موضوع: سيكولوجية اللعب عند الأطفال الأحد أكتوبر 26, 2008 5:49 pm
سيكولوجيــة اللعب عند الأطــفال
سيكولوجية اللعب عند الأطفال
بقلم
عبدالكريم أحمد الخلايلـــــــه
20 / 10 / 2008
هل فكرتم ، في يوم ٍ من الأيام ، ماذا يعني اللعب للأطفال ؟ هل سألتم أنفسكم مامدى تأثير اللعب على الأطفال جسميا ً ونفسيا ً وتربويا ً؟ لقد أثبتت الدراسات النفسية والتربوية أن للعب دور ٌ هام ٌ في النمو الحركي والمعرفي والوجداني والنفسي عند الأطفال ! لأن إستخدام الأطفال للحواس عند اللعب يعتبر المفتاح للتعلم والنمو والنضج والتطور ، بإعتبار أن اللعب أفضل وسيلة ٍ تتيح للطفل إستخدام كافة حواسه ‘ وعن طريقه يتعرف الطفل على أعضاءه ، وأهمية حركاته ، ولغته ، وحاجاته ، وقدراته ، وتفكيره ، ودوره وبالتالي إكتشاف ذاته ، خاصة إذا كان يمارس اللعب الجماعي أي التشارك مع أقرانه الذين هم في مستواه العمري ؛ فاللعب الجماعي يساهم في تنمية مشاركاته الجماعية والإجتماعية ، وتنمية الشعور الوجداني ، والإحساس بالآخرين ويزيد من فرص التضامن لديه ، وضبط النفس ، وإحترام حق الآخرين وأدوارهم ، والتقيد بالنظام ، وقواعد السلوك الجماعي ، والتقليل من التمركز حول الذات أوالتقوقع والعزلة ،إضافة ً إلى أن اللعب يعتبر وسيلة لتفريغ المشاعر ، والتخلص من الكبت ، والمخاوف والشعور بالإحباط ، فاللعب هو نشاط تعلمي ٌ ـــ تعليمي ، طوعي ٌ من أجل السرور ، وقتل الفراغ ، بمعنى أنه نشاط حر ٌ، ولكن لايعني ذلك أن لا يكون تحت إشراف ٍ غير مباشر ٍ من الأهل ، كي تتم عملية إستغلال الطاقة الجسمية والحركية والذهنية في ضوء معايير ضابطة ٍ للسلوك ، ومن هنا نقول أن اللعب هو حاجة بيولوجية ٌ ــ نفسية ٌ تتم من خلاله عمليات النمو والتطور عند الطفل ، ويستكشف عبره عالمه الخاص والعالم المحيط به ، وبالتالي يساعده في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل والسلوك والكلام وضبط الإنفعالات .
إننا ونحن أمام أهمية اللعب عند الأطفال ، يجب أن ننتبه إلى وجود تباين ، بين الأطفال تجاه اللعب وأدواته وكمية الألعاب ونوعيتها وكيفية اللعب بها ، وذلك نتيجة لوجود فروق بينهم تعود إلى كثير من العوامل كالذكاء ، والجنس ، والبيئة ، والمستوى الإقتصادي والإجتماعي ، ومدى وجود تأثيرات في إتجاهات الآباء والرفاق والمعلمين نحو الألعاب وأهميتها ، وهنا يجب أن نعرف أن اللعبة ترتبط بالعمر الزمني والعمر العقلي للطفل ، فاللعبة التي تجذب إنتباه طفل ٍ قد لا تجذب إنتباه طفل ٍ آخر للأسباب أعلاه ، فلابد إذا ًمن التعرف على حاجة الطفل من الألعاب وإطائه الفرصة للمشاركة بإختيار ألعابه عند شرائها ، فمن المؤكد أن الطفل ستقل تطلعاته لأعداد الألعاب كلما تزايد عمره ، وفي نفس الوقت ستزداد لديه الرغبـــة بالنوعيــة ، أيضا ، كلما إزداد عمره ، فيصبـــح إختيـاره للــ " كيف " وليس للــ " الكم " .
*********** المرجع
ــ الخلايله ، عبدالكريم ، سيكولوجية اللعب ، دار الفكر ، ط 2 ، عمـّـان 1993 . ( ص 1 ـ 165 )
المتفائله عميــدة الأقسام نائب المشرف العام علي منتديات عائلة العراقي المكيه
عدد الرسائل : 16919 العمر : 64 العمل/الترفيه : عمـيـدة الأقســــام مزاجي : رقم العضوية : العضوية العراقيه من الطبقة الأولي تاريخ التسجيل : 14/08/2008
موضوع: رد: سيكولوجية اللعب عند الأطفال الأحد أكتوبر 26, 2008 6:16 pm
فاللعب الجماعي يساهم في تنمية مشاركاته الجماعية والإجتماعية ، وتنمية الشعور الوجداني ، والإحساس بالآخرين ويزيد من فرص التضامن لديه ، وضبط النفس ، وإحترام حق الآخرين وأدوارهم ، والتقيد بالنظام ، وقواعد السلوك الجماعي ، والتقليل من التمركز حول الذات أوالتقوقع والعزلة ،إضافة ً إلى أن اللعب يعتبر وسيلة لتفريغ المشاعر ، والتخلص من الكبت ، والمخاوف والشعور بالإحباط ، فاللعب هو نشاط تعلمي ٌ ـــ تعليمي ، طوعي ٌ من أجل السرور ، وقتل الفراغ ، بمعنى أنه نشاط حر ٌ، ولكن لايعني ذلك أن لا يكون تحت إشراف ٍ غير مباشر ٍ من الأهل ، كي تتم عملية إستغلال الطاقة الجسمية والحركية والذهنية في ضوء معايير ضابطة ٍ للسلوك ، ومن هنا نقول أن اللعب هو حاجة بيولوجية ٌ ــ نفسية ٌ تتم من خلاله عمليات النمو والتطور عند الطفل ، ويستكشف عبره عالمه الخاص والعالم المحيط به ، وبالتالي يساعده في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل والسلوك والكلام وضبط الإنفعالات .
حقيقه الان التعليم اختلف عن الازمان الماضيه فطريقة الوحدات والتعليم باللعب وجدت فوائد وابداعه على الاطفال الذين مارسوا التعلم بهذه الطريقه والفرق عن الطرق في السابق جزاك الله خيرا على موضوعك القيم
زائر زائر
موضوع: رد: سيكولوجية اللعب عند الأطفال الأحد أكتوبر 26, 2008 7:17 pm
المتفائله كتب:
فاللعب الجماعي يساهم في تنمية مشاركاته الجماعية والإجتماعية ، وتنمية الشعور الوجداني ، والإحساس بالآخرين ويزيد من فرص التضامن لديه ، وضبط النفس ، وإحترام حق الآخرين وأدوارهم ، والتقيد بالنظام ، وقواعد السلوك الجماعي ، والتقليل من التمركز حول الذات أوالتقوقع والعزلة ،إضافة ً إلى أن اللعب يعتبر وسيلة لتفريغ المشاعر ، والتخلص من الكبت ، والمخاوف والشعور بالإحباط ، فاللعب هو نشاط تعلمي ٌ ـــ تعليمي ، طوعي ٌ من أجل السرور ، وقتل الفراغ ، بمعنى أنه نشاط حر ٌ، ولكن لايعني ذلك أن لا يكون تحت إشراف ٍ غير مباشر ٍ من الأهل ، كي تتم عملية إستغلال الطاقة الجسمية والحركية والذهنية في ضوء معايير ضابطة ٍ للسلوك ، ومن هنا نقول أن اللعب هو حاجة بيولوجية ٌ ــ نفسية ٌ تتم من خلاله عمليات النمو والتطور عند الطفل ، ويستكشف عبره عالمه الخاص والعالم المحيط به ، وبالتالي يساعده في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل والسلوك والكلام وضبط الإنفعالات .
حقيقه الان التعليم اختلف عن الازمان الماضيه فطريقة الوحدات والتعليم باللعب وجدت فوائد وابداعه على الاطفال الذين مارسوا التعلم بهذه الطريقه والفرق عن الطرق في السابق جزاك الله خيرا على موضوعك القيم