريم :



ونأتي إلى مسك الختام ، حفظ القرآن الكريم ، فالقرآن الكريم من أهم المناشط لتنمية الذكاء لدى الأطفال ، ولم لا ؟ والقرآن الكريم يدعونا إلى التأمل والتفكير ، بدءاً من خلق السماوات والأرض ، وهي قمة التفكير والتأمل ، وحتى خلق الإنسان ، وخلق ما حولنا من أشياء ليزداد إيماننا ويمتزج العلم بالعمل .



وحفظ القرآن الكريم ، وإدراك معانيه ، ومعرفتها معرفة كاملة ، يوصل الإنسان إلى مرحلة متقدمة من الذكاء ، بل ونجد كبار وأذكياء العرب وعلماءهم وأدباءهم يحفظون القرآن الكريم منذ الصغر ، لأن القاعدة الهامة التي توسع الفكر والإدراك ، فحفظ القرآن الكريم يؤدي إلى تنمية الذكاء وبدرجات مرتفعة .



وعن دعوة القرآن الكريم للتفكير والتدبر واستخدام العقل والفكر لمعرفة الله حق المعرفة ، بمعرفة قدرته العظيمة ، ومعرفة الكون الذي نعيش فيه حق المعرفة ، ونستعرض فيما يلي بعضاً من هذه الآيات القرآنية التي تحث على طلب العلم والتفكر في مخلوقات الله وفي الكون الفسيح .



قول لحق ( أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ) .سبأ الآية 46



وهي دعوة للتفكير في الوحدة وفي الجماعة أيضاً .



وقوله عز وجل ( كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون ) .البقرة الآية 219



وهي دعوة للتفكير في كل آيات وخلق الله عز وجل .



وفي هذا السياق يقول الحق جل وعلا ( كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون ) . البقرة الآية 266



وقوله عز وجل ( كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون ) . يونس الآية 24



و ( إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) الرعد الآية 3



وقوله سبحانه وتعالى ( إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون ) النحل 11



ويفرق الله بين المتفكرين والمستخدمين عقولهم ، وبين غيرهم ممن لا يستخدمون تلك النعم .



فيقول الحق ( قل هل يستوي الأعمى والبصير أفلا يتفكرون ) . الأنعام 50



ويقول الحق سبحانه وتعالى ( أولم يتفكروا في أنفسهم ) الروم 8



وهي دعوة مفتوحة للتفكير في النفس والمستقبل .



وهناك دعوة أخرى للتفكير في خلق السموات والأرض ، وفي كل حال عليه الإنسان ، فيقول المولى عز وجل ( الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ) .آل عمران 191



بل هناك دعوة لنتفكر في قصص الله وهو القصص الحق ، لتشويق المسلم صغيراً وكبيراً ، يقول الحق ( فاقصص القصص لعلهم يتفكرون ) . الأعراف 176



وحتى الأمثال يضربها المولى عز وجل للناس ليتفكروا فيها ، قال الحق سبحانه وتعالى ( وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون ) . الحشر 21

</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابونواف
العميـــد والمشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكية
العميـــد والمشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكية
ابونواف


ذكر
عدد الرسائل : 474
العمر : 69
الموقع : https://aleraqi.alafdal.net/
العمل/الترفيه : رجل أعمال
المزاج : الحمد لله
مزاجي : مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ Mbsoot10
رقم العضوية : عضويه منتدي عائلة العراقي من الطبقه الأولي
تاريخ التسجيل : 14/08/2008

مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ Empty
مُساهمةموضوع: حـــكم   مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ Emptyالأحد مايو 27, 2012 2:00 am

.



- إذا فسد الكبار فسد الصغار
- اسع بثبات تحقق المعجزات
- ما يهدمه الانفجار لا يبنيه الاعتذار
- في الأمن تنشط السياحة
- في النور تدرك الألوان
- مدح عام لا يساوي ذم ساعة
- المستعمل الجيد خير من الجديد الرديء
- العيش المرير أهون من العيش الخطير
- الراسب المظلوم خير من الناجح المدعوم
- العدل بالسيادة يجلب السعادة



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aleraqi.alafdal.net/
 
مجلة أل العراقي (العدد الثاني عشر) شهر جماد الثاني لعام 1433هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجلة أل العراقي (العدد الحادي عشر) شهر جماد الاولى 1433هـ
» مجلة آل العراقي ( العدد الثاني)
» مجلة آل العراقي العدد الرابع 2011م العدد الرمضاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي :: المنتدى العام :: مجلة ال العراقي-
انتقل الى: