منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي
منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي
منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي

تم إنشاء هذا الموقع ليبين تاريخ الأسرة التي تتشرف كغيرها من الأسر الكريمه في الأنتماء الى النسب الهاشمي ويعطي صورة واضحة عنها في القديم والحديث...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدي عائلة العراقي المكية يتمني لكم قضاء أسعد الأوقات واطيبها
جديد المنتدي تم انشاء مجلة خاصة بالمنتدي تصدر شهريا
علي جميع الأعضاء المستجدين التوجه لقسم الترحيب للتعريف بأنفسهم
رئيس المنتدي والمشرف العام يتقدمون بالشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح المنتدي
رابط منتدي عائلة العراقي الأسلامي http://www.aleraqi.4t.com/
رابط منتدي بنات ال العراقي الرسمي http://www.bentaleraqi.4t.com/
مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 اخر المواضيع
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الديوان الملكي: الأربعاء أول أيام عيد الفطر
مسائل في الفقه  في موانع الشهادة Emptyالإثنين أبريل 08, 2024 7:17 pm من طرف المتفائله

» أجمل الأدعية
مسائل في الفقه  في موانع الشهادة Emptyالثلاثاء مارس 19, 2024 7:35 pm من طرف المتفائله

» تهنئة بشهر الخير والبركه
مسائل في الفقه  في موانع الشهادة Emptyالأحد مارس 10, 2024 11:20 pm من طرف المتفائله

» المؤشر ليوم الاثنين 11/ 3/ 2024م
مسائل في الفقه  في موانع الشهادة Emptyالأحد مارس 10, 2024 11:14 pm من طرف المتفائله

» سهم نماء للكيماويات
مسائل في الفقه  في موانع الشهادة Emptyالأحد مارس 10, 2024 10:50 pm من طرف المتفائله

» ودعي البوتوكس وعالجي التجاعيد بهذا الماسك الطبيعي!
مسائل في الفقه  في موانع الشهادة Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 9:11 pm من طرف المتفائله

» المؤشر ليوم الخميس 7/ 3/ 2024 م
مسائل في الفقه  في موانع الشهادة Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 6:36 pm من طرف المتفائله

» طريقة عمل كيكة البسبوسة الهشة
مسائل في الفقه  في موانع الشهادة Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 6:17 pm من طرف المتفائله

» طرق بسيطة وفعّالة لكيفية التخلّص من احتباس السوائل في الجسم
مسائل في الفقه  في موانع الشهادة Emptyالثلاثاء مارس 05, 2024 10:45 pm من طرف المتفائله

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عائلة العراقي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 100 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو admin1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32039 مساهمة في هذا المنتدى في 14959 موضوع

 

 مسائل في الفقه في موانع الشهادة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Big Boss
Big Boss
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 2011
العمر : 46
الموقع : https://aleraqi.alafdal.net
العمل/الترفيه : الرئيس العام لمجموعة منتديات عائلة العراقي
المزاج : توكلت علي الله في عملي ورزقي
مزاجي : مسائل في الفقه  في موانع الشهادة Yragb10
رقم العضوية : رئيس المنتدي
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

مسائل في الفقه  في موانع الشهادة Empty
مُساهمةموضوع: مسائل في الفقه في موانع الشهادة   مسائل في الفقه  في موانع الشهادة Emptyالخميس يونيو 17, 2010 8:18 pm

موانع الشهادة.

سؤال أيضاً من الأخ ج. ق الطوهري من محافظة جازان في المملكة العربية السعودية عن موانع الشهادة.
الشهادة هي البيان والإخبار؛ لأن الشاهد يبين عند الحاكم الحق من الباطل(1). وقد عظَّم الله أمرها فوصف المؤمنين بأنهم يحافظون عليها ويؤدونها، في قوله تعالى مسائل في الفقه  في موانع الشهادة BRAKET_Rوالذين هم بشهاداتهم قائمونمسائل في الفقه  في موانع الشهادة BRAKET_L(2). كما وصفهم بأنهم لا يشهدون إلا بالحق في قوله -عز ذكره- مسائل في الفقه  في موانع الشهادة BRAKET_Rوالذين لا يشهدون الزورمسائل في الفقه  في موانع الشهادة BRAKET_L(3). ومن تعظيمها أمره لعباده توثيق معاملاتهم بالشهادة، في قوله -جل ثناؤه- مسائل في الفقه  في موانع الشهادة BRAKET_Rوأشهدوا إذا تبايعتممسائل في الفقه  في موانع الشهادة BRAKET_L(4). وأمره كذلك لهم بأدائها في قوله تعالى مسائل في الفقه  في موانع الشهادة BRAKET_Rولا يأب الشهداء إذا ما دعوامسائل في الفقه  في موانع الشهادة BRAKET_L(5). ووصف الكاتم لها بالآثم، في قوله -عز ذكره- مسائل في الفقه  في موانع الشهادة BRAKET_Rولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبهمسائل في الفقه  في موانع الشهادة BRAKET_L(6). وكما عظم الله أمرها عظمه نبيه ورسوله محمد في قوله للذي جاء ليشهد: (هل ترى الشمس؟) فلما قال نعم قال: (على مثلها فاشهد)(7).
ولأهمية الشهادة وعظم أمرها فصَّل الفقهاء -رحمهم الله- ذكر موانعها، وبينوا من تقبل شهادته ومن لا تقبل، على خلاف بينهم في بعض الموانع؛ ففي مذهب الإمام أبي حنيفة لا تقبل شهادة الأعمى وقال بعض الأصحاب تقبل فيما يجري فيه التسامع كمسألة النسب والموت، وهو رواية عن الإمام أبي حنيفة. وقال أبو يوسف صاحب الإمام أبي حنيفة تقبل شهادته إذا كان بصيراً وقت التحمل، وذلك لحصول العلم بالمعاينة. كما لا تقبل شهادة من أقيم عليه الحد بسبب القذف ولو تاب، عملاً بقول الله تعالى مسائل في الفقه  في موانع الشهادة BRAKET_Rولا تقبلوا لهم شهادة أبدامسائل في الفقه  في موانع الشهادة BRAKET_L(1). وخالف في ذلك الإمام الشافعي وقال بقبول شهادته بعد توبته؛ لأن الله استثنى التائبين في قوله تعالى مسائل في الفقه  في موانع الشهادة BRAKET_Rإلا الذين تابوامسائل في الفقه  في موانع الشهادة BRAKET_L(2).
ومن موانع الشهادة شهادة الوالد لولده وولد ولده، كما لا تقبل شهادة الولد لأبويه وأجداده، كما لا تقبل شهادة الزوج لزوجته أو الزوجة لزوجها خلافاً للإمام الشافعي الذي يرى قبول هذه الشهادة لتميز المال بينهما، كما لا تقبل شهادة الأجير لآجره، والمراد به الذي يعد ضرر آجره ضرراً لنفسه، ونفعه نفعاً لنفسه. ومن موانع الشهادة شهادة الشريك لشريكه فيما هو من شركتهما. كما لا تقبل شهادة رديء الأحوال في سلوكه في نفسه، ومدمن شرب الخمر، والمغنين والنائحين، ومن يلعب بالطيور، وكل من يأتي باباً من الكبائر كأكل الربا وتعاطي القمار وتفويت الصلاة. ومن الموانع أيضاً ترك المروءة كالأكل على الطريق والبول فيه(1).
وفي مذهب الإمام مالك مثل هذه الموانع، وقد أجملها الأصحاب في عدة شروط: منها وجوب توافر العدالة والمروءة في الشاهد، بأن يكون هذا ظاهر الأمانة عفيفاً عن المحارم بعيداً عن الريب والمآثم، وضابط ذلك ألا يأتي ما يعتذر منه مما يبخسه عن مرتبته عند أهل الفضل. ومن ذلك أرباب الحرف الدنيئة كالكناس والدباغ والحجام والحائك ومن على شاكلتهم إذا كان عملهم في هذه الحرف على جهة الاختيار لها ممن لا يليق به.
ومنها انتفاء العصبية وما يلحق بها في تطرق التهمة من جهة النسب والسبب، كشهادة الولد لوالده والولد لولده. ومنها انتفاء العداوة، فلا تقبل شهادة العدو على عدوه خاصة إذا كانت في أمور الدنيا، أما إن كانت العداوة غضباً لله فتقبل. ومن هذه الشروط انتفاء الغفلة، فالأصل أن يكون العدل يفهم ما يشهد فيه، فالمغفل لا يؤمن في شهادته فيذهب عليه بعضها أو يلقن فيقبل التلقين.
ومنها الحرص على زوال التغير اللاحق بالشاهد من جهة إظهار البراءة مما رمي به، فمن ردت شهادته لفسق فتاب ثم شهد بشهادته التي رد فيها لم تقبل منه؛ لأنه يدفع بها عار التكذيب، ومن جهة أخرى قصد التأسي بأن يجعل غيره مثله ليتسلى بذلك عند عجزه عن براءة نفسه(1).
وفي مذهب الإمام الشافعي مثل هذه الشروط مع إضافة بعض الموانع كمن يهجو ويفحش في القول، أو يمشي وهو مكشوف الرأس، وكذا من يكثر الحكايات المضحكة، وفي امتهان المهن التي لا تليق بمثل الشاهد، كالكناسة، فهذا لا تقبل شهادته، فإن اعتاد هذه المهنة وكانت حرفة أبيه قبلت(2).
وفي مذهب الإمام أحمد مثل هذه الشروط مع تفصيل أو زيادة مقاربة، ومن ذلك عدم قبول شهادة الصبيان، وعدم قبول شهادة الأخرس، ومن لا يؤدي زكاة ماله، ومن يخرج في طريق المسلمين ما يؤذيهم. وفي أقوال الأصحاب عدة أفعال تعد مانعة للشهادة، ومن ذلك من يمد رجليه في مجمع من الناس، أو ينام بينهم، أو يكشف من بدنه ما العادة تغطيته، وكذا من يمضغ العلك، والطفيلي ونحو ذلك من الأفعال التي تعد من الدناءة(3).
وخلاصة ما ورد في مذاهب الأئمة الأربعة عن موانع الشهادة مامناطه القدرة الجسدية؛ فالأعمى الذي يشهد على أمر يجب الإبصار فيه لا تقبل شهادته لانتفاء قدرته، والمقعد الذي يشهد على أمر لم يره أو يشهده يعد مانعاً لشهادته وهكذا. ومنها ما مناطه الدين؛ فمن أفسد دينه بترك الفرائض وارتكاب المحرمات لا يؤمن أن يشهد بالباطل ويغمط الحق؛ لأن من ليس له مانع من دينه فليس له مانع من ارتكاب أي أمر محرم.
ومن هذه الموانع ما مناطه العقل؛ فمن تغلب عليه الغفلة لا يطمئن إلى شهادته؛ لأن الشهادة بيان لواقع، ومن يختلط عليه الأمر في فهمه لا يقدر على هذا البيان. ومنها ما مناطه المروءات، وهذه -وإن اختلفت حولها الأفهام- إلا أن من يكون شاذاً في سلوكه عن أمثاله يكون مظنة الطعن في شهادته من قبل غيره.
ومن هذه الموانع ما مناطه القرابة والعلاقة؛ فالشاهد يجب أن يكون متجرداً من ميل النفس وهواها، وهذا يقتضي نفي شهادة القريب لقريبه والتابع لمتبوعه .. وهكذا.
قلت: وفي سياق الحرص على سلامة الشهادة ونفي كل شائبة عنها حقيقة أم محتملة اهتم الفقهاء -رحمهم الله- بالعرف السائد في أزمانهم، فنفوا شهادة أصحاب حرف معينة، ومن ذلك الجزارون والكناسون ومن يلعب بالحمام، ومن يأكل في السوق، ومن يمشي حاسر الرأس، بل بالغوا في ذلك فنفوا شهادة من يصاب بالنعاس بين أناس جالسين.
قلت: فلما كان العرف مناط هذا المنع في أزمان الفقهاء، فلا ينبغي أن يكون مانعاً أبدياً لشهادة هؤلاء إذا تغير، وقد تغير بالفعل فأكثر الناس في هذا الزمان يمشون وهم حاسروا الرؤوس، ويأكلون الطعام في المطاعم المنتشرة في الأسواق، والجزارة والكناسة ونحوها أصبحت تدار بالآلات، وأصبح بيع الحمام وشراؤه تجارة متداولة .. وهكذا، فعلى حاكم القضية إذاً أن يقدر هذا التغير؛ لأنه لا ينكر تغير الأحكام بتغير الأزمان، ناهيك بتغير العرف من زمان إلى زمان، ومن مكان إلى مكان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aleraqi.alafdal.net
 
مسائل في الفقه في موانع الشهادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام الشهادة :
» أحكام الإعسار في الفقه الإسلامي مقارنا بأنظمة المملكة العربية السعودية
» د/ نواف عبدالرحمن عراقي يغادر للقاهرة لإلقاء ورقة عمل بعنوان التحكيم وشروطه في الفقه الإسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عائلة العراقي المكية الرسمي :: المنتدى العام :: عــــالم المال و الأعمـــــال :: عالم القانون-
انتقل الى: