مكان الحجامة فرق بين موضعي الأخدعين و الكاهل الصحيح و الخطأ
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
المتفائله عميــدة الأقسام نائب المشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكيه
عدد الرسائل : 16919 العمر : 64 العمل/الترفيه : عمـيـدة الأقســــام مزاجي : رقم العضوية : العضوية العراقيه من الطبقة الأولي تاريخ التسجيل : 14/08/2008
موضوع: رد: مكان الحجامة فرق بين موضعي الأخدعين و الكاهل الصحيح و الخطأ السبت يناير 07, 2012 12:24 pm
شاكره مرورك
عبدالحميد العراقي عضو عراقي مميز
عدد الرسائل : 1242 العمر : 36 الموقع : مدينة جــدة العمل/الترفيه : مدير برج الزقزوق للأعمال المزاج : الحمد لله مزاجي : تاريخ التسجيل : 23/04/2011
موضوع: رد: مكان الحجامة فرق بين موضعي الأخدعين و الكاهل الصحيح و الخطأ الجمعة يناير 06, 2012 10:55 pm
المتفائله عميــدة الأقسام نائب المشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكيه
عدد الرسائل : 16919 العمر : 64 العمل/الترفيه : عمـيـدة الأقســــام مزاجي : رقم العضوية : العضوية العراقيه من الطبقة الأولي تاريخ التسجيل : 14/08/2008
موضوع: مكان الحجامة فرق بين موضعي الأخدعين و الكاهل الصحيح و الخطأ الجمعة يناير 06, 2012 5:41 pm
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه بسم الله و الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا و يرضاه و الصلاة و السلام على خير الناس النبي الأمي المؤيد بالوحي و خير من قام و صام و جاهد في الله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أما بعد:
يقول أنس رضي الله عنه ( إحتجم النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ثلاثا في الأخدعين و الكاهل ) .
و يقول إبن عباس رضي الله عنهما (( إحتجم النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ثلاثا في الأخدعين و واحدة على كاهله )) .
إخواني و أخواتي نقف الآن مع الحديث الأول و الثاني حيث إتفق الصحابيان رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم قد إحتجم ثلاثا أي ثلاثة كؤوس في الأخدعين و الكاهل بمعنى ثلاثة مواضع و ليست أكثر و لم يثبت عنه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم قد زاد على تلك المواضع كما يفعل بعض من يمتهن الحجامة خلافا لفعله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم .
فقد إتفقا على الأخدعين و الكاهل و تعريف الأخدعين في اللغة العربية و هي التي تفسر لنا ما في القرآن و السنة و هي لغة العرب لغة أهل القرآن حيث الأخدعين ( عرقان خفيان على جانبي العنق ) فهذا هو التعريف الصحيح و نجده في أي معجم في اللغة العربية حيث جانب العنق و ليس أمام و لا خلف العنق و إنما جانب فهذه نقطة مهمة فالبعض يضع الكؤوس خلف العنق تجاوزا للموضع الصحيح و منهم من يضعه كما في الصورة المنشورة أسفل المقال على الرأس أو الجمجمة ضنا منه على أنه الأخدعين و إذا ذهبنا إلى أصل الكلمة في اللغة العربية نجده في جانب العنق و ليس في الجمجمة و هذا خطأ فاحش بعيدا على اللغة العربية و العقل .
و نجد البعض ممن يهتم بأمر الحجامة قد أطلق على حجامة الرأس أنها أخدعين الرأس و هذا لم يقله القدماء و لا يوجد تعريف في ذلك و هو خلاف المنطق و اللغة و فعل الحبيب صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم .
كنت منذ سنوات مضت مع إستاذ علم وظائف الأعضاء و علم الأمراض في المعهد الذي أدرس فيه أتناقش معه و أنا على علم بذلك و لكن كنت أهدف في المناقشة لبيان الصحيح في أمر الأخدعين.
فقلت له: دكتور أنتم علمتمونا أن الجمجمة تحمي الدماغ ؟؟
فقال: صحيح .
قلت له: ماذا بعد الجمجمة ؟؟؟
قال: جلدة الرأس
قلت له: طيب هل يوجد أعصاب تخترق الجمجمة كي تغذي الدم ؟؟؟
قال: لا و إنما الذي يغذي الدماغ بالدم هنا و أشار على جانب العنق حيث يجري الدم و يغذي الدماغ.
فقلت له: صحيح و هذا هو موضع الأخدعين الذي كان يدام عليه نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم في الحجامة في الأخدعين .
قلت له: صحيح فالمقتل و المنحر دائما في الشريعة يكون هنا .
فتعجب الدكتور من ذلك و تغير لديه بعض المفاهيم عن حجامة الأخدعين .
لا أطيل و لا أزكي على الله أحد فهذه نصحية من أخ لك عبر هذا المنتدى المبارك أقدمها لك من يريد الحجامة كما إحتجم نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه وسلم أن يختار المواضع الصحيحة و يصر على ذلك.
و إلكم الصورة التي خلاف الأخدعين الصحيح و سنجد أنها وضعت كأس على اليمين و الآخر على اليسار من الجمجمة .
صورة الأخدعين الصحيح كما جاء تعريفه في اللغة العربية :
أقدم إليكم إخواني و أخواتي صورة لموضع الأخدعين الغير صحيح كما تعارف عليه الناس ظنا منهم أنه الأخدعين ( علما أنه في الجمجمة و ليس في جانبي العنق كما جاء تعريفه في اللغة العربية)
منقول للاستفاده
مكان الحجامة فرق بين موضعي الأخدعين و الكاهل الصحيح و الخطأ